زنقة 20. مراكش

عقد مجلس جهة مراكش أسفي دورته العادية لشهر أكتوبر صبيحة يومه الإثنين 07 أكتوبر الجاري بمقر الجهة برئاسة السيد سمير كودار رئيس المجلس وبحضور والي وعمال أقاليم الجهة، وقد استهل المجلس هذه الدورة بتقديم تقرير إخباري حول أنشطة رئاسة مجلس الجهة طبقا للمادة 110 من القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، كما تم إطلاع المجلس على الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الجهة، بعد ذلك قدم مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع عرضا حول إنجازات وسير عمل الوكالة.

إثر ذلك صادق المجلس بالإجماع على مشاريع اتفاقيات شراكة متعلقة بتسوية العقارات قصد استغلال وتدبير مشاريع التزويد بالماء الشروب بمراكز ودواوير الجماعات الترابية بكل من عمالة أقاليم مراكش، اسفي، الصويرة، الرحامنة، قلعة السراغنة اليوسفية.

وتعزيزا لمسار الشراكة والتعاون بين الجهة والقيادة الجهوية للدرك الملكي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون بين الجهة مراكش أسفي ومؤسسة العمران والقيادة الجهوية للدرك الملكي، وكذا مشروع مقرر يقضي باقتناء البناية الخاصة بمؤسسة العمران بتامنصورت لفائدة الدرك الملكي.

وبخصوص مشاريع التنمية الاقتصادية، صادق المجلس خلال هذه الدورة التي حضرها عدد من رؤساء المصالح اللاممركزة على مشروع القانون الأساسي لشركة التنميةالجهوية الخاصة بتدبير المناطق الصناعية بالجهة، فضلا عن مشروع النظام الأساسي للبث في إحداث شركة التنمية المحلية ”مراكش للتهيئة”، واتفاقية شراكة من أجل خلق وتطوير المنطقة الصناعية للجماعة الترابية خط أزكان بإقليم أسفي.

وفي الشأن الاجتماعي، صادق المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين على اتفاقية شراكة بين الجهة والجامعة المغربية لكرة القدم من أجل إنعاش رياضة كرة القدم بالجهة، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة بين الجهة ومؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، وهي اتفاقية تتعلق بتسيير الأقسام الجهوية للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بمدينتي مراكش أسفي، كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين الجهة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل إحداث الأحياء الجامعية.

وبخصوص المشاريع البيئية، صادق المجلس على مشروع تعديل اتفاقية شراكة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة مراكش أسفي، وكذا اتفاقية شراكة لدعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار واقتناء الأفرنة الغازية على مستوى إقليم الحوز.

الدورة التي تميزت بالمصادقة على ميزانية المجلس وكذا الميزانية الملحقة الخاصة بدار المنتخب برسم االسنة المالية 2025 ، شهدت أيضا عرض مشروع اتفاقية شراكة خاصة بإصلاح أضرار الفيضانات بالطريق القروية الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 203 والطريق الوطنية رقم 7 بالجماعة الترابية ويركان بإقليم الحوز وتقوية ومعالجة محيط الطريق القروية الرابطة بين الطريق الجهوية 203 ودوار أغبار بالجماعة الترابية أغبار بإقليم الحوز.

وفي ختام أشغال هذه الدورة تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجهة ومقاطعة ماكويني الكينية بحضور رئيس المقاطعة وممثلي سفيري البلدين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: اتفاقیة شراکة صادق المجلس مراکش أسفی بین الجهة من أجل

إقرأ أيضاً:

رأس الحكمة.. شراكة استراتيجية لإنشاء نمط حياة متكامل طوال العام على الساحل الشمالي (فيديو)

كشف الخبير الاقتصادي أحمد أبو علي، تفاصيل انطلاق مشروع رأس الحكمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد، موضحا أنها أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن المشروع شكل جديد من الشراكة يوضح التغير في مشهد إدارة الاستثمار وعملية التنمية الاقتصادية في الدولة المصرية على مدار 10 سنوات.

النائب حازم الجندي: مشروع رأس الحكمة سيصبح محرك رئيسي في عجلة الاقتصاد المصري “نيو العالمية” و”سايفن” تطلقان شراكة في السيارات الكهربائية من "رأس الحكمة" مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن إبرام هذه الصفقة الكبيرة لمصر في ظل وقت شديد الاضطراب بالمنطقة، يؤكد مدى جاذبية مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في مصر.

وأوضح أن مشروع رأس الحكمة لا يعتمد فقط على إنشاء مجموعة من القرى السياحية كما هو معتاد في هذه المنطقة من الساحل الشمالي الغربي.

إنشاء مجتمعات عمرانية سياحية

واختتم أن هناك شكل جديد من الشراكة لإنشاء مجتمعات عمرانية سياحية متكاملة، يمكن للدولة من خلالها أن تبني نمط حياة متكامل ومستمر على مدار العام على عكس ما هو معتاد أن العمل في الساحل يكون خلال 3 أشهر في الصيف فقط.

مقالات مشابهة

  • تنفيذاً للتوجيهات الملكية..تزويد ساكنة الجماعات بالماء الشروب يستأثر بأهمية بالغة في دورة أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة
  • جامعة سوهاج تختتم دورة TOT بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويوقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل لتأشيرة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين البلدين
  • بحضور بن زايد وفوتشيتش.. تبادل اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وصربيا (صور)
  • التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال إعادة إدماج السجناء باكادير
  • بحضور "الوزير وعبد الغفار".. جلسة هامة لمجلس النواب الإثنين القادم
  • بداية ساخنة لمجلس النواب.. الوزير وعبد الغفار تحت قبلة البرلمان لهذه الأساب
  • بعد انتهاء الجلسات الإجرائية.. بداية ساخنة لمجلس النواب في أول أسبوع عمل
  • رأس الحكمة.. شراكة استراتيجية لإنشاء نمط حياة متكامل طوال العام على الساحل الشمالي (فيديو)