فاز العالمان الأمريكيان فيكتور أمبروز وجاري رافكين بجائزة نوبل في مجال الطب لعام 2024 لاكتشافهما جزيئات الحمض النووي الريبوزي الدقيق أو microRNA، وفقًا لبيان أصدرته اللجنة المسؤولة عن الجائزة.

وقالت اللجنة المسؤولة عن جائزة نوبل، وفقًا لما نشرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، إن العالمان فازا بالجائزة التي قيمتها 11 مليون كرونة (1.

1 مليون دولار) لاكتشافهما جزيئات microRNA ودورها في تنظيم عمل الجينات، موضحة في بيان أن الاكتشاف الرائد كشف عن مبدأ جديد تمامًا لتنظيم الجينات، تبين أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر.

معلومات عن العالمان الأمريكيان فيكتور أمبروز وجاري رافكين

ونرصد أهم المعلومات عن فيكتور أمبروز وجاري رافكين، الفائزين بجائزة نوبل في مجال الطب لعام 2024:

- فيكتور أمبروز يبلغ من العمر 70 عاما.

- فيكتور أمبروز عالم أحياء في كلية الطب في ماساتشوستس.

- في عام 2011 تم انتخاب أمبروس لعضوية الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، لينضم إلى حوالي 200 من الحائزين على جائزة نوبل، وأكثر من 60 من الفائزين بجائزة بوليتزر وقادة عالميين من مجالات العلوم والفنون والعلوم الإنسانية.

جاري رافكين يبلغ من العمر «72 عاما»

- في عام 2018 تم انتخابه زميلًا في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.

- جاري رافكين يبلغ من العمر 72 عاما.

- جاري رافكين أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، وفق لما ذكرته شبكة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية. 

- كان أمبروس أستاذًا في جامعة هارفارد بدءًا من عام 1984 حتى انتقل إلى دارتموث في عام 1992.

- أجرى الأمريكيان بحوثا على دودة مستديرة صغيرة لا تتعدى الميليمتر الواحد تسمى «C. elegans» لتحديد سبب وتوقيت حدوث الطفرات الخلوية.

- نشرا فيكتور أمبروز وجاري رافكين نتائج ما توصلا إليها، حول مستوى جديد من تنظيم الجينات في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائزة نوبل للطب جائزة نوبل نوبل

إقرأ أيضاً:

نوبل الطب للأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن لاكتشافهما فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي

أعلنت لجنة نوبل الاثنين منح الطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل الطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دورا حاسما في تنظيم نشاط الجينات.

وقالت لجنة الجائزة في بيان “جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسيا يحكم تنظيم نشاط الجينات”، مضيفة “اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تماما لتنظيم الجينات تبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر”.

وكان أمبروس (70 عاما) ورافكن (72 عاما) نشرا النتائج التي توصلا إليها حول “مستوى جديد من تنظيم الجينات” في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993، وقد أثبتت أنها حاسمة.

وقد أجرى الباحثان اللذان يتعاونان مع بعضهما البعض، ولكنهما يعملان بشكل منفصل، بحوثا على دودة مستديرة صغيرة لا تتعدى الميليمتر الواحد، تسمى C. elegans، لتحديد سبب وتوقيت حدوث الطفرات الخلوية.

وجاء في بيان لجنة نوبل “يمكن أن يؤدي الاختلال في تنظيم الجينات إلى أمراض خطرة مثل السرطان أو السكري أو (أمراض) المناعة الذاتية، ولهذا كان فهم تنظيم نشاط الجينات هدفا مهما لعقود”.

وفي العام الماضي، كافأت جائزة نوبل الطب التقدم الذي حققته الباحثة المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأميركي درو وايزمان في تطوير لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال الحاسمة في مكافحة كوفيد-19.

وتُرفق الجائزة بمكافأة قدرها أحد عشر مليون كرونة (1,07 مليون دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جائزة نوبل الممتد لأكثر من قرن.

ويستمر موسم جوائز نوبل في ستوكهولم الثلاثاء مع الفيزياء، ثم الكيمياء الأربعاء، قبل جوائز الأدب المرتقبة الخميس ونوبل السلام الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تُمنح في أوسلو. وينتهي الموسم مع جائزة نوبل الاقتصاد الاثنين المقبل.

المصدر أ ف ب الوسومالولايات المتحدة نوبل للطب

مقالات مشابهة

  • تعرف على الفائزين بجائزة نوبل للطب في السنوات العشر الأخيرة
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024
  • نوبل الطب للأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن لاكتشافهما فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي
  • الأمريكيان فيكتور إمبروس وغاري روفكون يحصدان جائزة نوبل في الطب 2024
  • فوز عالمين أمريكيين في جائزة نوبل للطب
  • فوز الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن بـ ” جائزة نوبل للطب”
  • فوز عالمين أميركيين بجائزة نوبل للطب لعام 2024
  • فوز عالمين أمريكيين بجائزة نوبل للطب لعام 2024