بوابة الوفد:
2024-10-07@21:25:23 GMT

انتبه.. التهابات المسالك البولية قد تودي بحياتك

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

تعد التهابات المسالك البولية تحديا صحيا يتجاوز الانزعاج الجسدي، حيث يمكن أن تؤدي إلى حالة خطيرة ومميتة أحيانا، وتترافق هذه الحالة مع أعراض مؤلمة، مثل الحاجة الملحة للتبول والشعور بالحرقان.

وعلى الرغم من أن التهابات المسالك البولية ترتبط غالبا بالنساء الشابات، إلا أنها يمكن أن تؤثر على أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس، حيث يُصاب نحو نصف النساء و20% من الرجال بعدوى المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهم.

ولا تقتصر التهابات المسالك البولية على كونها مؤلمة فحسب، بل قد تكون أيضا خطيرة، حيث تؤدي أحيانا إلى الإنتان، وهي حالة تهدد الحياة.

ويحدث الإنتان عندما يهاجم الجسم نفسه ردا على العدوى، مثل الالتهاب الرئوي أو "كوفيد-19". وتظهر الأبحاث أن حوالي 25% من حالات الإنتان تبدأ بالتهابات المسالك البولية، حيث يمكن أن تدخل البكتيريا من المسالك البولية إلى مجرى الدم بسهولة.

وتُظهر التقارير أن النساء الأكبر سنا، اللاتي يعانين بالفعل من مخاطر تسمم الدم، معرضات بشكل خاص لخطر الإصابة بالإنتان.

ولكن خطر الإنتان الناجم عن التهاب المسالك البولية يمتد أيضا إلى النساء الأصغر سنا. 

وقال الدكتور أندرو كونواي موريس، المدير الطبي لمؤسسة أبحاث تسمم الدم، إن "الإنتان هو استجابة شديدة من الجسم للعدوى، وقد تلحق الضرر بالأعضاء وتستدعي الدخول إلى العناية المركزة، وقد تؤدي إلى الوفاة"

وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية غير المعقدة: الألم أثناء التبول والحاجة المتكررة للذهاب إلى الحمام والبول العكر وآلام أسفل البطن أو الظهر.

ومع ذلك، تشمل بعض الأعراض التي تشير إلى وجود خطر أكبر، مثل الإنتان: زيادة معدل التنفس وبرودة اليدين والقدمين والارتباك وارتفاع درجة الحرارة والشعور بالإعياء وألم شديد في الخاصرة.

ويوصي كونواي موريس بضرورة طلب العناية الطبية الفورية عند ظهور أي من الأعراض الخطيرة.

وحذر كولن غراهام، مدير العمليات في مؤسسة أبحاث تسمم الدم، من أن الإنتان يمكن أن يؤثر على أي شخص. داعيا الناس إلى التعرف على الأعراض والتصرف بسرعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهابات المسالك البولية المسالك البولية الالتهاب الرئوي البكتيريا العناية المركزة التهابات المسالک البولیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ماكرون: لا يمكن التضحية بالشعب اللبناني.. ولن يكون هذا البلد غزة جديدة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الشعب اللبناني لا يمكن التضحية به، ولا يمكن للبنان أن يصبح غزة جديدة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • برج الحمل.. حظك اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024: أرباح طويلة الأجل
  • ضربات روسية على أوكرانيا تودي بحياة أربعة أشخاص وتوقع العشرات من الجرحى
  • تسمم تلاميذ مؤسسة فرنسية بمراكش يثير سخط الآباء
  • سلامة الغذاء تحقق في واقعة اشتباه تسمم 9 أشخاص بالشرقية
  • تسمم 15 منتسبًا بالحشد في ديالى وتشكيل لجنة تحقيق عاجلة
  • 20 حالة تسمم لعناصر في الحشد الشعبي
  • برج القوس.. حظك اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: انتبه لمستقبلك
  • ماكرون: لا يمكن التضحية بالشعب اللبناني.. ولن يكون هذا البلد غزة جديدة
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج الهوائية.. انتبه من الحب