نظم معهد بحوث القطن بوزارة الزراعة الدورة التدريبية الخامسة بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية تحت عنوان " إنتاج القطن المستدام في الدول الافريقية".


وقال الدكتور مصطفي عمارة المتحدث الاعلامي لمعهد بحوث القطن أن هذا البرنامج يأتي تنفيذًا وانعكاساً لرغبة القيادة السياسية في تعظيم تواجد مصر في الدول الأفريقية وتعميق صلاتها وتقوية روابطها، ودعم جهودها في تحقيق أجندة 2030 وأهـداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة.

وأهداف التنمية المستدامة الافريقية 2063 التي اتفق عليها زعماء القارة الأفريقية، وتعزيز جهود مصر في مجال التعاون علي كل المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، من خلال دعم مجالات العمل التي تُمثل أولوية بالنسبة للدول المُستفيدة.


وفي سياق متصل اشار عمارة الي أن حفل الافتتاح تم في مركز البحوث الزراعية بحضور كلا من  عمر عبيد منسق الدورة الافريقية لوزارة الخارجية وبالنيابة عن  السفير أشرف إبراهيم – الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية، و  السفير صديق سيلا سفير دولة سيراليون، و الدكتور محمد عبد المجيد رئيس مجلس القطن والالياف والمحاصيل الزيتية، و مديري المعهد السابقين ووكلاء معهد بحوث القطن ورؤساء الاقسام البحثية، وحضر ممثلين من بعض الهيئات والمنظمات الدولية المهتمة بالقطن المصري ومنظمة الامم المتحدة الصناعية (UNIDO)، وممثلى برامج الاستدامة فى مصر، لمشروع قطن مصر و برنامج قطن افضل وريل قطن، ومدير شركه انكيوب، ومدير مبادرة الزراعة التجديدية، وممثل افريقيا فى المنظمة الدولية لمعايير القطن العضوى (الجوتس).


وشرح عمارة أن برنامج الدورة العملي يشمل زيارات معملية لمعامل معهد بحوث القطن والهندسة الوراثية، زيارات ميدانية خارجية لمحلج القطن ومحطة بحوث، ومحطة غربلة التقاوي كفر الشيخ، أيضًا زيارة للهئية العامة للتحكيم واختبارات القطن، وصندوق دعم الغزل والنسيج بمحافظة الاسكندرية كما أنه سوف يتم عمل زيارة لبعض مصانع الغزل والنسيج ببرج العرب.

محاضرات نظرية وعلمية


وأكد  الدكتور عبد الناصر رضوان مدير المعهد بأن الدورة هى الخامسة التى تعقد ضمن التعاون في مجال تنمية قطاع القطن في أفريقيا و تقام في الفترة من 7 الي 24 اكتوبر 2024، و ذلك لتدريب 20 مبعوثا من 13 دولة أفريقية (السنغال-الكاميرون-بنين-بوركينا فاسو-زامبيا-زمببواي-سيراليون-غانا-غينيا الاستوائية-كوت ديفورا-مالي-موزابيق-نجيريا)، بهدف تعريف المتدربين علي برامج إنتاج القطن، من خلال محاضرات نظرية وعلمية يحاضر فيها نخبة من أساتذة و علماء مركز البحوث الزراعية، بالاضافة الى خبراء دوليين من منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية، ومبادرة قطن أفضل ومبادرة ريل قطن.


وأشارت الدكتورة عبير عرفة وكيل المعهد لشؤون البحوث ومنسقة الدورة أنها تهدف لتدريب المبعوثين علي طرق إنتاج قطن عضوي نظيف مستدام مطابق لمعايير الجودة العالمية، والتقليل من المبيدات، والأسمدة، واستخدام المياه، والحفاظ على التربة، والتعرف علي مفاهيم والحلول تحقيق الاستدامة، وتشمل كذلك الاختبارات التكنولوجية، وتكنولوجية تدوير المخلفات، وإنتاج أسمدة وصبغات طبيعية وألياف صديقة للبيئة.
يأتى ذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية للعمل من أجل التواجد في البعد الأفريقي ومن منطلق ريادة مصر للقارة في تقديم ونقل الخبرات للأشقاء الأفارقة في مجال التدريب، وبناء على تعليمات  علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي من اجل الاهتمام بالتدريب والارشاد علي كأفة المستويات وتحت رعاية  الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية لنقل الخبرات الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحوث القطن مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة الأمم المتحدة إنتاج القطن معهد بحوث القطن

إقرأ أيضاً:

تأكيد أهمية تبادل الابتكار التكنولوجي والتعاون في بحوث السرطان

دبي: «الخليج»
اختتمت أمس الأحد في دبي فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لجمعية الإمارات للأورام الذي نظمته «جمعية الإمارات للأورام» بالتعاون مع «جمعية الإمارات الطبية»، وبدعم وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والجمعية الخليجية للأورام، حيث استمرت فعالياته 3 أيام، بمشاركة نحو ألف متخصص في الأورام والسرطان من داخل الدولة، ومن 21 دولة، وحضره 90 متحدثاً قدموا 45 جلسة علمية، تناولت جميع أنواع السرطان في مسارات علمية منفصلة كل على حدة، ومشاركة خاصة لكبرى شركات الأدوية العالمية. فيما أوصى المشاركون بضرورة التعاون بين المؤسسات الصحية داخل دولة الإمارات، والمنظمات الصحية الدولية، لتبنّي التقنيات المبتكرة وتقديمها للمرضى في أسرع وقت، ما يعزز مكانة الإمارات رائدةً في رعاية مرضى السرطان في المنطقة.
كما أوصوا بأهمية تعزيز البحث العلمي وتكثيف الجهود لرفع مستوى الوعي الصحي. وأكدوا أن المؤتمر أسهم في وضع خريطة طريق لتحسين التشخيص والعلاج في الأورام، خلال السنوات القادمة. مع تأكيد أهمية الابتكار التكنولوجي والتعاون الدولي في تحقيق هذا الهدف.
وكانت الدورة الخامسة من مؤتمر هذا العام، أضاءت على أخر تطورات علاج السرطان، واستعرضت تقنيات جديدة مستخدمة لجراحات سرطان الجهاز الهضمي، وجراحات السرطان بالروبوت، وأحدث العلاجات الذكية والمناعية لسرطانات الثدي والجهاز الهضمي، التي تمثل تحولاً كبيراً في علاج سرطانات.
وقال البروفيسور حميد بن حرمل الشامسي، رئيس جمعية الإمارات للأورام ورئيس المؤتمر «لقد اختتمت الجمعية مؤتمرها السنوي الخامس بنجاح، محققة إنجازات بارزة في مكافحة السرطان، حيث يعد هذا الحدث من أهم الفعاليات الطبية المعنية بالسرطان في المنطقة، حيث يجمع نخبة من العلماء والأطباء، والباحثين، وصنّاع القرار من الإمارات ودول العالم، لبحث آخر التطورات في علاج السرطان، وتقديم الحلول المبتكرة التي تسهم في تحسين حياة المرضى».
وأكد أن المؤتمر حظي بمشاركة دولية واسعة، حيث شارك فيه خبراء وأطباء من الولايات المتحدة، وأوروبا، وآسيا، ودول الخليج، ما أعطاه بعداً عالمياً للحدث. وخلال 3 أيام ناقش قضايا التعاون الدولي في البحوث السريرية، والتجارب العلاجية، وتبادل المعرفة بين المتخصصين من مختلف أنحاء العالم. وهذا التعاون العلمي الدولي يعزز جهود دولة الإمارات في مكافحة السرطان ويساعد على تطوير تقنيات جديدة لتحسين الرعاية الصحية على مستوى عالمي.
وفي اليوم الختامي اتفقت اللجنة العلمية، على أن يكون المؤتمر القادم منصة أوسع تشمل مجالات جديدة، مثل التكنولوجيا الحيوية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، ما يعزز مكانة الإمارات مركزاً ريادياً في الأبحاث الطبية وعلاج السرطان في المنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • "الزراعة" تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة افريقية في برنامج "التغيرات المناخية والآمن الغذائي"
  • معهد بحوث القطن يستقبل 20 متدربا من 13 دولة إفريقية
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثًا من 11 دولة إفريقية في برنامج التغيرات المناخية
  • حاكم الشارقة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة معهد الإمارات المالي
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة إفريقية في برنامج تدريبي حول التغيرات المناخية
  • الزراعة تسلم شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من 11 دولة إفريقية ضمن البرنامج التدريبي
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للقطن
  • تأكيد أهمية تبادل الابتكار التكنولوجي والتعاون في بحوث السرطان
  • بحوث أسطول لتداول الأوراق المالية يتوقع تباطئاً في التضخم خلال سبتمبر2024