سرايا - كشفت النتائج الرسمية الأولية للانتخابات الرئاسية في تونس، التي أعلنتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء الإثنين، فوز قيس سعيد بولاية رئاسية ثانية منذ الدور الأول بـ 90.69% من أصوات الناخبين.

وأظهرت بيانات الهيئة نسبة مشاركة في الاقتراع في حدود 28.9%.

ودعي أكثر من 9.7 ملايين من أصل 12 مليون نسمة، إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الثالثة في تونس منذ 2011.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

رسميا وبنتيجة أكبر من استطلاع الرأي.. سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، الاثنين، فوز قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ عام 2021، بولاية ثانية بعد نيله 90,7% من الأصوات في انتخابات رئاسية غاب فيها التنافس.

واقترع 2,4 مليون شخص لصالح سعيّد، بينما نال منافسه المسجون العياشي زمال 197 ألف صوت (7,35%)، والنائب السابق زهير المغزاوي 52 ألفا (1,97%). وبلغت نسبة المشاركة 28,8%، وهي الأدنى منذ الثورة التي أطاحت نظام زين العابدين بن علي في 2011.

بعد "فوز" قيس سعيد.. ماذا تعني نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية؟ أظهرت النتائج التقديرية لسبر آراء قدمته مؤسسة "سيغما كونساي"، مساء الأحد، فوز الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التونسية، بنسبة تخطت 89 بالمئة متقدما على منافسيه، العياشي زمال (6.9 بالمئة) وزهير المغزاوي (3.9 بالمئة).

وفي وقت سابق، الاثنين، شكك المرشحان الخاسران بنتائج استطلاع رأي تم الإعلان عنها مساء الأحد، ووصفوها بأنها "مجانبة للصواب".

وقال المغزاوي إن نتائج الاستطلاع المعلن عنها بعد إغلاق صناديق الاقتراع، مساء الأحد، التي أكدت فوز سعيد في الانتخابات بنسبة تتخطى 89 بالمئة (قبل إعلان النتائج الرسمية) "غير صحيحة ومجانبة للصواب، وكل المعطيات المتوفرة لدينا تؤكد ذلك".

وأوضح في تصريح إعلامي عقب انتهاء التصويت في انتخابات الرئاسة، أن "نتائج استطلاع الرأي المعلن عنها تمثل  تمهيدا للرأي العام، كي يقبل بنتائج ستعلنها الهيئة العليا للانتخابات لاحقا".

وطالب المغزاوي الجيش ومؤسسات الدولة بـ"حماية الانتخابات وسلامة مستقبل تونس"، قائلا إن "كله ثقة بأن مؤسسات الدولة التونسية ستعلن عن نتائج مغايرة لما تم إعلانه استنادا إلى استطلاع الآراء".

وبدورها، نددت حملة المرشح زمال، بنشر التلفزيون الحكومي لنتائج استطلاع أكد تقدم سعيد على منافسيه في سباق الرئاسة.

وقالت الحملة في بيان، إن "القناة التلفزيونية الوطنية 1، عمدت إلى نشر  نتائج استطلاع مزعوم لنتائج الانتخابات الرئاسية، في تجاوز لنصوص القانون وبغاية توجيه الرأي العام نحو تقبل نتائج بعينها".

مقالات مشابهة

  • بـ90% من الأصوات..قيس سعيد رئيساً لتونس لولاية ثانية
  • قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية بـ90,7% من الأصوات
  • قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية بعد حصوله على 90.69% من الأصوات
  • رسميا وبنتيجة أكبر من استطلاع الرأي.. سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية
  • قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية بنسبة تصويت 90.7%
  • سعيّد رئيسا لولاية ثانية في تونس بنسبة 90% من الأصوات
  • بـ 90.7% من الأصوات.. قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية
  • قيس سعيّد رئيسا لتونس لولاية ثانية بـ90.7% من الأصوات
  • عاجل.. قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية جديدة