نشرت محكمة التحكيم الرياضي الدولية "كاس" قرارها بشأن قضية المنشطات الخاصة باللاعب الفرنسي بول بوجبا، اليوم الاثنين، وذلك بعدما أعلن اللاعب ذاته يوم الجمعة الماضي أن عقوبته تم تقليص مدتها إلى 18 شهرا.

وجرى إيقاف بوجبا لاعب يوفنتوس الإيطالي لمدة أربعة أعوام حتى أغسطس عام 2027، من قبل المحكمة الإيطالية لمكافحة المنشطات في فبراير الماضي، وذلك بعدما جاءت عينته إيجابية في فحص ديهيدرو إيبي أنديرستيرون في مباراة بالدوري الإيطالي أمام أودينيزي في أغسطس عام 2023.

وتقدم لاعب الوسط الفرنسي باحتجاج لإثبات براءته ولجأ إلى"كاس"، مشيرا إلى أنه تناول العقار المحظور عن طريق الخطأ ومن خلال مكمل غذائي ومطالبا بتقليص العقوبة إلى 12 شهرا.

وأوضحت "كاس" أنها أيدت استئناف اللاعب بشكل جزئي بناء على أدلة أن تناوله له لم يكن متعمدا وكان نتيجة لمكمل غذائي نصحه به طبيب في مدينة فلوريدا الأمريكية، وأن اللاعب استعان بالطبيب بعدما علم بأنه يتعامل مع رياضيين ولاعبين كبار وأن الطبيب يجب أن يكون على دراية بالتزامات اللاعب تجاه المواد المحظورة.

وأكدت "كاس" أن الأدلة التي قدمها بوجبا تم تأييدها من جانب الخبراء، وأنها غير قابلة للطعن.

وأضافت: "اللجنة أقرت بأن بوجبا أخطأ كلاعب محترف، وكان يجب عليه أن يولي الأمر عناية كبيرة"، موضحة سبب تقليص مدة العقوبة إلى 18 شهرا.

وأبدى بوجبا ارتياحه يوم الجمعة الماضي لهذا القرار وبات قادرا على اللعب مجددا في مارس المقبل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بوجبا بول بوجبا كاس إيقاف بوجبا

إقرأ أيضاً:

للمشاركة في كأس العالم للأندية.. بوجبا يحدد وجهته المقبلة

قد يكون بول بوجبا أحد النجوم البارزين في كأس العالم للأندية لكرة القدم الصيف المقبل، في إطار مساعي النجم الفرنسي إلى تصحيح مساره.

ويستعد بوجبا /31 عاما/ لاستئناف مشواره الاحترافي في مارس المقبل بعدما كشف يوم الجمعة الماضي عن نجاحه في تخفيف العقوبة الموقعة عليه بسبب المنشطات.

ومن المنتظر أن يفسخ اللاعب الفرنسي التعاقد مع ناديه الحالي يوفنتوس الإيطالي الذي يمتد حتى صيف 2026، وذلك بعد نشر محكمة التحكيم الرياضية الدولية (كاس) القرار الرسمي لتخفيف عقوبته، اليوم الإثنين.

ويتردد أن اللاعب وناديه الإيطالي اتفقا أن فسخ التعاقد سيصب في مصلحة الطرفين.

وألمح مقربون من اللاعب إلى اهتمام أحد الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية التي ستقام في الصيف المقبل بمشاركة 32 فريقا.

وسيكون بإمكان بوجبا الانتقال إلى ناد جديد اعتبارا من يناير المقبل، وقد تكون انتعاشه بدنيا مقارنة بلاعبين آخرين يعانون من ضغط المباريات محليا وقاريا بمثابة ميزة تغري أي منافس بضمه.

ويتردد أن إنتر ميامي الذي يضم بين صفوفه ليونيل ميسي أحد الأندية المهتمة بضم بوجبا، علما بأن النجم الفرنسي حضر مباراة للفريق الأمريكي في الشهر الماضي.

وتعرض بوجبا للإيقاف لمدة أربع سنوات في مارس 2024 بعد إيقافه مؤقتا في سبتمبر 2023 بعد اختبار إيجابي أثبت تعاطيه مادة منشطة.

وتنص اللوائح أنه بإمكان اللاعب تخفيف العقوبة إذا أثبت أن المخالفة لم تكن متهمدة.

وقال بوجبا الفائز بكأس العالم 2018 في بيان صدر يوم الجمعة، انتهى الكابوس أخيرا، وسيكون بإمكاني مواصلة أحلامي مجددا.

من جانبها أصدرت محكمة التحكيم الرياضي بيانا اليوم الإثنين أكدت فيه قبول استئناف بوجبا وتخفيض عقوبة إيقافه من أربع سنوات إلى 18 شهرا.

وأكدت لجنة الاستئناف أنه ثبت أن تناول بوجبا للمادة المحظورة لم يكن مقصودا، وكان نتيجة لتناوله عن طريق الخطأ مكملا غذئيا وصفه له طبيب في فلوريدا.

وأضافت أيضا أن بوجبا لا يبقى معفيا تماما من الخطأ بل كان يجب أن يتعامل بعناية أكبر مع الأمر، لكنها وافقت على تخفيف العقوبة.

مقالات مشابهة

  • بوجبا يبحث عن فريق في «مونديال الأندية»!
  • للمشاركة في كأس العالم للأندية.. بوجبا يحدد وجهته المقبلة
  • خفض عقوبة بوغبا إلى 18 شهراً
  • مدرب يوفنتوس يثير التكهنات حول مستقبل بوجبا
  • تقليص عقوبة إيقاف النجم الفرنسي بوجبا
  • تخفيض عقوبة بوجبا يصدم «السيدة العجوز»!
  • مبابي يتفاعل مع تخفيض عقوبة بوغبا
  • موعد عودة بوجبا إلى الملاعب بعد تقليص عقوبة الإيقاف
  • أول تعليق من بوغبا بعد تخفيض عقوبة الإيقاف