أكد حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، التأثير الإيجابي لقرار حظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر، ودوره في ضبط السوق المحلي، ودعم استقرار الأسعار، ما يقود في النهاية لكبح جماح التضخم واستقرار الأسواق.

توقعات أسعار السكر

أضاف «المنوفي»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن مد العمل بقرار حظر تصدير السكر 6 أشهر، يجعلنا نتفاءل بتراجع أسعار السكر طالما تحقق الفائض، وصار المعروض أكبر من الطلب، موضحا: «وقت حدوث أزمة السكر الدولة تدخلت ليتم التعاقد على استيراد مليون طن سكر من قبل هيئة السلع الغذائية، ونصف الكمية المتعاقد عليها دخلت الأسواق بالفعل وتم ضخها في منافذ البيع، ومع دخول باقي الكمية منتظر زيادة كبيرة في المعروض».

سعر السكر في مصر

أشار إلى أن السكر باعتباره سلعة استراتيجية تدخل في صناعة العديد من المنتجات والصناعات الغذائية وسعره يؤثر على 50% من أسعار السلع الغذائية الأخرى، مثل المربي والمشروبات المحلاة والمخبوزات.

إنتاج مصر من السكر سنويا

وقال إن إجمالي إنتاج السكر سنويا في مصر مليوني و800 ألف طن، مقابل استهلاك سنوي قدره 3 ملايين و200 ألف طن، أي الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي حوالي 400 ألف طن سكر تسعى الدولة لسده عبر التوسع في المساحات المزروعة بقصب السكر والبنجر.

موعد تراجع أسعار السكر في مصر

واختتم تصريحاته، «سيتراجع سعر السكر عندما نحقق فائض في الإنتاج يكفي استهلاكنا المحلي، ولو منزلش مش هيزيد، والقرار سيساهم في استقرار السعر ويمنع نقص في المعروض ويهدىء من حدة التضخم ويحمي المستهلك من تقلبات السوق العالمية، مثلا لو زاد سعر السكر عالميا لن يزيد في مصر، ما يحقق الأمن الغذائي».

حظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر «نص القرار»

أصدرت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، قرار رقم 68 لسنة 2024، المعني باستمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 88 بشأن حظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والمتروكة لتقدير وزارة التموين والتجارة الداخلية، بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حظر تصدير السكر تصدير السكر سعر السكر سعر كيلو السكر سعر السكر اليوم سعر السكر اليوم الإثنين سعر كيلو السكر اليوم سعر السكر السائب سعر كيلو السكر اليوم 2024 أسعار السكر اليوم الاثنين أسعار السكر اليوم أسعار السكر اليوم الإثنين حظر تصدیر السکر لمدة 6 أشهر فی مصر

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: الاقبال على شراء المواد الغذائية يؤدي الى ارتفاع الاسعار

الاقتصاد نيوز — بغداد

قال الخبير الاقتصادي علاء الفهد، في حالات الحروب او عدم الاستقرار او التخوف الامني هناك اقبال على شراء المواد الغذائية والاساسية والزيادة في حجم الطلب وقد تصل هذه الزيادة وتؤدي الى شحة المعروض وبالتالي ارتفاع الاسعار.

وذكر الفهد، ان " ما تشهده  الاسواق خصوصا في المواد الغذائية ارتفاع في مستوى الاسعار وارتفاع بسعر صرف الدولار وارتفاع في اسعار الذهب هذا نتيجة الوضع الراهن والتخوف من  انه تكون هناك  اشتداد للازمة والحرب ".

وتابع ان " هذا الموضوع اصبح  جزء من حياتنا  فهذا الهلع والخوف ربما يستفيد منه بعض التجار  لغرض رفع الاسعار والاستفادة منها ولكن في الحقيقة  ان الامور طبيعية  والتجارة مستمرة والبنك المركزي يدعم التجارة والدولار باقي على وضعه ".

مقالات مشابهة

  • المواد الغذائية: ليست هناك أزمة في المعروض من زيت الطعام
  • «المواد الغذائية»: مخزون زيت الطعام يكفي أكثر من 6 أشهر
  • «شعبة المستوردين» ترحب بقرار حظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر
  • رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين يرحب بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر
  • شعبة المستوردين ترحب بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر
  • وزارة الاستثمار تحظر تصدير السكر 6 أشهر
  • «الوقائع» تنشر قرار «الاستثمار» بحظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر
  • اقتصادي: الاقبال على شراء المواد الغذائية يؤدي الى ارتفاع الاسعار
  • «المواد الغذائية» تعلن أسعار البن في السوق المحلي: الكيلو السادة يبدأ من 400 جنيه