المناطق_واس

عدت أمانة محافظة جدة المعايير الواجب توافرها في المباني الواقعة على الشوارع التجارية لحصولها على شهادة الامتثال، بمثابة حلقة وصل بين سكّان جدة وجودة الحياة, إذ تربط بين المنظر العام وسلامة الأفراد.

 

أخبار قد تهمك أمانة جدة: أكثر من 4000 مبنى تدخل دائرة الامتثال 6 أكتوبر 2024 - 5:40 مساءً أمانة جدة تصدر وتجدد 9,464 شهادة صحية خلال سبتمبر الماضي 3 أكتوبر 2024 - 11:49 صباحًا

 

وأوضحت الأمانة أن اشتراطات الحصول على شهادة امتثال تتضمن جملة من المعايير لتصميم المبنى, تتمثل في عدم فتح نوافذ مخالفة لأنظمة البناء أو الاشتراطات التصميمية للفتحات، فيما يتراوح ارتفاع سترة السطح من 1.

5 متر كحد أدنى إلى 2.1 متر كحد أعلى، مع عدم وضع فتحات على السور تسمح بالرؤية، كما ينبغي تطابق المبنى للرخصة والمخططات المعتمدة، فيما يخص الارتدادات مع عدم وجود تعديات من غرف أو جدران فاصلة بالارتدادات، إضافة إلى مطابقة المدخل للمخططات المعتمدة.

 

وراعت معايير تصميم المبنى، عدم تعديل استخدام المواقف المعتمدة في القبو، وتنفيذ سلّم منفصل لدور الميزانين في المباني الواقعة على الشوارع التجارية، والتأكد من عدم وجود مساحات بناء إضافية في الملحق العلوي أو الميزانين، وفي حال وجود سقف خرسانة بالارتداد، يجب أن لا يزيد ارتفاعه عن أربعة أمتار تستخدم في حماية العدادات فقط.

 

وفي اشتراطات الموقع العام، فإنه يجب تنفيذ منحدر للأشخاص ذوي الإعاقة وفق الدليل المبسط لمعايير الوصول الشامل للمنشآت، وتوفير مواقف لهم أمام المنحدر وفق متطلبات رخصة البناء، إضافة إلى تغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية، وتنفيذ الأرصفة جهة الشارع الرئيس حسب الأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك، فضلًا عن عدم وجود أسوار متهالكة وغير مكتملة، مع الالتزام بالحدود المسموحة للبناء، والالتزام بأن تكون السلالم الخارجية ومداخل السيارات ضمن حدود ملكية العقار.

 

 

وفي التشوه البصري، تلزم إزالة الحواجز المشوهة على سور الارتداد أو السطح في المباني الواقعة على الشوارع التجارية، وعدم وضع وحدات التكييف المنفصلة في واجهاتها، وخلو الواجهة من التشققات والتلف والصدأ الواضح على المواد المعدنية فيها، عدا عن عدم تركيب أطباق الأقمار الصناعية في الشرفات أو واجهات المبنى.

 

فيما يتطلب استخراج شهادة الامتثال أيضًا، عدم وجود مظلات أو “هناجر” خارج حدود البناء، ومنع تغطية الشرفات بمواد لا تتناسب مع شكل وطبيعة المبنى، أو استخدامها لنشر الغسيل أو التخزين، إلى جانب عدم وجود كتابات مشوهة أو ملصقات إعلانية قديمة ومتهالكة على جدران المبنى.

 

 

أما المحال التجارية في المباني، فيمنع وضع مداخن المطاعم منها على واجهة المبنى، مع مراعاة عدم تجاوز ارتفاع المداخن لأكثر من مترين، فضلًا عن ضرورة وجود الغطاء الخاص بخزانات المياه على الأسطح، ومطابقة اللوحات التجارية الخاصة بالمحال للاشتراطات، والالتزام بنظافة الموقع والرصيف الأمامي للمبنى.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة جدة فی المبانی عدم وجود

إقرأ أيضاً:

بوزلاعة: افتتاح غرفة تغيير الملابس زلطن ضمن خطة “عودة الحياة”

افتتح وزير الرياضة بحكومة الدبيبة عبد الشفيع الجويفي بوزلاعة، برفقة وكيل الوزارة لشؤون الرياضة “جمال ابونوارة” المبنى الإداري وغرف تغيير الملابس لنادي السكة زلطن.

يأتي هذا الافتتاح في إطار جهود تطوير البنية التحتية للنادي، وذلك بعد زيارة ميدانية قام بها الوزير لتحديد احتياجات النادي.

كما تم الإعلان عن خطط لإنشاء مرافق جديدة تشمل تطوير المدرجات الخاصة بالملعب ، ضمن مشروعات خطة عودة الحياة التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية، وفق بيان الوزارة.

مقالات مشابهة

  • “أمانة الشرقية” تُنفذ أكثر من 13 ألف جولة رقابية وتُزيل أكثر من 55 ألف متر مربع من الأنقاض
  • “أمانة نجران” تُنفذ 22925 جولة رقابية خلال شهر سبتمبر الماضي
  • أمانة جدة: أكثر من 4000 مبنى تدخل دائرة الامتثال
  • أمانة جدة: أكثر من 4000 مبنى في طرق تجارية تدخل دائرة الامتثال
  • جدة.. دخول 4000 مبنى دائرة الامتثال بعد معالجة التشوه البصري
  • “أمانة جازان” تُنفذ أكثر من 37 ألف جولة رقابية خلال شهر سبتمبر
  • “كأنما ضُربت بقنبلة ذرية”، شهادة جرّاح بريطاني تطوّع للعمل في غزة
  • أمانة منطقة الرياض تُشرك السكان في تسمية 29 حديقة وفق معايير وتصنيفات حديثة
  • بوزلاعة: افتتاح غرفة تغيير الملابس زلطن ضمن خطة “عودة الحياة”