غزة - بيروت «وكالات»: استشهد 52 فلسطينيا على الأقل بعدما كثفت إسرائيل هجومها الجوي والبري على غزة بشن المزيد من الهجمات اليوم الذي صادف الذكرى الأولى للحرب التي دمرت أجزاء كبيرة من القطاع. وأعلنت حركة حماس إطلاق وابل من الصواريخ على تل أبيب، ما أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل مؤكدة استمرار قدرتها على الرد على الرغم من مرور عام على الهجوم العسكري الإسرائيلي المطول الذي يهدف إلى تدمير قدراتها القتالية.

. وذكرت خدمة الإسعاف الإسرائيلية أن شخصين أصيبا بجروح طفيفة.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي إنها أطلقت أيضًا صواريخ على سديروت ونير عام وبلدات إسرائيلية أخرى بالقرب من غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض خمسة صواريخ أطلقت من غزة.

وقال سكان: إن دبابات إسرائيلية توغلت اليوم في مخيم جباليا للاجئين، الأكبر من بين ثمانية مخيمات قديمة في قطاع غزة، بعد محاصرته.

وبعد وقت قصير من إطلاق الصواريخ، وسع الجيش الإسرائيلي أوامر الإخلاء في جباليا لتشمل مناطق في بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا في الشمال. وقال سكان: إن القوات الإسرائيلية قصفت جباليا من الجو والبر، وقال مسعفون إن عدة فلسطينيين استشهدوا فيما لم يتمكن رجال الإنقاذ من الوصول إلى بعضهم.

وزعم الجيش الإسرائيلي إنه قتل عشرات المقاتلين وفكك بنية تحتية عسكرية في جباليا.

وقال مسعفون فلسطينيون: إن إسرائيل شنت غارة جوية على خيام في مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح بوسط القطاع، حيث يلوذ مليون نازح، مما أدى إلى إصابة 11 شخصًا.

وفي وقت لاحق، أمر الجيش الإسرائيلي السكان في بعض الأحياء الشرقية بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بإخلاء منازلهم، وبدأت العديد من العائلات في تحميل أمتعتها على عربات تجرها الحمير وعربات «التوك توك».

وحث خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في الخارج والمقيم في قطر اليوم على «فتح جبهات جديدة للمقاومة.. مضيفا: هذا واجب شرعي وجهادي على كل الأمة، ليس فقط في فلسطين، بل في كل مكان تشتعل فيه المعركة من أجل الحرية والكرامة».

وعلى الصعيد اللبناني أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية صواريخ على حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، في وقت مبكر من اليوم بينما تستعد إسرائيل فيما يبدو إلى توسيع توغلها البري في جنوب لبنان في الذكرى السنوية الأولى لحرب غزة التي اتسعت رقعتها في الشرق الأوسط. وقالت جماعة حزب الله إنها استهدفت قاعدة عسكرية جنوب حيفا بوابل من صواريخ (فادي 1) وشنت هجومًا آخر على طبريا على بعد 65 كيلومترًا.

وأضافت إنها استهدفت مناطق شمال حيفا بالصواريخ في هجوم ثان شنته في وقت لاحق من اليوم.

وذكرت وزارة الصحة اللبنانية أن عشرة رجال إطفاء استشهدوا في غارة جوية إسرائيلية على مبنى اتحاد بلديات بنت جبيل في جنوب لبنان. وقال الجيش الإسرائيلي: إن جنديًا إسرائيليًا لاقى حتفه في القتال في منطقة الحدود.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أن خمسة صواريخ أطلقت على حيفا من لبنان. وأردف قائلا: «أُطلقت صواريخ اعتراضية. وسقطت قذائف في المنطقة. الواقعة قيد البحث».

وأضاف: إن 15 صاروخًا آخر أُطلقت على طبريا في منطقة الجليل بشمال إسرائيل وتم اعتراض بعضها. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية: إن خمسة صواريخ أخرى سقطت على طبريا.

على صعيد متصل، قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان إنّ سلاح الجو الإسرائيلي «شنّ سلسلة غارات استهدفت أكثر من ثلاثين بلدة وقرية في قضاء صور». وطالت الغارات الإسرائيلية مناطق أخرى منها محيط مطار بيروت، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه ينفذ غارة «محددة» الهدف في ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله.

ومطار رفيق الحريري الدولي الواقع عند أطراف الضاحية، هو المنفذ الجوي الوحيد الذي يربط لبنان بالعالم. وفي حين علّقت كل شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى بيروت؛ نظرًا للأوضاع الأمنية، يواصل المطار تسيير رحلات شركة طيران الشرق الأوسط-الخطوط الجوية اللبنانية، إضافة إلى بعض الرحلات لإجلاء الرعايا الأجانب أو إيصال المساعدات الإنسانية إلى لبنان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يحاصر جباليا ويقتل 17 فلسطينياً

أعلن الدفاع المدني في غزة، الأحد، أن غارات إسرائيلية على منطقة جباليا في شمال القطاع الفلسطيني أدت الى مقتل 17 شخصاً على الأقل، بينهم 9 أطفال.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل وكالة فرانس برس عن "مقتل 17 شخصاً بينهم 9 أطفال من عائلة واحدة".
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن قواته "تطوّق" جباليا، بعد تقييم يفيد بأن حركة حماس تعيد بناء قدراتها فيها، بعد أشهر من القتال والغارات الجوية.

#عاجل الفرقة 162 بدأت العمليات العسكرية لاحباط الإرهاب في منطقة جباليا: القوات استكملت تطويق المنطقة

⭕️بدأت قوات الفرقة 162 الليلة الماضية العمل في منطقة جباليا بعد ورود معلومات استخبارية مسبقة وبعد تقييم وضع مستمر وأعمال القوات في الميدان التي دلت على وجود مخربين وبنى إرهابية… pic.twitter.com/4ejJ15mFyI

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 6, 2024 وأوضح بصل أن القتلى أفراد عائلة واحدة هي العرابيد.
وأشار الى أن فرق الدفاع المدني تعمل على انتشال "أكبر عدد ممكن من القتلى"، مؤكداً أنه لا يزال هناك مفقودون لم يتم العثور عليهم.

مقالات مشابهة

  • الحميداوي يدعو المقاومة العراقية لتفعيل العمليات المشتركة مع قوات صنعاء وفتح جبهات استنزاف جديدة ضد العدو الإسرائيلي
  • خالد مشعل يحيي جبهات الإسناد ويطالب بفتح جبهات جديدة للمقاومة ضد الاحتلال الصهيوني
  • 52 شهيدا فلسطينيا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • ‏الجيش الإسرائيلي: اعتراض 5 صواريخ عبرت من شمال قطاع غزة
  • مشعل يحيي جبهات الإسناد ويطالب بفتح جبهات جديدة للمقاومة ضد الاحتلال
  • الجيش الإسرائيلي يحاصر جباليا ويقتل 17 فلسطينياً
  • ‏الجيش الإسرائيلي يدعو سكان نحو 25 قرية في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم باتجاه شمال نهر الأولي
  • نتنياهو: سنغير ميزان القوى لجبهة الشمال بين إسرائيل ولبنان.. ونقاتل على 7 جبهات
  • عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"