البوابة نيوز:
2025-01-23@00:13:19 GMT

إفيه يكتبه: روبير الفارس "واجعلنا عدوين"

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

غرس عدد كبير من المخرجين رسالة ثابتة في عشرات الأفلام، وهي أن الفقر حشمة وأن المال في حد ذاته أصل كل الشرور، هذه الأفلام التي شاهدناها بل وحفظناها من كثرة تكرار عرضها، تمدح الفقر بفجاجة كأنه هدف وغاية ورسالة، لدرجة أن إسماعيل يس يغني في فيلم "صاحبة العصمة" بطولته مع تحية كاريوكا قائلًا: “الفقر جميل وأنا إنسان طول عمره الفقر مهنيني.

.. اللهم افقرني كمان، اللهم أغني عدويَّ... اللهم آمين واجعلنا عدوين”.
ناكده عالٍ أوي، أنا كده مرتاح، ولا عمري رأيت ورقة بمئة.  
وبنام والباب من غير مفتاح، وأتحدى جميع الحرامية.  
ولا الشراب يخسر أخلاقي... راح أجيبه منين وأنا مش لاقي.  
ولا ثروة تزود أعدائي... وفي 60 داهية توديني.  
اللهم افقرني كمان... اللهم أغني عدويَّ".

فيرد عليه الموسيقيون: “اللهم آمين. واجعلنا عدوين”.
طبعا، رد الفرقة أكثر مصداقية وواقعية، وقدم سخرية رائعة  ممن يعتبر  أن الفقر جميل، وعلى منوال هذا المدح الممجوج للفقر، نجد أفلامًا لا تُحصى تصر علي هذا المعني، منها فيلم "مليون جنيه" لنعيمة عاكف وشكري سرحان، قصة وإخراج حسين فوزي، حيث تدمر الثروة حياة أربعة نماذج درامية: ينتحر الثري محمود المليجي، ويسجن الفكهانيعبد الفتاح القصري" بعد أن يقتل زوجته ويدعو الله في سجنه أن يفقره، وتنزلق حياة مضيفة الطيران سميرة أحمد إلى المفاسد والشرور، كما تفقد زينات صدقي عقلها وتدخل مستشفى المجانين لأنها صارت مهووسة بسباق الخيل.

هكذا، لا يوجد نموذج واحد استثمر أمواله بشكل صحيح، وحتى بطلة الفيلم اعتبرت التخلص من الأموال بتقديمها لجمعية خيرية أفضل وسيلة للنجاة من شرورها. وعلى غرار إسماعيل يس، تغني نعيمة عاكف وشكوكو أغنية بعنوان "فقر وفقرين"  
وتقول فيها "يالطيف يالطيف، ده الفقر بتاعنا ظريف ولطيف، والكنز قناعة.  
الأرض بساط مفروش لينا، والسماء بنجومها كمان زينة.  
والبحر بحاله بيسقينا، فين الفقر ده يا أخينا".
ورغم ردود شكوكو عليها بأنه رغم هذه "الأملاك"، نفسه في حتة بسبوسة، تلجأ نعيمة للدين، فالله هو الذي خلق الناس زي السلم درجات وطبقات، ويرد شكوكو: “وأمرنا نترقى ونتقدم”، لكن يبقى التجسيد الدرامي الذي قدمه الفيلم لضحايا الغنى أقوى في الوجدان من ردود شكوكو.

وكما ذكرت، لا يمكن رصد كل هذه الأفلام الممجدة للفقر والداعية له، وكأن الذين كتبوا سيناريوهاتها من الرهبان والنساك والزاهدين والمتصوفين. ومع ذلك، لابد أن أشير إلى فيلم "لو كنت غني" لبشارة واكيم وعبد الفتاح القصري، هذا الحلاق الذي ورث الشحاذ فتدمرت حياته، حيث غرقت أسرته في المفاسد وعاد فقيرًا ليمدح الفقر ويردد أن الفقر حشمة. 

وقد يكون مفهوم هذا الدس المتكرر في تلك الأفلام لمحبة الفقر والتخويف المرعب من شر الأموال هو لزرع الخنوع والخضوع وقتل الحلم الذي قد يتحول إلى ثورة من الفقراء ضد الأوضاع المزرية، ولكن غير المفهوم في أيامنا أن تجد قطاعًا كبيرًا من رجال الدين، شيوخًا وأساقفة، يعظون عن الفقر والزهد والصوم والتقشف، مقدمين أمثالًا من الأنبياء والأولياء والقديسين الذين لا يقتدون هم بهم، فحياتهم مستفزة لأبعد درجة، وأقرب إلى نجوم وصناع تلك الأفلام القديمة الذي من المؤكد لم يكونوا فقراء.

 وهذا أمر واضح جدًا في حياة الأساقفة الذين هم في الأصل رهبان تركوا الحياة المريحة وراءهم على مبدأ أساسي في الرهبنة، وهو "الفقر الاختياري"، أي أنهم اختاروا الفقر بإرادتهم وتركوا أموالهم وأعمالهم.

 ومع ذلك، لا تجد أثرًا لهذا الفقر في أديرتهم وأجهزتهم المحمولة وسكنهم وسياراتهم. وإذا فتح عليهم الفتاح فرُسموا أساقفة، تحولوا إلى سادة يسكنون في مقرات أقرب إلى القصور ويسافرون للعلاج في الخارج ويتحركون بسيارات فارهة، ثم يعودون لقصص لعنة الأموال... أفلام أفلام.

 إفيه قبل الوداع:  

الفقر مش عيب (أكثر من فيلم).  
 تكذب ولا تتجمل.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المخرجين الأفلام الفقر تحية كاريوكا

إقرأ أيضاً:

منها لعبة الحبار..صناديق على شكل كعكات مستوحاة من أفلام شهيرة

لا شك أن الكعكات جميلة، وقد يفكر البعض في استخدامها للزينة، هذا ما دار في خلد الفنانة الكورية، هوانغ سيرا، بعد أن تركت وظيفتها، واستخدمت مبلغ نهاية الخدمة بطريقة ذكية لتصنع من الفكرة عملاً خاصاً.

وقامت الفنانة بصنع صناديق تخزين على شكل كعكات، ولم يكن هذا كل شيء، فجميع ما شكلته منها مستوحى من أفلام أو مسلسلات.


ويجد المشاهد صناديق تصلح للمجوهرات، بأشكال مبتكرة وألوان غامرة، منها على سبيل المثال، تلك من مسلسل "لعبة الحبار"، أو فيلم كرتون "تانغلد"، وغيرها الكثير.
ويمكن مشاهدة أعمال سيرا على Cinema_Cakery ، وتقول: "تخصصت في التصميم المرئي في كوريا وعملت كمخططة ومصممة ويب لمدة 4 سنوات تقريباً، أخذت استراحة لمدة عام تقريباً بعد ترك الشركة لأنني شعرت أن صحتي كانت تتدهور بعد العمل المزدحم، ومع انتشار الكعكات التي صنعتها أثناء الاستراحة، بدأت في بيعها بجدية."

 وأضافت: "أنا وأصدقائي نحب الحلويات الأخرى، لكننا ننتقي بشكل خاص الكعك، لذلك بعد حفل عيد الميلاد، نترك دائما أكثر من نصف الكعكة، إنه إهدار، وقررت أن أبدأ بالتفكير في صنع كعكة يمكنني الاحتفاظ بها إلى الأبد."

 

 

وشاركت هوانغ الجزء الأصعب في تحويل مشهد فيلم إلى أحد صناديق الكعك الخاصة بها، كتبت الفنانة: "لون الفيلم جميل للغاية، لكنه في بعض الأحيان لا يتناسب مع عمل الكعكة، وهذا هو الجزء الأصعب. عندما لا تتطابق الألوان، يتعين على التعبير عنها بطريقة إبداعية بخلاف الألوان، لكنني غالباً ما أجد صعوبة في التوصل إلى أفكار".
 

 

 

 

أما بالنسبة للمواد، فقد أوضحت هوانغ: "أستخدم بشكل أساسي الراتينج والسيليكون، لقد استثمرت كل مكافأة نهاية الخدمة التي تلقيتها بعد ترك الشركة في شراء المواد، وبعد 6 أشهر من شراء المواد المختلفة والبحث عنها، كان الراتينج والسيليكون هما المادتان اللتان يمكن أن تدومان لفترة أطول ومتينتين، ما زلت أبحث عن المواد، وسأستمر في البحث عن المواد."
 

 

 ولدى هوانغ أكثر من 107 آلاف متابع على إنستغرام، وهم يعشقون إبداعاتها.
وكتبت: "أشعر بأفضل شعور تجاه رد الفعل الذي اعتقدت أنه كعكة حقيقية، حتى لو لم يكن رد فعل لطيفًا بالضرورة، فأنا أحياناً أستلهم الإلهام من النصائح أو التعليقات الخبيثة في التعليقات، لذا فأنا ممتنة لجميع ردود الفعل".

 

 

 وأخيرًا، أضاف هوانغ: "نظرًا لأن الاستجابة أفضل كثيرًا في البلدان الأخرى مقارنة بكوريا، أود السفر إلى الخارج وإقامة معارض، أود أن أزور المتاجر المؤقتة إذا سنحت لي الفرصة لاحقاً".

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • صورة مأساوية لـ طفلة في عدن تجسّد حالة الفقر المدقع الذي يعصف بالأسر
  • نصف مليون جنيه.. إجمالي إيرادات فيلم سنو وايت في أول أسبوع عرض
  • في مثل هذا اليوم.. 56 عام على رحيل ملكة الكوميديا
  • «رحلة 404» أمام هووليود جيت.. الأفلام المرشحة بجمعية نقاد السينما المصريين
  • جمعية نقاد السينما المصريين تعلن الأفلام المرشحة لجوائزها السنوية
  • منها لعبة الحبار..صناديق على شكل كعكات مستوحاة من أفلام شهيرة
  • إفيه يكتبه روبير الفارس: عديم الدين
  • «أنا بابا يالا».. حكاية إفيه للنجم خالد صالح تحول إلى شعار الأغنية الشعبية
  • تنظيم أول دورة من مهرجان السينما والتاريخ بمراكش
  • الإخوان وثقافة الفقر.. استراتيجيات الاستغلال والتجنيد