ارتفعت الأسهم الأمريكية بشكل ملحوظ، مع تسجيل مؤشر داو جونز رقماً قياسياً جديداً، بعد صدور تقرير إيجابي عن سوق العمل أظهر إضافة 254,000 وظيفة جديدة في سبتمبر/أيلول. هذه النتائج عززت التفاؤل بشأن قوة الاقتصاد الأمريكي وقلصت من توقعات تخفيضات كبيرة في معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

اعلان

ارتفع مؤشر (S&P 500) بنسبة 0.

9%، مما جعله يقترب من أعلى مستوى له على الإطلاق. كما حقق مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب قدرها 341 نقطة، أي ما يعادل 0.8%، ليصل إلى رقم قياسي جديد. وفي الوقت نفسه، قفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.2%.

وتصدرت أسهم قطاعي البنوك والطيران والرحلات البحرية قائمة الرابحين، إذ توقعت الأسواق أن تحقق هذه الشركات أرباحًا أكبر بفضل القوة الاقتصادية وزيادة إنفاق المستهلكين. فعلى سبيل المثال، سجلت أسهم شركة (Norwegian Cruise Line) ارتفاعًا بنسبة 4.9%، وزادت أسهم (JPMorgan Chase) بنسبة 3.5%. كما شهد مؤشر (Russell 2000)، الذي يضم الشركات الصغيرة، زيادة بنسبة 1.5%.

وجاء هذا الارتفاع بعد خسائر تكبدتها الأسواق في وقت سابق من الأسبوع، وكانت مدفوعة بالمخاوف من تأثير التوتر في الشرق الأوسط على تدفق النفط العالمي. ورغم ارتفاع أسعار النفط الخام يوم الجمعة، فإن الزيادات كانت أكثر اعتدالاً مقارنة بالأسبوع الماضي، إذ يترقب المستثمرون رد الفعل الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية.

Relatedاستمرار صعود الأسهم الأوروبية منتشية بإعادة فتح الحدود الصينيةأسواق الأسهم الأوروبية تعاود الارتفاع بشكل طفيف بعد انهيارهاالأسهم الأمريكية تستهل معاملاتها على تراجع جماعيسوق الأسهم: مؤشرات وول ستريت تنخفض وسط ترقب لبيانات سوق العمل

أظهر تقرير سوق العمل الصادر عن الحكومة الأمريكية إضافة 254,000 وظيفة جديدة في شهر سبتمبر، متجاوزاً توقعات الاقتصاديين بشكل كبير. وقد وصفت ليندسي روزنر، رئيسة قسم الاستثمار في شركة (Goldman Sachs)، التقرير بأنه "ضربة قاضية"، مؤكدة أن هذه النتائج يجب أن تمنح صانعي السياسات في الاحتياطي الفيدرالي شعوراً بالرضا. يأتي هذا النمو القوي في الوظائف في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة لتحقيق استقرار اقتصادي وسط التحديات الحالية.

لافتات تشير إلى تقاطع برودواي وشارع وول ستريت في الحي المالي في 2 أكتوبر 2024 في نيويوركPeter Morgan/AP

وجاء التقرير الأخير بعد أسبوع من البيانات الإيجابية التي ساهمت في تهدئة الشكوك حول استدامة سوق العمل، خصوصًا مع استمرار الاحتياطي الفيدرالي في الحفاظ على معدلات الفائدة عند مستويات مرتفعة تاريخياً. ورغم المؤشرات السابقة التي توضح تباطؤاً في التوظيف، إلا أن الأرقام الجديدة عززت التفاؤل بشأن نمو الاقتصاد الأمريكي، خاصة مع بدء الاحتياطي الفيدرالي في خفض معدلات أسعار الفائدة.

وأدى التقرير إلى تراجع توقعات المتداولين بشأن إمكانية تخفيض أكبر في معدلات الفائدة في الاجتماعات المقبلة للاحتياطي الفيدرالي، حيث تضاءلت احتمالات تخفيض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

في السياق ذاته، ارتفعت عوائد السندات الحكومية، إذ قفز عائد السندات لمدة عامين إلى 3.93% بعد أن كان 3.71%، وزاد العائد على السندات لمدة عشر سنوات إلى 3.97% بدلا من 3.85%.

وعلى الرغم من هذه الارتفاعات، فإن أسهم شركات بناء المنازل ومالكي العقارات قد تأثرت سلبًا، حيث انخفضت أسهم شركات مثل (D.R. Horton) و(PulteGroup) و(Lennar) بنسبة لا تقل عن 2.5%.

في سياق آخر، عاد حوالي 45,000 من عمال أرصفة الموانئ الشرقية والخليجية إلى العمل، بعد اتفاق اتحادهم على تعليق إضراب استمر ثلاثة أيام حتى 15 يناير، مما ساهم في تخفيف المخاوف من تأثيرات الإضراب على الاقتصاد.

وفي أسواق النفط، ارتفع سعر برميل خام برنت بنسبة 0.6% ليصل إلى 78.05 دولارا، مما يزيد مكاسبه الأسبوعية إلى 9.1%. كما ارتفع سعر برميل النفط الخام الأمريكي بنسبة 0.9% ليصل إلى 74.38 دولارا.

وعلى الصعيد الدولي، ارتفعت مؤشرات الأسهم في معظم أنحاء أوروبا، بعد صدور التقرير القوي، بينما سجل مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ قفزة بنسبة 2.8%، مستفيدًا من التفاؤل بشأن دعم الاقتصاد من قبل بكين.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية التوترات مع إيران تنعكس سلباً على أداء أسواق الأسهم الأوروبية تفوّق الأسهم الإيرلندية بعد حصول ماي على ضمانات أوروبية المستثمرون يبحثون عن ملاذات آمنة عقب إرتفاع الأسهم الأوروبية حركة أسواق المال البورصة - سوق التعاملات سوق الأسهم- ارتفاع الولايات المتحدة الأمريكية أسعار النفط اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" يعرض الآن Next كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى يعرض الآن Next دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار يعرض الآن Next جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب يعرض الآن Next رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياالحرب في أوكرانيا حركة حماسأوكرانياحزب اللهفولوديمير زيلينسكيضحاياهولنداإسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الحرب في أوكرانيا حركة حماس طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الحرب في أوكرانيا حركة حماس سوق الأسهم ارتفاع الولايات المتحدة الأمريكية أسعار النفط طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الحرب في أوكرانيا حركة حماس أوكرانيا حزب الله فولوديمير زيلينسكي ضحايا هولندا إسرائيل السياسة الأوروبية

إقرأ أيضاً:

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشرها العام

سجلت مؤشرات بورصة الكويت، ارتفاعًا بشكل جماعي في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 7-10-2024، ليغلق مؤشر السوق العام على ارتفاع  بمقدار 18.71 نقطة، ما نسبته 0.27 في المائة، ليصل عند مستوى 6984.42 نقطة.

خبير مالي يتوقع استكمال مؤشرات البورصة موجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة 16ر280 مليون سهم، بقيمة 6ر69 مليون دينار كويتي، نتيجة تنفيذ 17195 صفقة نقدية.

 وانخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 47ر0 في المئة، ما يعادل 37ر29 نقطة، ليغلق عند مستوى 01ر6186 نقطة، من خلال تداول 2ر159 مليون سهم، عبر 7993 صفقة نقدية، بقيمة 7ر18 مليون دينار.

 وصعد مؤشر السوق الأول 38ر32 نقطة، بنسبة 43ر0 في المئة، ليبلغ مستوى 31ر7533 نقطة، من خلال تداول 9ر120 مليون سهم، عبر 9202 صفقة، بقيمة 8ر50 مليون دينار.

 وتراجع مؤشر (رئيسي 50) 02ر38 نقطة، بنسبة 62ر0 في المئة، لينهي تداولاته عند مستوى 57ر6125 نقطة، من خلال تداول 17ر127 مليون سهم، عبر 5487 صفقة نقدية، بقيمة 4ر14 مليون دينار.

 البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع، وسط تداولات 5.6 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 28 مليار جنيه عند مستوى 2.249 تريليون جنيه.

وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 31819 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.36% ليغلق عند مستوى 39316 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 13794 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.18% ليغلق عند مستوى 7571 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 0.41% ليغلق عند مستوى 10828 نقطة، وقفز مؤشر الشريعة الإسلامية بنسبة 1.78% ليغلق عند مستوى 3275 نقطة.وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 31819 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.36% ليغلق عند مستوى 39316 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 13794 نقطة.

مقالات مشابهة

  • تراجع جماعي في وول ستريت تحت ضغط ارتفاع أسعار الفائدة وصعود أسعار النفط
  • البورصة تحقق 28 مليار جنيه مكاسب سوقية.. ما الأسهم الأكثر ارتفاعًا؟
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشرها العام
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق
  • يرأس جهازاً أمنياً في الـ16..نجل قديروف يكسر رقماً قياسياً في روسيا
  • الأسهم الأميركية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الرابع
  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية
  • 2.2% ارتفاع مؤشر صرف الريال العماني