الحرة:
2024-10-07@20:32:56 GMT

بعد توقف نصف قرن.. عودة حركة القطارات إلى سيناء

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

بعد توقف نصف قرن.. عودة حركة القطارات إلى سيناء

بدأت مصر، الاثنين، التشغيل التجريبي لخط السكة الحديدية "الفردان- بئر العبد" في شبه جزيرة سيناء، ضمن خطة الحكومة إعادة حركة القطارات لسيناء بعد توقف استمر 50 عاما.

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير النقل والصناعة، انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد على خط الفردان بئر العبد لأول مرة بعد توقف سنوات طويلة.

#تطوير #تنمية #نقل pic.twitter.com/jGClCx5zK0

— مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (@EgyptCabinet) October 7, 2024

وانطلقت فعاليات التشغيل التجريبي لقطارات "الفردان- بئر العبد" بطول 100 كم بحضور وزير الصناعة والنقل كامل الوزير، ومسؤولين آخرين وصحفيين.

وقالت صحيفة "المصري اليوم" إن وزارة النقل قررت إعادة حركة قطارات السكة الحديد لسيناء مرة أخرى بعد توقف استمر 50 عاما، وذلك ضمن محاور التنمية التي تنفذها الدولة بسيناء.

وذكرت صحيفة الأهرام أن الخط يمتد بطول 100كيلومتر، وقد شهد أعمال تجديد خلال الفترة الماضية، شملت إعادة تركيب السكة مرة أخرى.

وانتهت الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل، من أعمال تجديد محطة بئر العبد، وتم استعادة كفاءة المحطات الأخرى، مثل القنطرة شرق وجلبانة ورمانة وبالوظة.

ويأتي هذا ضمن جهود إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط "الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا"، الذي يبلغ طوله الإجمالي حوالي 500 كيلومتر.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أعلن عام 2014 عن مشروع قومي متكامل لتنمية شبه جزيرة سيناء، بعد سنوات من محاربة متشددين إسلاميين شنوا هجمات على الجيش والشرطة في محافظة شمال سيناء، التي تفتقر إلى مشروعات البنية الأساسية وفرص العمل.

وكشف تقرير سابق نشرته هيئة الاستعلامات الحكومية أنه تم إنفاق أكثر من 650 مليار جنيه (حوالي 13 مليار دولار) على مشروعات التنمية في سيناء منذ عام 2014.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بئر العبد بعد توقف

إقرأ أيضاً:

محطة بئر العبد في انتظار وصول أول قطار.. «السكة الحديد» توضح جدول السير

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن تفاصيل حركة تشغيل القطارات على خط «الفردان - بئر العبد»، إذ سيجرى تشغيل قطار مكيف مخصص يربط بين القاهرة وبئر العبد، مع تحديد مواعيد انطلاقه من قبل الإدارة المركزية للتشغيل للرحلات الطويلة، ومن المقرر أن يتوقف القطار في محطة الشيخ زايد قبل استكمال رحلته إلى محطة بئر العبد في السابع من أكتوبر الجاري.

 

مراعاة مواعيد غلق وفتح كوبري الفردان

ووفق مستند من هيئة السكة الحديد، يجرى تشغيل قطار «مشحون» حاويات من القباري إلى ضلع المثلث غرب القناة بتركيب «جرار + 25 عربة مشحونة حاويات + سبنسة»ويتم قيامه اليوم إلى شرق التفريعة، مؤكدة أنه يجرى مسير القطارات على خط «الفردان / القنطرة شرق / بئر العبد» بسرعة 30 كيلومتر/الساعة من كيلومتر 00.00 إلى كيلومتر 2.00، ومن2.00  كيلومتر إلى 98.950  كيلومتر بسرعة 50 كيلومتر/ الساعة.

وأوضحت الهيئة، أن القطارات ستتحرك في الوقت المناسب مع مراعاة مواعيد غلق وفتح كوبري الفردان بالتنسيق مع الإدارةالمركزية للكباري ومنطقة شرق الدلتا، مؤكدة أن هذه القطارات تهدي وفقا للتهديات المؤقتة والمستديمة، طبقا للتعليمات والإعلانات الصادرة، ويجرى اصطحاب القطارات بمندوبي الهيئة، مع تقديم تقرير بالملاحظات طوال الرحلة.

وشددت الهيئة على الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل والإدارة العامة للحركة المركزية قطارات والإدارات المركزية، وهي «تشغيل تسويق ومبيعات وخدمة عملاء» و«تشغيل البضائع» و«هندسة السكة» و«الإشارات والاتصالات»، والكباري والمخاطر والطوارئ، بالاستعداد لهذا التشغيل.

مقالات مشابهة

  • بعد توقف أكثر من 50 عاما.. عودة حركة قطارات السكة الحديد لـ سيناء
  • أستاذ هندسة الطرق يوضح تفاصيل عودة حركة قطارات السكة الحديد إلى سيناء
  • بعد 50 عاما.. تفاصيل عودة قطارات السكة الحديد إلى سيناء.. تفاصيل
  • أستاذ هندسة الطرق: عودة حركة القطارات إلى سيناء من أولويات الحكومة
  • أول صور.. قطار السكة الحديد يدخل سيناء بعد توقف سنوات
  • الصور الأولى لتشغيل القطارات على خط السكة الحديد «الفردان - بئر العبد»
  • محطة بئر العبد في انتظار وصول أول قطار.. «السكة الحديد» توضح جدول السير
  • تشغيل تجريبى لقطارات السكة الحديد اليوم بخط الفردان بئر العبد فى سيناء
  • تشغيل خط الفردان بئر العبد.. القطارات تدخل سيناء بعد توقف أكثر من 10 سنوات