ترأس حميد عبيد أبوشبص، رئيس جهاز الإمارات للمحاسبة، وفد الدولة المشارك في الاجتماع 21 لرؤساء دواوين الرقابة بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي أقيم الاثنين في مدينة الدوحة بدولة قطر الشقيقة.
وقال الجهاز في بيان صحفي: إن الاجتماع ناقش مجموعة من الموضوعات المهمة التي تهدف لتعزيز التعاون والشراكة بين دواوين الرقابة المالية والمحاسبة في دول الخليج، وكذلك تطوير العلاقات مع المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي) ومبادرة الإنتوساي للتنمية.


كما ناقش الاجتماع أدلة ومنهجيات العمل المشتركة واستعراض البرامج التدريبية للعام الجاري لمنسوبي دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون.
وفي ختام الاجتماع تم اعتماد عدد من القرارات والمقترحات التي تعزز العمل الرقابي والدور الذي تقوم به الأجهزة لحماية المال العام وتعزيز الكفاءة والفاعلية في استخدام الموارد بما يحقق أهداف التنمية الشاملة.
ويأتي هذا الاجتماع ضمن الجهود المستمرة لتعزيز التعاون والتكامل بين أجهزة الرقابة المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، ويهدف إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجالات المحاسبة والرقابة المالية ما يسهم في رفع كفاءة الأداء المؤسسي لتلك الأجهزة، ويعزز تحقيق أهدافها الاستراتيجية، ويدعم بشكل فعال مسيرة العمل المشترك والتعاون الوثيق بين الدول الخليجية الشقيقة.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الرقابة المالیة دواوین الرقابة

إقرأ أيضاً:

السوداني يصدر توجيها مهما يخص عمليات التحويلات المالية: لا تتهاونوا مع هؤلاء

الاقتصاد نيوز - بغداد

شدد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، على ضرورة تكثيف إجراءات التفتيش في عمليات التحويلات المالية وعدم التهاون والتساهل في ملاحقة المضاربين الذين يستغلون الأزمات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني ترأس، اجتماعاً خُصص لمراجعة خطة الإصلاح الشاملة للقطاع المالي والمصرفي في العراق، وذلك بحضور وزيرة المالية، ومحافظ البنك المركزي العراقي وعدد من المستشارين ومديري المصارف الحكومية".

وشدد رئيس مجلس الوزراء على "ضرورة تكثيف إجراءات التفتيش في عمليات التحويلات المالية، وعدم التهاون والتساهل في ملاحقة المضاربين الذين يستغلون الأزمات التي تمر بها المنطقة، من أجل تحقيق أرباح ومنافع شخصية على حساب المصلحة العامة للبلد، موجهاً وزارة المالية والبنك المركزي ومديري المصارف، بتبسيط الإجراءات أمام أصحاب الأعمال، فيما يتعلق بالتحويلات المالية".

كما وجه رئيس مجلس الوزراء بـ"تشكيل فريق عمل، يعمل على إعداد حزم للتعامل مع الوضع الاقتصادي والمالي في الوقت الراهن، وإعادة العمل بالأدوات الاستثمارية في البنك المركزي العراقي وربطها بحجم ودائع كل مصرف".

وجرت، خلال الاجتماع، "مناقشة الإصلاحات المالية والسياسات النقدية المتبعة في ضوء القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، حيث وجه سيادته بتفعيل جميع القرارات بصورة كاملة ومراجعة العقبات التي حالت دون تنفيذ البعض منها".

كما شهد الاجتماع "مناقشة سير العمل في الخطط المعدة ضمن إطار تطوير عمل المصارف، والإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها إدارات المصارف مع شركة (ارنست آند يونغ)، ومستوى التقدم الذي حققته في هذا الصدد، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لزبائنها".

وناقش الاجتماع "التسهيلات التي تقدمها المصارف في مجال استقطاب الودائع، بما يعزز دور القطاع المصرفي في تمويل المشاريع وتعزيز التنمية الاقتصادية، وقد وجه سيادته بإعادة النظر في الفوائد التي تقدمها المصارف للمودعين".

 كما تناول "الاجتماع الإجراءات المتخذة في مجال تشجيع المواطنين على الاستمرار في استخدام أنظمة الدفع الإلكتروني، التي تشهد زيادة ملحوظة في أعداد المستخدمين، وفي هذا الصدد وجه السوداني بدراسة وإطلاق برنامج التحفيز الحكومي لاستخدام أدوات الدفع الإلكتروني، بما فيها الاسترداد النقدي".

مقالات مشابهة

  • الإمارات للمحاسبة يشارك في اجتماع رؤساء دواوين الرقابة الخليجية
  • رئيس جهاز الامارات للمحاسبة يتراس وفد الدولة إلى الاجتماع 21 لرؤساء دواوين الرقابة المالية والمحاسبة لدول مجلس التعاون الخليجي
  • اجتماع خليجي يستعرض المسودات النهائية لتحديث أدلة الرقابة المشتركة
  • الإمارات وكوريا تعززان العلاقات في مجال الرقابة العامة والنزاهة
  • السوداني يصدر توجيها مهما يخص عمليات التحويلات المالية: لا تتهاونوا مع هؤلاء
  • الإمارات وكوريا تعززان التعاون في الرقابة العامة والنزاهة
  • الإمارات وجمهورية كوريا تعززان علاقات التعاون في مجال الرقابة العامة والنزاهة
  • وكيل "الاقتصاد" يشارك في اجتماع خليجي بالدوحة
  • وزارة المالية تشارك في الاجتماع الـ11 لكبار المسؤولين بهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الخليجية بقطر