أكد اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم مدير مركز الدراسات الإستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق، أنه من المعروف من مبادئ الحرب وعمليات لدولة الاحتلال الإسرائيلي هو اتباع ما يٌعرف بعمليات وأسلوب الحرب النفسية، ويأخذ عدة صور وأوجه وتنفذها إسرائيل من خلال العمليات النفسية من خلال الإذاعات والتهديد وضربات الإحباط والعمليات الوحشية والضربات الانتقامية وهو ما ظهر في قطاع غزة وجنوب لبنان.

إعلام إسرائيلي: سلسلة غارات على جنوب لبنان تمهيدا لتوسيع العملية البرية خبير استراتيجي: إسرائيل تعيد سيناريو 2006 في جنوب لبنان

وشدد «عبد المنعم»، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، على أن إسرائيل تتبع أسلوب العمليات النفسية لكي ترهب سكان وقوات هذه البلد، موضحًا أن ما تراه إسرائيل في شعبها وسكانها من خوف وزعر وقلق وبكاء أثناء استهدافها بالصواريخ تحاول أن تصنعها لتصدر حالة الفزع لسكان هذه الدول.

حرب إسرائيل لا ترهب الشعب الفلسطيني 

وأشار إلى أن هؤلاء السكان في غزة أو لبنان هم يستقبلوا هذا الأسلوب بدون خوف؛ لأنهم في أرضهم وفي وطنهم، مشددًا على أن الجانب الإسرائيلي هذه ليست أرضهم أو بلدهم ويعيشون حالة من الزعر والهلع، موضحًا أن كل ما تستخدمه إسرائيل من حرب نفسية لا يؤثر في شعب فلسطين ولبنان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة لبنان الاحتلال اخبار التوك شو خبير استراتيجي

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الشعب المصري تحمل أعباء السنوات الأولى لحرب أكتوبر

أكد الدكتور أيمن غنيم، الخبير الاقتصادي والقانوني، أنّ اقتصاد الحرب في مصر يُقسم إلى 3 مراحل، الفترة الأولى من 1967 إلى 1970 ثم إلى 1973، والثالثة ما بعد انتهاء الحرب قائلا: «الشعب المصري تحمل أعباء كثيرة في السنوات الأولى للحرب من خلال العمل على إعادة بناء قدرات القوات المسلحة وتعويض جميع الأسلحة ونفقات التدريب والتجهيز».

دور القطاع المدني في حرب أكتوبر

وأضاف «غنيم» خلال مداخلة هاتفية في تغطية خاصة عن ذكرى نصر أكتوبر على قناة CBC، تقديم الكاتب الصحفي مصطفى عمار والإعلامية مها الصغير، أن القطاع المدني حقق إنجازات مهمة  خلال حرب أكتوبر، إذ استكمل إنشاء محطة كهرباء السد العالي أهم مصادر الكهرباء في مصر، فضلا عن استكمال إنشاء مجمع الألومنيوم، والحفاظ على قوة الدفع للإنتاج سواء الزراعي أو الصناعي.

نشاط الإنتاج الزراعي

وأكمل: «في عام 1970 وصل إنتاج القطن في مصر لأعلى معدل له، بالتالي كان الإنتاج الزراعي في أعلى نشاطه خلال هذه الفترة، ولكن كانت هناك أزمات تموينية للخضار والفاكهة بسبب أوضاع الحرب».

مقالات مشابهة

  • خبير إستراتيجي: الحرب القائمة الآن تشبه حربا إقليمية
  • اللواء محمد عبد المنعم: الحرب النفسية الإسرائيلية لا تؤثر في الشعب الفلسطيني
  • خبير إستراتيجي: الشرق الأوسط لن يكون كما كان بعد وقف إطلاق النار
  • خبير استراتيجي: إيران تنتظر ردا من إسرائيل.. وتل أبيب تتحسب
  • خبير إستراتيجي: إيران حاليًا تنتظر ردا من إسرائيل.. وتل أبيب تتحسب
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 34 من طواقمنا استشهدوا في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • خبير عسكري: قصف حزب الله مدينة حيفا تحول وقرار إستراتيجي
  • خبير: الشعب الفلسطيني يُعاني منذ 80 عامًا من كل أشكال الانتهاكات
  • خبير اقتصادي: الشعب المصري تحمل أعباء السنوات الأولى لحرب أكتوبر