بوابة الوفد:
2024-10-07@21:33:15 GMT

الأردن تنفذ أول عملية لإجلاء مواطنيها من لبنان

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

قامت السلطات الأردنية بتنفيذ أول عملية إجلاء لمواطنيها من لبنان مساء اليوم الاثنين، عبر طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني.

ملك الأردن يشدد على أهمية التوصل إلى تهدئة شاملة توقف العنف أنباء حول انفجارات في محافظة إربد شمال الأردن


وبحسب" روسيا اليوم"، حملت الطائرة العسكرية 44 أردنيا في رحلة عودتها من مطار رفيق الحريري الدولي، والتي وصلته في وقت سابق صباح اليوم، حاملة على متنها 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة إن "عملية الإجلاء جاءت ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة بالمشاركة مع القوات المسلحة الأردنية، والأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بهدف تأمين عودة المواطنين الأردنيين الموجودين في لبنان إلى المملكة سالمين، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي اللبنانية".

وأكد استمرار خلية الأزمة المشتركة من أجهزة الدولة الأردنية، في إجلاء المواطنين الأردنيين من الجمهورية اللبنانية، وبالتنسيق مع الجهات اللبنانية المختصة.

ونوه باستمرار تواصل السفارة الأردنية في لبنان، مع أبناء الجالية الأردنية هناك استنادا إلى قاعدة البيانات الموجودة لدى مركز عمليات الوزارة، مؤكدا أن جميع الأردنيين في لبنان بخير ولم تسجل أي إصابات بينهم.
وأشار إلى أن فريقا من السفارة الأردنية في بيروت سيكون في مطار رفيق الحريري الدولي، للإشراف على عمليات إجلاء المواطنين الأردنيين المقيمين والموجودين في لبنان.

وأشار إلى "وصول 3219 مواطنا أردنيا إلى بلادهم من لبنان، منذ بداية شهر أغسطس الماضي، من خلال مطار الملكة علياء الدولي".

من جهته، قال وزير الخارجية أيمن الصفدي إنه "تمت إعادة العدد الأكبر من الأردنيين الموجودين في لبنان والذين يرغبون بالعودة إلى المملكة".

وذكر أن "عددا محدودا جدا من الأردنيين بقوا في لبنان ممن يرغبون بالعودة"، مشيرا إلى "وجود أردنيين قرروا البقاء في لبنان لأسباب متعددة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلطات الأردنية سلاح الجو الملكي الأردني طائرة عسكرية الطائرة العسكرية سفيان القضاة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للتنمية» يمول مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة خالد بن محمد بن زايد: الاستثمار في الابتكار والمعرفة ركيزة التنمية المستدامة حمدان المزروعي: دولتنا رائدة بالعمل الإنساني

تزامناً مع زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وترسيخاً لمكانة دولة الإمارات كوجهة عالمية في مجال التحول الرقمي، وتعزيزاً للدور الكبير الذي حققته الدولة في قطاع التكنولوجيا المتقدمة، ونجاحاتها الرائدة في تطبيق أفضل الممارسات العالمية، أعلن صندوق أبوظبي للتنمية عن تمويل مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية بقيمة 370 مليون درهم، وذلك ضمن منحة دولة الإمارات لدعم المشاريع التنموية الخاصة بالبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للحكومة الأردنية (2023 - 2025) والتي يديرها الصندوق بقيمة إجمالية تبلغ 1.468 مليار درهم.
ويأتي تنفيذ المشروع الاستراتيجي من قبل شركة «بريسايت» الإماراتية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية، وتجسد الشراكة نموذجاً مثالياً في استدامة مسيرة التنمية، ويعكس حرص الجهتين على توظيف خبراتهم المتنوعة، من خلال وضع الإطار التشغيلي لتنفيذ مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية، وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة التي تدعم توظيف التقنيات العصرية وأحدث البرامج التكنولوجية، وستتوج نتائج تلك الشراكة عن إنشاء منظومة متكاملة لتبادل وحفظ المعلومات بحيث تربط بين مختلف المراكز الصحية في الأردن بمنصة رقمية موحدة، يسهل الوصول إليها بطريقة موثوقة وسريعة، وسيسهم المشروع في دفع عجلة التحول الرقمي وتنمية القطاع الصحي في الأردن.
وشهد محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومعالي زينة طوقان، وزير التخطيط والتعاون الدولي في الأردن، والمستشار حمد المطروشي، القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات في الأردن، مراسم توقيع اتفاقية مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية والتي وقعها الدكتور عادل الشرجي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بريسايت، ومعالي سامي سميرات، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني، وحضر حفل التوقيع عدد من كبار المسؤولين من كلا البلدين.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للتنمية» يمول مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية
  • إجلاء 44 مواطنا أردنيا من لبنان
  • الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن حادث أمني خطير على الحدود الأردنية
  • ميقاتي ترأس إجتماعا خُصِصَ لبحث الوضع في مطار رفيق الحريري الدولي
  • وصول طائرة مساعدات إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي
  • التشيك تعلن إجلاء عدد من مواطنيها من الأراضي اللبنانية
  • عودة التيار الكهربائي إلى مطار بيروت الدولي إثر الغارات الإسرائيلية
  • بعد عودة 286 مصريا من لبنان.. وزير الطيران: سلامة وراحة المواطنين في مقدمة أولوياتنا (صور)
  • الاتحاد الأفريقي ورواندا يوقعان اتفاقًا لإنشاء آلية عبور طارئة لإجلاء اللاجئين من ليبيا