الجزيرة:
2024-10-07@20:24:24 GMT

400 ألف نازح عبروا من لبنان إلى سوريا خلال أسبوعين

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

400 ألف نازح عبروا من لبنان إلى سوريا خلال أسبوعين

أعلنت وحدة إدارة مخاطر الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية أن أكثر من 400 ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا، غالبيتهم سوريون، في غضون أسبوعين، أي منذ أن كثّفت إسرائيل غاراتها على مناطق مختلفة في لبنان.

وقالت الوحدة في تقرير اليوم الاثنين إنه "من تاريخ 23 سبتمبر/أيلول الماضي لغاية 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري سجّل الأمن العام اللبناني عبور 300 ألفا و774 مواطن سوري و102 ألفا و283 مواطن لبناني إلى الأراضي السورية".

وفي وقت سابق اليوم، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية إنّ الضربات الإسرائيلية الأخيرة على المعبر الحدودي الرئيسي بين لبنان وسوريا تعيق فرار النازحين وتعرقل عمليات المساعدات الإنسانية، محذرة من أنّها تعرض المدنيين إلى "مخاطر جسيمة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة الماضي أنّ طائراته أغارت على أهداف لحزب الله، "محاذية لمعبر المصنع الحدودي" في منطقة البقاع في شرق لبنان، ما أدى وفق مسؤولين لبنانيين إلى قطع الطريق بين البلدين.

وأضافت "هيومن رايتس" أنه "حتى لو استهدفت هجمة إسرائيلية هدفا عسكريا مشروعا، قد تبقى غير قانونية إذا كان يُتوقَّع أن تسبب أضرارا مدنية مباشرة غير متناسبة مع المكسب العسكري المتوقع".

نزوح عكسي للسوريين يلي تهجروا من سوريا على لبنان قبل13 سنة الى سوريا، المناطق الشمال المحرر هرباً من قصف الاحتلال الاسرائيلي وهرباً من تقاعس النظام وعدم مساعدتهم وتفضيل اللبنانيين عليهم
هي المناطق المحررة وطنهم وبيتهم وارضهم حررت بالدماء ولتكون لكل أبناء سوريا الاحرار pic.twitter.com/XAXsFG9do7

— omar???? (@the15accou67813) October 3, 2024

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان الجمعة أنه أغار على نفق أرضي تحت الحدود اللبنانية السورية، كان حزب الله يستخدمه "لنقل الكثير من الوسائل القتالية"، وهي مزاعم دائما ما يكررها جيش الاحتلال لتبرير قصفه أهدافا مدنية.

ولا يزال الطريق الدولي بين لبنان وسوريا مغلقا بالاتجاهين حتى اللحظة جراء الغارة. وكان عشرات الآلاف من اللبنانيين واللاجئين السوريين قد سلكوه منذ بدء إسرائيل غاراتها الكثيفة على لبنان.

وقال مسؤول في وزارة النقل السورية لوكالة الصحافة الفرنسية الإثنين إن الطريق بين دمشق وبيروت ما يزال "مقطوعا بالكامل" أمام حركة السيارات، لكنه "متاح للأشخاص سيرا على الأقدام".

وأحصت السلطات اللبنانية عبور أكثر من 370 ألف شخص من لبنان الى سوريا، في الفترة الممتدة بين 23 و30 سبتمبر/أيلول الماضي، غالبيتهم سوريون.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال زيارة إلى الجانب السوري من المعبر إن تدفق الأشخاص "تراجع، لكن ما يزال مئات الأشخاص يتدفقون، وهم يتدفقون أيضا عبر نقاط حدودية أخرى".

وأضاف غراندي أن سودانيين وفلسطينيين وأشخاصا من جنسيات أخرى أيضا اجتازوا المعبر، إلى جانب السوريين واللبنانيين.

وقبل التصعيد الأخير، كانت السلطات اللبنانية تقدر وجود قرابة مليوني لاجىء سوري على أراضيها، أكثر من 774 ألفا منهم مسجلون لدى الأمم المتحدة.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وسّعت إسرائيل نطاق الحرب التي تشنها على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

وأسفر التصعيد الإسرائيلي الحالي على لبنان عن مقتل أكثر من 1200 شخص وإصابة 3400، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

ويرد "حزب الله" على الهجوم الإسرائيلي على لبنان بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومدنا ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على لبنان أکثر من

إقرأ أيضاً:

السيد القائد: أكثر من ربع مليون غارة وقصف مدفعي للعدو الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي

يمانيون|

ألقى السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي، اليوم الأحد، كلمة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق عملية “طوفان الأقصى”، استعراض خلالها مستجدات الأحداث خلال عام كامل من الصمود والتحدي للمقاومة الفلسطينية، وجرائم الإبادة التي ارتكبها العدو الصهيوني.

وأوضح السيد عبدالملك، أن العدو الإسرائيلي شن خلال هذا العام أكثر من ربع مليون غارة جوية وقصف مدفعي على قطاع غزة، ما أدى إلى وقوع ما يقارب 150 ألف بين شهيد، مفقود وجريح.

وأشار السيد القائد إلى أن العدو استخدم حوالي 100 ألف طن من المتفجرات عبر القنابل والصواريخ، بدعم أمريكي مباشر، وأن هناك 10 آلاف طن من الألغام المؤقتة التي لم تنفجر بعد، بهدف تحويل القطاع إلى منطقة مفخخة.

وكشف السيد القائد، أن جثامين 7,820 شهيدًا لم تُدفن ولم تصل إلى المستشفيات بسبب استخدام العدو لأسلحة محرمة دوليًا بهدف الإبادة الجماعية.

وأكد أن العدو الإسرائيلي هاجم غزة بجيش قوامه 350 ألف جندي نظامي واحتياطي، وحشد كافة قدراته بدعم من أمريكا وبريطانيا والدول الغربية.

كما تطرق السيد القائد، إلى المجازر التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في غزة، مشيرًا إلى أن العدو نفذ 3,700 مجزرة، وكان من أبرزها مذبحة مستشفى المعمداني التي أسفرت عن 500 شهيد و700 جريح بضربة واحدة، ومذبحة مخيم جباليا التي أودت بحياة أكثر من 400 شهيد وجريح، إلى جانب مذبحة مدرسة الفاخورة التي راح ضحيتها 200 شهيد وجريح.

وأكد أن مذبحة الطحين التي استهدفت المدنيين، والتي بلغ ضحاياها نحو 1,000 شهيد وجريح، ستبقى لعنة تلاحق العدو الإسرائيلي ولن تسقط عن العدو تباعاتها.

كما أكد السيد القائد، على أن هذه الجرائم الوحشية ستظل وصمة عار في تاريخ العدو الإسرائيلي وداعميه.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: عبور 400 ألف شخص من لبنان إلى سوريا خلال أسبوعين
  • أكثر من 400 ألف نازح من لبنان إلى سوريا خلال أسبوعين
  • بيروت: أكثر من 400 ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا في غضون أسبوعين
  • أكثر من 400 ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا في غضون أسبوعين
  • الاحتلال يقرّ رسمياً بإصابة أكثر من 19 ألف إسرائيلي منذ أكتوبر الماضي
  • السيد القائد: أكثر من ربع مليون غارة وقصف مدفعي للعدو الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • إعلامية لبنانية: أكثر من 1.5 مليون نازح من بيروت حتى الآن
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف مليون نازح في لبنان و285 ألفا غادروا البلاد
  • المنظمة الدولية للهجرة: عبور 235 ألف شخص من لبنان إلى سوريا