لجريدة عمان:
2024-10-07@20:30:00 GMT

عام من أمواج طوفان الأقصى العاتية

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

7 أكتوبر 2024م.. حال حولٌ على انطلاق طوفان الأقصى، لم تَدَعْ فيه إسرائيل طريقاً للقتل لم تسلكه؛ من الإبادة الجماعية إلى الاغتيالات، ومن الضربات الجوية إلى الاجتياح البري، راح ضحيتها 42 ألف شهيد ومائة ألف مصاب، ودُمرت غزة وشُطرت شطرين: فوق الأرض تحكمه الطائرات والدبابات الإسرائيلية، وتحت الأرض تحكمه مدافع وصواريخ المقاومة، والضفة الغربية لم تسلم من العدوان، ولبنان تئن تحت القصف الجوي.

إن أحرار العالم محمّلون بعاطفة جياشة وغضب نفسي تجاه ما يحدث، إلا أنه ينبغي عزل عواطفنا لنتمكن من رؤية الصورة واضحة. بعد أن رأينا القتل والدمار متواصلاً طيلة 365 يوماً، أؤكد على ما كتبتُه بعد مائة يوم من بدء الطوفان: (ومع أن المقاومة لا تؤمن إلا بالنصر أو الشهادة في سبيل تحرير شعبها؛ مهما كانت التضحيات، لكن بظني؛ لو كان في حساب قادة حماس حجم الكارثة التي ستقع على شعبهم؛ لأعادوا النظر في آلية تنفيذ الطوفان وتوقيته والاستعداد لعواقبه).

بعيداً عن الاعتبارات السياسية والسجالات العسكرية، وخط التحرر وما تراق من دماء في سبيله، فإن ما حصل تنوء بحمله نفوس أولي العزم، وعلى خط المواجهة أن يعيد حساباته، ويغيّر خططه، ويؤمِّن جبهاته، وعلى حزب الله أن يرتب أوراقه بعيداً عن أعين الخيانة. ولا عجلة في تحقيق النصر، فساعة التحرر لابد أن تأخذ وقتها، وأن يحسب للأوضاع الدولية حسابها.

طوفان الأقصى.. تمكّن من إيصال حقيقة القضية الفلسطينية للعالم، فأصبح يعرف معاناة الفلسطينيين وحقوقهم كما يعرف الظلم الصهيوني وطغيانه، وأن هناك مقاومة تناضل من أجل حقوق شعبها، ولولا أن أمريكا تقف وراء إسرائيل لأصبحت منبوذة دولياً آيلةً للتفكك. إن الخسارة السياسية التي أصابتها لا تستطيع أن تعالجها لأجيال، هذا إن لم تتواصل التداعيات عليها، فالحرب لا زالت تدور رحاها والأرض تموج تحتها. بيد أنها خسارة لم تكشف حتى الآن عن مآل إسرائيل، فعلى الرغم من الاختلافات الداخلية في إدارة الحكومة، والمظاهرات التي شهدتها تل أبيب لإيقاف الحرب مقابل إطلاق سراح الأسرى، لم يصل ذلك إلى إسقاط الحكومة، فضلاً أن يتغيّر مزاج الشعب الإسرائيلي اتجاه المشروع الصهيوني. والإسرائيليون.. لم يخرجوا ضد حكومتهم لإيقاف الحرب عن الفلسطينيين، وإنما لعجزها عن تحرير الأسرى، وهم ينتظرون توقف الحرب لتعود حياتهم إلى مجاريها المعتادة، والحرب سجال لم تصمت طلقتها الأخيرة.

طوفان الأقصى.. كشف عن توغل الاستخبارات الإسرائيلية في المنطقة، بما فيها محور المقاومة وإيران. لقد تمكنت إسرائيل من تنفيذ عمليات استخباراتية قاتلة، منها: اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنيّة في إيران، واغتيال قيادييها صالح العاروري وسعيد عطا الله في لبنان، والتفجيرات الواسعة لأجهزة البيجر والاتصال اللاسلكي، واغتيال قيادات من حزب الله؛ منهم: فؤاد شكر وإبراهيم عقيل، وحسن نصر الله أمين عام الحزب، والعميد الإيراني عباس نيلفروشان مسؤول ملف لبنان في فيلق القدس بالحرس الثوري، واحتمال اغتيال هاشم صفي الدين. هذا الاختراق لم يقابله اختراق من قِبَل خط المواجهة في جبهة العدو، اللهم إلا العملية النوعية التي انطلقت منها حماس في 7 أكتوبر 2023م، لكن الأيام كشفت أيضاً بأن حماس أكثر حصانة أمنية من المتوقع في هذه الظروف.

إسرائيل.. بالإضافة إلى اختراقها إيران أمنياً، اتبعت معها خطة عسكرية؛ يمكن تسميتها بـ«القط المتوثب»، حيث تقوم بعملية نوعية، ثم تنتظر رد الفعل الإيراني، فإن كان دون توقعها ضَرَبَتها بمخلبها مرة أخرى. وتأخر الرد الإيراني جعل إسرائيل تتمادى في صلفها، وتواصل عملياتها التدميرية من فلسطين ولبنان حتى اليمن والعراق، وهذا أمر منهك لجبهات المقاومة وإيران، وما قامت به إيران من هجمات في السابق لم يؤدِ إلى جزِّ مخلب القط الصهيوني، مما أظهر أن هذه الخطة سياسة ناجعة للتفوق الإسرائيلي. والسؤال: هل الهجوم الصاروخي الكثيف الذي وجهته إيران إلى القواعد الإسرائيلية العسكرية الأسبوع الماضي سيبطل سحر «القط المتوثب»؟

بالحسابات العسكرية.. فعلاً تأخر الرد الإيراني بالنظر للحرب وهي مشتعلة، لكن علينا أن ننظر إلى التداعيات التي يمكن أن تؤول إليها الأحداث، والأوضاع الدولية، والدعم الأمريكي والغربي لإسرائيل.. بل علينا أن ننظر إلى داخل البيت السياسي الإيراني، فإيران كأي دولة ذات مؤسسات تتعدد فيها وجهات النظر في موقفها من الحرب ودعم المقاومة، كما تتباين الخطط المقترحة للرد. لكن هذا التأخر هو «الفراغ» الذي استغلته إسرائيل لتوجيه ضرباتها المتلاحقة إلى حزب الله، كما أنه لوحظ مؤخراً من تصريحات الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان؛ أن بلاده تميل إلى معالجة الملف الغربي بخفض تصعيد التوتر بالمنطقة، وهذا ما اعتبرته إسرائيل ضعفاً إيرانياً، متناسيةً أن إيران تتعامل مع الأوضاع بمنطق الدولة، لا بمنطق الكيانات التي تخشى زوالها، مع ذلك يستوجب الوضع على إيران مواصلة عملياتها الرادعة للكيان الصهيوني، وبطؤها في الرد يعني استمرار إسرائيل في خطة «القط المتوثب». وبحسب تصريح المرشد الإيراني علي خامنئي في خطبة الجمعة الماضية.. فإن إيران مستعدة للرد على الاعتداءات الإسرائيلية عليها دون تصعيد الصراع، ولكن هل إسرائيل تلتزم بعدم الصعيد؟

عام كامل.. فيه استبان عدم قدرة حكّام المسلمين على اتخاذ قرار يشهد لهم -عبر التأريخ- بأنهم كفّوا أيدي الصهاينة عن إجرامهم. وفيه التزم العرب بموقفهم القديم «حل الدولتين»، ولا يزالون ينادون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967م عاصمتها القدس الشرقية، فتجنبوا الدخول في الحرب. كما أن الطوفان كشف عن مقدار وهن السلطة الفلسطينية، فهي غائبة، وعندما تحضر فلتأكيد عدم قدرتها على رفع المعاناة عن الفلسطينيين.

رغم مرور عام على الطوفان إلا أنه من المبكر القول بأن هناك تغيّراً في الخارطة الجيوسياسية الدولية. فالصين.. التي أبدت تعاطفاً مع القضية الفلسطينية، لا يمكن حساب تعاطفها إلا من باب المناكفة الاقتصادية مع أمريكا، ولا يظهر منها تحول حقيقي تجاه القضية. والأمر ذاته؛ يمكن أن يقرأ من الموقف الروسي، فروسيا.. مشغولة بحربها مع الغرب على الساحة الأوكرانية، وليس بمقدورها فتح جبهة جديدة معهم، وربما لا تريد.

طوفان الأقصى.. فضح المنظومة الأخلاقية العالمية، فقد عجزت عن وقف أسوأ جريمة شهدها زماننا. وأكد على أن السقوط الأخلاقي متواصل في النظام الرأسمالي، وما الليبرالية إلا دعاوى سياسية، وأنه لم يعد لهذه المنظومة مرجعية فلسفية، ولم نرَ طيلة عام أي حراك فلسفي ليبرالي مناهضاً لجرائم الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل والغرب، رغم أن حراكاً طلابياً وشعبياً مندداً بها عمّ الغرب. وأكد الطوفان كذلك على عجز الأمم المتحدة عن القيام بدورها حيال المأساة في غزة، حتى إنها لم تستطع أن تحمي موظفيها ومؤسساتها الإنسانية من يد العتو الصهيوني.

الحرب.. لم تصمت مدافعها، وجبهات المقاومة صامدة، ومُصِرّة على المضي في نضالها، وإسرائيل مدعومة من الغرب تنزل بزخمها الحربي على المقاومة والشعبين الفلسطيني واللبناني. ومهما كانت النتائج.. فإن الطوفان دفع بالأوضاع خطوات نحو التحرر الفلسطيني، لكن بحسب وقائع التاريخ لا تحرر إلا بتغيّر الخارطة الجيوسياسية عالمياً ضد المحتل، ولذلك؛ ما تحتاج إليه المقاومة مع الدعم العسكري هو السند السياسي القادر على التأثير في القرار الدولي.

في ظل الأحداث المتسارعة، والسجال المتتابع بين أطراف الصراع؛ فمن المبكر الحديث عن وضع ما بعد طوفان الأقصى، ومبدئياً؛ يمكن التأكيد على أن المقاومة مستمرة، والضربات الموجعة التي أصابتها قد تكون وقوداً معنوياً لشحذ عزائمها، وإيقاف حزب الله للاجتياح البري شاهد بذلك. ومن المستبعد كذلك أن تتوقف الحرب قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حزب الله

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة يحذر الاحتلال بشأن أسراه.. هذا ما قاله في ذكرى الطوفان (شاهد)

وجه أبو عبيدة الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، اليوم الاثنين، تحذيرا للاحتلال الإسرائيلي بشأن أسراه المحتجزين في قطاع غزة، وذلك خلال خطاب ألقاه في الذكرى السنوية الأولى لمعركة "طوفان الأقصى".

وقال أبو عبيدة: "مصير أسرى العدو مرهون بقرار من حكومة الاحتلال، ولا نستبعد دخول ملفهم إلى نفق مظلم"، مؤكدا أن ما حدث مع الأسرى الستة في رفح، ربما يتكرر مع آخرين طالما يتعنت نتنياهو وحكومته.

وأفاد بأن "كل مجموعات القسام المكلفة بحراسة الأسرى لديها تعليمات، بأن أي توغل إسرائيلي لمكان أسرهم، يعني بأن القرار يعود للمقاومين في الميدان".

كلمة الناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة" في الذكرى الأولى لمعركة #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/zDK8LHn6VW

— رضوان الأخرس (@rdooan) October 7, 2024

وتابع قائلا: "بعد مرور عام نحن أمام شعب فلسطيني أسطوري بصمود أسطوري، رغم الخذلان وبطش عدو يسانده الأمريكان والغرب"، مشددا على أن "المجاهدين والمقاومين يواصلون صمودهم البطولي في كل شبر من قطاع غزة".

وأشار إلى أنه "في محيط فلسطين جبهات مشتعلة تقاتل إلى جانب شعبنا وتسنده وتقاتل العدو مباشرة وتكبده خسائر كبيرة"، منوها إلى أن معركة طوفان الأقصى جاءت بعد تغول العدو في الاستيطان والتهويد وعدوانه على الأسرى، ووصول عدوانه على الأقصى مرحلة خطيرة وغير مسبوقة.

وقال أبو عبيدة: "بعد عام من بداية معركة طوفان الأقصى نخاطبكم من غزة العصية الصامدة القاهرة لعدوها"، مشيرا إلى أن "القسام" وجهت ضربة للعدو استباقية هائلة، بعدما وصل تخطيطه لضربة كبرى للمقاومة بغزة مراحله النهائية.



وشدد على أن "استشهاد القائدين الكبيرين إسماعيل هنية وحسن نصر الله، دليل واضح على عدم فهم العدو طبيعة المقاومة"، موضحا أن "فرحة العدو بالاغتيالات قصيرة، ولو كانت الاغتيالات نصرا لانتهت المقاومة منذ اغتيال عز الدين القسام".

وبيّن أن فرحة الاحتلال بالاغتيالات هي مسكّن وهمي خادع وفترة وقصيرة، والاغتيالات ليست نهاية المطاف لحركات التحرر وخاصة في الثورة الفلسطينية، مضيفا أن "هذه الأرض تنبت المقاومين كما تنبت الزيتون وتورث الإباء للأجيال جيلا بعد جيل".

وأردف: "نقول اليوم لإخواننا المقاتلين في حزب الله إننا على ثقة من بأسكم وقوتكم لتكبيد العدو خسائر مؤلمة"، لافتا إلى أنه "في كل محاور القتال وعلى امتداد غزة قتلنا واستهدفنا مئات الجنود ودمرنا آليات العدو وطورنا التكتيكات".

وذكر أن "عملية يافا الأخيرة حلقة واحدة فيما هو قادم والقادم أمر وأقسى بإذن الله"، داعيا في الوقت ذاته أهالي الضفة الغربية إلى تصعيد المقاومة للرد على عنجهية الاحتلال.

ونوه إلى أن طائرات اليمن والعراق المسيرة تتجول في سماء فلسطين المحتلة، وتضرب العدو وتكبده خسائر كبيرة، مؤكدا أن إيران تشتبك وتوجه ضربات الوعد الصادق وتنهمر الصواريخ الباليستية بالعشرات في لحظات تاريخية وغير مسبوقة.

وتطرق إلى ما وصفه "إشعال" الشهيد ماهر الجازي فتيل جبهة أردنية عربية أصيلة، معتبرا أنه "في محيط فلسطين جبهات مشتعلة تقاتل إلى جانب شعبنا وتسنده وتقاتل العدو مباشرة وتكبده خسائر كبيرة".

وتابع: "بعد عام على الطوفان، نؤكد أن ما يجري في الإقليم اليوم وجبهات الإسناد والمشاركة في معركة مفتوحة متصاعدة، هي مواقف عظيمة ومقدّرة في نظر شعبنا وشعوره، ونشد على أيادي إخواننا في كل قوى المقاومة ولشعوبهم".

ودعا إلى إطلاق أكبر حملة عربية وإسلامية ودولية لإسناد الشعب الفلسطيني، مؤكدا أنه "يجب أن يفهم الصهاينة أنهم منبوذون من كل العالم الحر".

كما دعا إلى أكبر هجوم سيبراني ضد العدو من خبراء الحرب الإلكترونية، مطالبا علماء الأمة بالاستنفار لتبيان خطورة عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني، وشرح حقيقة الصراع وعدالة معركة طوفان الأقصى.

مقالات مشابهة

  • “طوفان الأقصى”.. الطوفان الذي أنهى أحلام الكيان
  • أبو عبيدة يحذر الاحتلال بشأن أسراه.. هذا ما قاله في "ذكرى الطوفان"
  • كيف أثرت "طوفان الأقصى" على جبهة الضفة؟
  • أبو عبيدة يحذر الاحتلال بشأن أسراه.. هذا ما قاله في ذكرى الطوفان (شاهد)
  • مشعل: طوفان الأقصى أعاد إسرائيل إلى نقطة الصفر
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • 5 فرص كبرى أمام الأمة الإسلامية لن تتكرر
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلن بها عن بدء الطوفان قبل عام (شاهد)
  • "طوفان الأقصى".. الشرارة من غزة ولهيبها امتدّ للضفة