موقع 24:
2024-10-07@21:28:56 GMT

لماذا تهاجم إسرائيل أعداءها ليلاً؟

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

لماذا تهاجم إسرائيل أعداءها ليلاً؟

مُني حزب الله اللبناني بخسائر فادحة إثر غارات جوية مكثفة تشنها مقاتلات إسرائيلية منذ 23 سبتمبر (أيلول) الماضي، أسفرت عن مقتل قياداته، وعلى على رأسهم الأمين العام حسن نصرالله.

وأثارت الضربات الليلية خاصةً تساؤلات عن توقيتها، كما حصل في الغارات على حزب الله، أو على سوريا، أو إيران بعد أن ردت إسرائيل على هجوم  إيران، في أبريل (نيسان) الماضي.


وأرجع المحلل العسكري، اللواء المتقاعد مأمون أبو نوار، لجوء المقاتلات إلى الغارات الليلية، إلى الحرص على التخفي في الليل، أكثر مما يتيحه النهار، رغم أن الرادارات قادرة على رصدها في أي وقت.
وقال أبو نوار وهو لواء طيار لـ24، إن "كشف الطائرات المقاتلة ليلا أصعب، لكن في النهار يمكن كشفها بالعين المجردة". هل تهاجم إسرائيل إيران في ذكرى 7 أكتوبر؟ - موقع 24تتزايد المؤشرات على قرب إسرائيل من الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني عليها في بداية الشهر الجاري، والذي أطلق خلاله الحرس الثوري الإيراني عشرات الصواريخ على إسرائيل.

 وأضاف أبو نوار أن "المقاتلات الإسرائيلية نجحت في تنفيذ ضربات مؤثرة في جنوب لبنان، باغتيال القيادات"، إضافة إلى غاراتها على البنية التحتية، وطرق التزويد والأنفاق لتهيئة ساحة المعركة، لكنه أشار إلى أن الفوز في المعركة براً غير مضمون.
وأوضح "هذه حرب هجينة، وحرب عصابات وأنفاق من يرى الأول يقتله"، مشيراً إلى أن الطائرات غير قادرة على حسم الحرب وتغيير مسارها.
ولفت إلى أن "لحزب الله قوة صواريخ هائلة للردع، وقادرة على تدمير مراكز الثقل في إسرائيل مثل ميناء حيفا ومنصات الغاز ومراكز القيادة والسيطرة والتحكم، لكن في مقابل تدمير لبنان".
وبمناسبة الحديث عن ضربة إسرائيلية متوقعة على إيران بعد الهجوم الصاروخي على إسرائيل، قال أبو نوار إن الضربة تحتاج لـ 120 طائرة مقاتلة على الأقل مع طائرات للتزود بالوقود التي تعد أهدافاً سهلة ومكشوفة لعجزها على المناورة، لافتا إلى أن مهمة حمايتها تتولاها طائرات أخرى.
وفي رده على إمكانية توجيه ضربة لمواقع إيران النووية، يرى المحلل العسكري أن إسرائيل لا تملك الأسلحة اللازمة لتوجيه ضربة مماثلة، لافتا إلى أن الوحيدة القادرة على ذلك هي الولايات المتحدة عبر قاذفات "B-2" و "B-52" وقنابل "GBU-57" الخارقة للتحصينات".

ويرى المحلل أن إسرائيل قادرة على ضرب الرادارات والمنشآت الصناعية المرتبطة بالمشروع النووي الإيراني، بالإضافة إلى منشآت النفط، مؤكداً أن هذه الضربة مجازفة كبرى قد تؤدي إلى حرب شاملة، لـ"أن إيران قد ترد بشكل أقوى".
وأكد أبو نوار، أن ضرب أي منشآت نووية قد يشكل خطراً على المنطقة بأكملها.
واستبعد اللواء المتقاعد، أن تشارك الولايات المتحدة بشكل مباشر في ضرب إيراني مع إسرائيل، وقال إن دورها قد يقتصر  على تزويد إسرائيل بالمعلومات الاستخبارية ومراقبتها بالرادارات الأمريكية في المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله إيران إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل أبو نوار إلى أن

إقرأ أيضاً:

تقرير: إسرائيل تحقق في إصابة شخصية إيرانية كبرى في ضربة هاشم صفي الدين

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن القناة "12" الإسرائيلية، بأن تحقيقات تجري بشأن احتمال إصابة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، في غارة إسرائيلية على بيروت، الخميس.

وذكرت القناة الإسرائيلية أن قاآني، الشخصية الأكبر المسؤولة عن إدارة وكلاء إيران،  ربما تعرض للإصابة في الضربة الجوية التي نفذتها إسرائيل جنوب بيروت، وقالت إنها استهدفت الزعيم المحتمل الجديد لجماعة حزب الله اللبنانية هاشم صفي الدين.

أول تعليق من حزب الله على مصير هاشم صفي الدين خليفة نصرالله المحتمل نقلت وكالة فرانس برس عن "مصدر رفيع" في حزب الله، السبت، أن الاتصال مع رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين "مقطوع" منذ سلسلة الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة.

وتابعت القناة أن إسرائيل تتحقق مما إذا كان قاآني أصيب في الهجوم، مشيرة إلى أن قائد فيلق القدس كان قد وصل إلى بيروت قبل بضعة أيام ومنذ ذلك الحين اختفت آثاره.

ولفتت إلى أن قاآني لم يكن حاضرا في صلاة الجمعة التي جرت في طهران وكانت بإمامة المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

 

Israel's Channel 12 claims IRGC's Quds Force Commander Esmail Qaani was also in the bunker that was attacked in Beirut by Israel.

Israel is checking whether he was eliminated.

Qaani is the successor of Qassem Soleimani.

Qaani arrived a few days ago in Beirut and since then his… pic.twitter.com/XGESaAmixN

— Clash Report (@clashreport) October 5, 2024

وتولى قاآني منصبه في يناير 2020 بعد اغتيال القائد السابق للفيلق، قاسم سليماني، في غارة أميركية في بغداد.

إسرائيل استهدفت هاشم صفي الدين بغارة في الضاحية الجنوبية

وفي إطار حملتها على جماعة حزب الله اللبنانية نفذت إسرائيل ضربة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء يوم الخميس. ونقل موقع أكسيوس الإخباري عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الغارة استهدفت صفي الدين الذي كان حينئذ داخل مخبأ تحت الأرض.

ونقلت وكالة فرانس برس عن "مصدر رفيع" في حزب الله، السبت، أن الاتصال مع رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين "مقطوع" منذ سلسلة الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة.

وقال المصدر من دون الكشف عن هويته إن "الاتصال مع السيد صفي الدين مقطوع منذ الغارات العنيفة على الضاحية"، مضيفا "لا نعلم إذا كان موجودا في المكان الذي استهدفته الغارات، ومن كان موجودا معه".

وبدأت إسرائيل حملة عسكرية مكثفة على لبنان وتوغل جنودها برا عبر حدوده بعد قرابة عام من بدء تبادل إطلاق النار مع جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة المدعومة من إيران.

وكان القتال مقتصرا في الغالب على منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بالتوازي مع الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ عام في غزة ضد حركة حماس.

وقتلت إسرائيل عددا كبيرا من القياديين في حزب الله، وعلى رأسهم الأمين العام للجماعة حسن نصر الله الذي اغتالته في ضربة جوية في 27 سبتمبر، قتل فيها أيضا قائد فيلق القدس في لبنان عباس نيلفورشان.

مقالات مشابهة

  • أبرزها على الضاحية.. لماذا تشنّ إسرائيل غارات ليلية؟
  • هل تهاجم إسرائيل إيران في ذكرى 7 أكتوبر؟
  • حدث ليلا: حداد في إسرائيل وحيفا تشتعل.. وخطط السنوار.. ومصير صفي الدين هاشم
  • أجبرتهم على استخدام كلتا يديهم.. كيف نفذت إسرائيل ضربة البيجر؟
  • لماذا استهدفت إسرائيل هاشم صفي الدين؟
  • تقرير: إسرائيل تحقق في إصابة خليفة سليماني في ضربة هاشم صفي الدين
  • تقرير: إسرائيل تحقق في إصابة شخصية إيرانية كبرى في ضربة هاشم صفي الدين
  • لماذا بقي نظام الأسد خارج الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟
  • حدث ليلا.. ضرب قاعدة أمريكية وترامب يحرض إسرائيل على تدمير النووي الإيراني