أكد الدكتور صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين أن سكان قطاع غزة يتعرضون إلى حرب إبادة جماعية وعمليات تهجير تبدأ فصلها الثاني، وفقا للمخطط الإسرائيلي، وخطة الجنرالات وهذا ما نحذر منه، وذلك في ظل التواطؤ والدعم والحماية والشراكة الأمريكية بالسلاح والمال والتغطية السياسية، إضافة إلى دعم بعض الدول الغربية ذات الخلفية الاستعمارية والذي كان سببا في استمرار هذا العدوان وحرب الإبادة على مدار عام وما زالت.

وقال الدكتور عبد العاطي، خلال اتصال هاتفي مع قناة «DMC» الفضائية مساء اليوم الإثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت القطاع التعليمي والهوية الثقافية الفلسطينية، 206 من الآثار التاريخية دمرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومن بينها ثالث مسجد بني في الإسلام وهو المسجد العمري، وثالث كنيسة بنيت في التاريخ الإنساني وهي القديس برفيريوس، إضافة إلى تدمير 85% من مباني ومنشآت قطاع غزة.

وأوضح رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، أن 6% من سكان قطاع غزة جري إبادتهم ما بين شهيد ومفقود وجريح، حيث تعجز المستشفيات عن معالجة الجرحى بسبب خروجها من الخدمة وتدميرها من قبل قوات الاحتلال، فهناك 34 من أصل 36 مستشفى تم تدميرها، إضافة إلى 150 مركزا صحيا.

وأشار إلى فشل النظام الدولي وعجزه في تطبيق آليات الحماية الدولية، وكذلك الاستمرار في معاناة المدنيين جراء العقوبات الجماعية، وعرقلة دخول المساعدات الإنسانية وإغلاق المعابر، واستمرار قطع الكهرباء و المياه عن السكان المدنيين في قطاع غزة.

وأكمل أن السكان المدنيين في قطاع غزة يعيشون فصول جحيم غير مسبوق جراء النزوح المتكرر، ونقص الأدوية، وانتشار الأوبئة التي أدت وفتكت بحياة قرابة عشرة آلاف من المدنيين الفلسطينيين، من جراء الأمراض والمجاعة والأوبئة الصحية.

وأضاف د.عبد العاطي، أن الحالة الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة، لا يمكن تحملها ولا يمكن وصفها، والمعاناة تتزايد، ولذلك آن الأوان أن تزيد تلك المعاناة من قدرة الفلسطينيين والعرب على تحدي آلة الوحشية الإسرائيلية، وتصعيد العمل الدبلوماسي والسياسي والحقوقي من أجل مسألة إسرائيل وفرض العقوبات عليها ومقاطعتها حتى تنصاع إلى قواعد القانون الدولي والإنساني، بما في ذلك مطالبة الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف للتدخل الجاد لحماية قواعد القانون الدولي التي ضربت بها إسرائيل عرض الحائط.

اقرأ أيضاًذكرى مرور عام على العدوان.. الأزهر يستنكر استمرار الإبادة الجماعية في غزة

عام الدم.. نتنياهو لا يزال يطارد أهدافه الـ3 في قطاع غزة

الحرب على غزة.. بين محاولات خبيثة للتهجير ومواقف مصرية صلبة لإحباطها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين غزة العدوان على غزة الحرب على غزة شهداء غزة حصيلة عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تنظم ورشة عمل حول الآثار الاقتصادية لعجز الموارد المالية للدولة

شمسان بوست / خاص:

شهدت العاصمة عدن، اليوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر 2024م ورشة عمل تحت عنوان الآثار الاقتصادية لعجز الموارد المالية للدولة ” والتي نفذتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالشراكة مع الرابطة الاقتصادية.

وفي مستهل الورشة القت القاضية / أفراح صالح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد كلمة أشارت فيها إلى أن انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن المهام والاختصاصات المخولة للهيئة طبقًا للقانون وفي إطار الأنشطة التي تقوم بها وتضمنها برنامجها التدريبي للعام الحال 2024م وتنفيذ بنود مذكرة التفاهم المبرمة بين الهيئة والرابطة الاقتصادية.

وفي مستهل الورشة القت القاضية / أفراح صالح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد كلمة أشارت فيها إلى أن انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن المهام والاختصاصات المخولة للهيئة طبقًا للقانون وفي إطار الأنشطة التي تقوم بها وتضمنها برنامجها التدريبي للعام الحال 2024م وتنفيذ بنود مذكرة التفاهم المبرمة بين الهيئة والرابطة الاقتصادية.

وأكدت القاضية أفراح أن الورشة تقام اليوم تحت عنوان الآثار الاقتصادية لعجز الموارد المالية للدولة في ظل ما تشهده بلادنا من عجز خطير في الموارد المالية للدولة منذ اندلاع الحرب حتى الآن.


وأشارت في كلمتها إلى الأسباب الرئيسية لعجز الموارد المالية والتي أدت إلى تدهور البنية التحتية الاقتصادية بما في ذلك المنشآت النفطية والموانئ، الأمر الذي أدى إلى توقف صادرات النفط والغاز باعتبارها تمثل المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة.

وأوضحت أن الفساد بكافة أشكاله وصوره وانقسام مؤسسات الدولة الاقتصادية والإيرادية وانهيار العملة الوطنية وتراجع قيمة الريال وزيادة التضخم أدت إلى تأكل القدرة الشرائية للاقتصاد الوطني وإعاقة قدرة الحكومة على تنفيذ برامج التنمية وتقديم الخدمات الأساسية.

وعقب ذلك قام الدكتور / حسين الملعسي – رئيس مجلس أمناء الرابطة الاقتصادية بإدارة الجلسة النقاشية التي قدمت فيها أربع من أوراق العمل قدمها متخصصون في الاقتصاد.

الورقة الأولى تناولت تأثير الحرب على تحصيل واستخدام الموارد المالية للحكومة قدمتها الأستاذة / بهية السقاف، بينما ركزت الورقة الثانية على الآثار الاقتصادية لعجز الموارد في اليمن قدمها الدكتور / سامي محمد قاسم، كما تضمنت الورقة الثالثة السياسات الحكومية المتاحة لمعالجة عجز الموارد وحسن استخدامها قدمها الدكتور / مهدي با مرحول.

مقالات مشابهة

  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: قطاع غزة يتعرض لحرب إبادة جماعية
  • الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تنظم ورشة عمل حول الآثار الاقتصادية لعجز الموارد المالية للدولة
  • حامد فارس: النظام الدولي هش وضعيف.. أمريكا لا ترى إلا بعين إسرائيل
  • مشعل: الحرب دمرت صورة إسرائيل في العالم وكشفت طبيعة مشروعها التوسعي
  • جيش الاحتلال ينشر حصيلة الصواريخ التي ضربت إسرائيل منذ «7 أكتوبر»
  • ضربة إسرائيلية قرب معابد بعلبك في لبنان تثير مخاوف على سلامة الآثار الرومانية التاريخية
  • فلسطين: إسرائيل ترفض قرارات الشرعية الدولية ووظفت أحداث 7 أكتوبر لتحقيق أهدافها الخبيثة
  • أوقاف غزة: الاحتلال دمر 814 مسجدًا واستهدف 19 مقبرة منذ 7 أكتوبر
  • إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة