مر عام كامل وما زالت غزة تقاتل الاحتلال الإسرائيلى، وتحاول الصمود أمام العالم، وما زالت قصة روح الروح تتكرر، والطفل أبيض الوجه يوسف يُقتل يومياً من جديد، وهند جديدة تحاصرها دبابات الاحتلال تستغيث ويعجز الجميع عن إنقاذها، والأسير بدر الذى وثق ما عاشه من رعب بنظرات عينيه الخضراوين، فى هذه الأثناء يتعرض غيره لأشد أنواع العذاب.

فى فلسطين فقط نشاهد الأم تزغرد عند استشهاد أبنائها، ونرى الأب يحمل أشلاء طفله فى قفة ثم يحتسبه شهيداً عند الله، فى غزة يعيش الشعب الفلسطينى تحت الرصاص، ويصنع من فوارغه تحفة فنية، وبسبب كل هذا الصبر كان السؤال المتكرر الذى تردد على ألسنة شعوب العالم الأوروبى كيف لهذا الشعب أن يتحمل كل هذه الظروف بقلوب متقبلة راضية؟.

كانت حرب طوفان الأقصى سبباً رئيسياً فى البحث حول الدين الإسلامى الذى أثار فضول الكثيرين بسبب صبر الفلسطينيين وقدرتهم على المقاومة والتخطى، ما أدى إلى إشهار عدد كبير من الأشخاص فى عدة دول أوروبية إسلامهم، ووثقوا ذلك من خلال مقاطع فيديو نشروها على مواقعهم.

مذابح متكررة وقصص مأساوية مختلفة يومياً فى غزة، ورغم تعاطف العالم العربى والأوروبى وحتى القانون الدولى الذى أنصف القضية الفلسطينية، ما زالت الأوراق تسقط، ومع كل ورقة شهيد كانت له حياة وكان يحلم بمستقبل هادئ.

هنا طفل عثروا عليه تحت منزل دمر جراء غارة إسرائيلية، كان يحلم بأن يصبح طبيب قلب مثل الدكتور مجدى يعقوب، وهناك طفلة ماتت برصاص قناص صهيونى، كانت تلعب مع شقيقها فى أحد الشوارع، فاغتال الجندى طفولتها وقضى على ذكريات شقيقها بلحظاتهم السعيدة معا، هنا فلسطين المحتلة وغزة التى تنزف على مدار عام.

مجزرة الطحين

فى دوار النابلسى شمال قطاع غزة، بتاريخ 29 فبراير 2024 سقط برصاص قوات الاحتلال من مسافة قريبة، نحو 120 شهيداً فلسطينياً، وجرح نحو ألف آخرين، بينما كانوا فى طوابير الانتظار للحصول على المساعدات الغذائية، ووثقت مشاهد بشعة عبر مواقع التواصل لجثامين دهستها آليات الاحتلال الإسرائيلى.

مجزرة المواصى

قُتل نحو 90 شهيداً و300 جريح، نصفهم أطفال ونساء، بتاريخ فى 13 يوليو 2024، فى منطقة المواصى الساحلية جنوبى غرب قطاع غزة، وبدأت المجزرة بقصف عمارة سكنية على الطريق العام ما بين مفترق النص ودوار جامعة الأقصى بواسطة الصواريخ، ما أدى إلى سقوط العديد من الشهداء والجرحى.

نفذ الاحتلال الإسرائيلى مجزرته فى المواصى رغم أنه ظل على مدى أشهر يدعو النازحين للتوجه إليها بدعوى أنها منطقة آمنة، وادعى بعد ذلك أن القصف كان يستهدف محمد الضيف القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة حماس ونائبه رافع سلامة.

مجزرة مدرسة التابعين

سقط أكثر من 100 شهيد وعشرات المصابين والمفقودين معظمهم من الأطفال والنساء، بتاريخ10 أغسطس 2024 بمدرسة التابعين شرق مدينة غزة، وقصف جيش الاحتلال المدرسة المكتظة بالنازحين أثناء صلاة الفجر، عبر غارة جوية استخدمت فيها الصواريخ الحربية، وتحولت الجثث إلى أشلاء، كما واجهت فرق الدفاع المدنى صعوبة فى التعرف على العديد من الضحايا بسبب تفحم الجثث، ووصفت منظمة الأمم المتحدة المجزرة بأنها من أشد الهجمات دموية على مدرسة تؤوى نازحين منذ بداية الصراع.

مجزرة جباليا

استهدفت المجزرة مربع سكنى بمحاذاة المستشفى الإندونيسى فى مخيم جباليا شمال شرق مدينة غزة، بتاريخ 31 أكتوبر 2024، وخلفت عدد كبير من الشهداء والمصابين نحو 400 فلسطينى معظمهم من الأطفال، ووقعت فى واحدة من أكثر مناطق غزة اكتظاظا بالسكان، حيث تم نسف مربع سكنى بالكامل جراء القصف الإسرائيلى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العالم الأوروبى

إقرأ أيضاً:

أسعار الغذاء العالمية معرضة لخطر الارتفاع بسبب أسوأ موجة جفاف بتاريخ البرازيل

تواجه البرازيل، التي تعد واحدة من أكبر القوى الزراعية في العالم، أسوأ موجة جفاف في تاريخها، ما يهدد بارتفاع أسعار الغذاء عالميا ويُحدث تداعيات هائلة على اقتصادها، وفق ما ذكرته وكالة بلومبيرغ في تقرير لها.

ومع تأثر المحاصيل الرئيسية مثل البن، والسكر، وفول الصويا، فإن الأثر الاقتصادي والبيئي لهذا الجفاف الطويل يمتد بعيدا خارج حدود البرازيل بحسب الوكالة.

ومع تزايد تأثير التغير المناخي، أصبحت هذه الفترات الطويلة من الجفاف هي القاعدة، وهذا يقلب الحياة والاقتصادات رأسا على عقب.

محاصيل رئيسة في خطر

وتقول بلومبيرغ إنه بالنسبة للمزارعين مثل جوزيه أورلاندو سينترا فيلهو، الذي يعمل في زراعة البن منذ 36 عاما، فإن الوضع غير مسبوق. لم تهطل الأمطار على محاصيله من البن لأكثر من 6 أشهر، وهذا أدى إلى فشل الأزهار البيضاء المعتادة في الظهور، وهي الأزهار التي تشير إلى موسم حصاد جيد لنبات البن "أرابيكا"، الذي يُستخدم في منتجات شركات عالمية مثل ستاربكس.

البرازيل تعد مصدرا لثلث إمدادات البن في العالم ونصف تجارة السكر العالمية (رويترز)

ولا يقتصر تأثير الجفاف على الإنتاج المحلي فقط، بل يمتد إلى العالم أجمع. فالبرازيل تعد مصدرا لثلث إمدادات البن في العالم ونصف تجارة السكر العالمية. وأي تعطيل في إنتاجها يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه السلع على مستوى العالم.

وذكرت الوكالة أن العقود الآجلة للبن العربي "أرابيكا" ارتفعت بنسبة 11% في سبتمبر/أيلول الماضي وحده، مسجلة أعلى مستوى لها منذ 13 عاما.

ورغم تباطؤ الزيادة قليلا في الأيام الأولى من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، فإن الأسعار لا تزال مرتفعة، ويظل خطر فشل المحاصيل المستقبلية قائما.

وبالمثل، ارتفعت العقود الآجلة للسكر الخام في نيويورك بنسبة 16% في سبتمبر/أيلول الماضي، واستمرت الأسعار في الارتفاع لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 7 أشهر.

الحرائق تفاقم الكارثة

وتذكر بلومبيرغ أنه إلى جانب تأثير الجفاف، تسببت الظروف القاسية في اندلاع حرائق واسعة النطاق، وهذا زاد من تفاقم الأزمة البيئية والاقتصادية. ففي أغسطس/آب الماضي، شهدت ولاية ساو باولو، التي تعد أكبر منتج للسكر في البرازيل، حرائق غير مسبوقة دمرت مساحات كبيرة من محاصيل قصب السكر.

وتقدر بلومبيرغ أن الحرائق لا تهدد فقط إنتاج السكر في البرازيل، بل تسهم أيضا في إطلاق كميات هائلة من غازات الاحتباس الحراري، وهذا يزيد من أزمة المناخ. ومع احتراق الغابات وانبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، يستمر تقلص غابات الأمازون بسرعة مخيفة، مما يزيد من تفاقم المشاكل البيئية.

البرازيل هي مصدر رئيس للعديد من السلع الأساسية، مثل فول الصويا، الذي يستخدم في تغذية الحيوانات والوقود الحيوي (رويترز) أزمة النقل والطاقة

ويعتمد نقل بعض المنتجات الزراعية التي تنتجها البرازيل أيضا على الأمطار. وانخفضت مستويات المياه في بعض الموانئ الرئيسة المعروفة باسم "القوس الشمالي"، وهي مجموعة من الموانئ المسؤولة عن حوالي ثلث صادرات البلاد من فول الصويا.

وإذا استمرت موجة الجفاف، فقد تضطر شركات النقل مثل هيدروفيا دو برازيل إلى تقليل حجم الشحنات لتتمكن البواخر الأخف وزنا من الإبحار عبر النقاط الحرجة.

وتقول بلومبيرغ إن وضعا مشابها أدى العام الماضي إلى انخفاض توقعات الأرباح لشركة النقل.

وتعتمد البرازيل أيضا على الطاقة المائية لتوليد ثلثي احتياجاتها من الكهرباء، ومع نقص الأمطار ارتفعت أسعار الكهرباء، وهذا زاد من الأعباء الاقتصادية.

ووفقا للاقتصادي برولو بورخيس، قد يضيف هذا الجفاف حوالي 0.3% إلى معدل التضخم بنهاية العام، وأضاف: "الجفاف يزيد من الضغط على التكاليف ويحد من نمو الناتج المحلي الإجمالي".

تداعيات عالمية

والجفاف في البرازيل ليس مجرد أزمة محلية؛ بل له تداعيات واسعة على الأمن الغذائي العالمي. فالبرازيل هي مصدر رئيسي للعديد من السلع الأساسية، مثل فول الصويا، الذي يستخدم في تغذية الحيوانات والوقود الحيوي.

وإذا استمر الجفاف، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير زراعة محصول فول الصويا المقبل، مما يزيد من الضغط على الإمدادات العالمية، وفق بلومبيرغ.

وساهمت المخاوف من تأخير الحصاد في دفع الأسعار إلى الارتفاع في بورصة شيكاغو، وقال ماركوس جانك، أستاذ الزراعة العالمية في جامعة إنسبير في حديث لوكالة بلومبيرغ: "العالم لا يعتمد فقط على البرازيل، ولكن عندما تواجه البرازيل مشاكل كبيرة مثل هذا الجفاف، يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على الأسعار العالمية."

واستجابةً لهذه الأزمة، أعلنت الحكومة البرازيلية أن المزارعين المتضررين من الحرائق والجفاف سيكون لديهم إمكانية الوصول إلى خطوط ائتمان خاصة للمساعدة في استعادة الأراضي المتضررة، في وقت تم توفير 6.5 مليارات ريال (1.2 مليار دولار) من خطة المحاصيل الوطنية لدعم هؤلاء المزارعين بشروط اقتراض أفضل من السوق.

مقالات مشابهة

  • شرطة الاحتلال تعتذر للمستوطنين بعد ظهور مظلات شراعية في فلسطين المحتلة
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تقتحم أول مستوطنة إسرائيلية على الحدود مع فلسطين المحتلة
  • حزب الله يستهدف قاعدة إسرائيلية بسرب مسيّرات ويصيب تجمعات جنود الاحتلال في شمال فلسطين المحتلة
  • أستاذ علوم سياسية: قوات الرضوان أول قوة عربية مجهزة للدخول إلى فلسطين المحتلة
  • عملية إطلاق نار في بئر السبع جنوب فلسطين المحتلة / شاهد
  • المقاومة العراقية تستهدف ثلاثة أهداف حيوية للاحتلال الإسرائيلي شمال فلسطين المحتلة
  • في يومه العالمي.. المُعلم وريث الأنبياء ومُحارب الشيطان في الإسلام
  • حرائق شمال فلسطين المحتلة .. وحزب الله يستهدف عدة مواقع للاحتلال / شاهد
  • أسعار الغذاء العالمية معرضة لخطر الارتفاع بسبب أسوأ موجة جفاف بتاريخ البرازيل