طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة محافظ المصرف المركزي ناجي عيسى، بعدم تنفيذ قرار مجلس النواب بخفض ضريبة بيع النقد الأجنبي إلى 20%، داعيا إلى إلغائها بالكامل.

وقال الدبيبة في رسالة موجهة إلى محافظ المركزي، إن قرار رئيس مجلس النواب الأخير بشأن تعديل قيمة الرسم المفروض على سعر الصرف الرسمي الذي حدد قيمة هذا الرسم بنسبة 20% لكل الأغراض مخالف لأحكام القانون .

وأشار الدبيبة إلى أن القانون رقم (27) لسنة 2001م، الخاص بتقرير بعض الأحكام في شأن الرسوم ومقابل الخدمات، حدد الجهة المختصة بفرض الرسوم وهي ليست مجلس النواب أو رئيسه، بحسب قوله.

وأبدى الدبيبه استغرابه من سرعة تنفيذ قرار رئيس مجلس النواب؛ كونه جاء تعديلا لقرار قد صدرت عدة أحكام قضائية بإلغائه، بحسب وصفه.

ولفت الدبيبة إلى أن هذا القرار له انعكاساته المباشرة ويؤثر سلبا في معيشة المواطن نتيجة ارتفاع سعر السلع الأساسية اللازمة للمواطنين المؤتمنة على توفيرها حكومة الوحدة الوطنية، على حد تعبيره.

ودعا الدبيبة محافظ المصرف المركزي إلى احترم أحكام القضاء وتغليب الصالح العام؛ مشيرا إلى أن الأمر يقتضي الاستمرار في بيع النقد الأجنبي لجميع الأغراض دون فرض الرسم المنوه عنه، وفق قوله.

وكان مجلس النواب أصدر قرارا بخفض قيمة الرسم المفروض على سعر العملات الأجنبية بنسبة 7% بعد أن قرر مطلع مارس 2024 الماضي بفرض ضريبة بقيمة 27% إبان فترة المحافظ السابق الصديق الكبير.

هذا وبدأت صباح اليوم الاثنين منظومة الأغراض الشخصية في العمل من جديد بعد إعطاء الإذن باستئناف العمل بها وفتحها أمام المواطنين.

وأعلنت المصارف استئناف حجزها للمخصصات بقيمة 4 آلاف دولار وأكثر لكافة الشركات وأصحاب الأنشطة التجارية ولكافة الأغراض والسلع والخدمات الاستيرادية.

المصدر: “رسالة” + قناة ليبيا الأحرار

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف

إقرأ أيضاً:

الجديد: إلغاء ضريبة الدولار دون برنامج إصلاح واضح مجرد قرار عاطفي مؤقت

أكد أستاذ الاقتصاد بجامعة مصراتة، مختار الجديد، أن إلغاء ضريبة الدولار دون برنامج إصلاح واضح مجرد قرار عاطفي مؤقت.

وقال الجديد، في منشور عبر «فيسبوك»: “إصلاح سعر الصرف يجب أن يكون ضمن حزمة إصلاحات شاملة، أما إلغاء الضريبة على الدولار فقط بدون برنامج إصلاح واضح سيكون مجرد قرار عاطفي مؤقت”.

الوسومالجديد الدولار الضريبة ليبيا

مقالات مشابهة

  • حمودة: الدبيبة خاطب عيسى بإلغاء ضريبة النقد الأجنبي من أجل المواطنين
  • «الدبيبة» يُخاطب محافظ المركزي بإلغاء ضريبة الدولار
  • المركزي يستأنف رسميا بيع الدولار بضريبة الـ20%، والمصارف التجارية تفتح منظوماتها
  • بعد تخفيض الضريبة.. منظومة بيع الدولار تفتح مجددا
  • حزب صوت الشعب يدين قرار «النواب» بفرض ضريبة على شراء الدولار
  • البرلمان يخفض ضريبة الدولار إلى 20% والمركزي يبدأ رسميا بتنفيذ القرار
  • قرار بخفض ضريبة سعر الصرف الرسمي إلى 20%
  • الجديد: إلغاء ضريبة الدولار دون برنامج إصلاح واضح مجرد قرار عاطفي مؤقت
  • بليحق: ننفي صدور قرار عن رئيس البرلمان بإلغاء قرار فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي