موقع 24:
2024-10-07@20:34:49 GMT

المواد البلاستيكية الدائمة تؤثر على جودة النوم

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

المواد البلاستيكية الدائمة تؤثر على جودة النوم

ربطت دراسة حديثة رائدة بين مواد كيميائية في البلاستيك، والمنتجات الاستهلاكية، وبين مشاكل النوم والحرمان منه.

وقال فريق البحث من جامعة ساوث كاليفورنيا إن بحثهم هو الأول الذي يستكشف الروابط بين مستويات الدم لـ 4 أنواع من المواد الكيميائية البيرفلوروألكيل PFAS والنوم. وتوجد هذه المواد التي توصف بـ "المواد الكيميائية الدائمة" في العديد من المنتجات الاستهلاكية، وقد أظهرت أبحاث أن هذه المواد توجد في دماء معظم الأمريكيين.

ووفق "هيلث داي"، شملت الدراسة 140 شخصاً أعمارهم بين 19 و24 عاماً، قدموا عينات دم على فترات مختلفة لعدة سنوات في جزء من دراسة صحية منفصلة، كما وصفوا مدة ونوعية نومهم. ووجد الباحثون أن 4 مواد كيميائية دائمة لها ارتباطات مهمة بجودة النوم أو مدته.

وقال الباحثون: "جودة النوم هي قضية تؤثر على الجميع تقريباً، وبالتالي فإن تأثير مواد PFAS على النوم قد يكون له آثار هامة".

وفسر البحث تأثير هذه المواد على النوم من خلال الروابط الجينية.

وقال الباحثون "بدا أن 7 جينات يتم تنشيطها بواسطة مواد PFAS تؤثر على النوم. وكان أحدها جيناً موجهاً للمناعة يساعد في إنتاج هرمون الكورتيزول. ويلعب الكورتيزول دوراً كبيراً في تنظيم إيقاعات النوم والاستيقاظ".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية النوم

إقرأ أيضاً:

«النواب» يوافق على مقترح بتعديل مادة الإصدار في قانون صندوق مصر السيادي

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي على تعديل نص المادة الأولى من مواد الإصدار بقانون صندوق مصر السيادي، بناء على المقترح المقدم من إيهاب الطماوي وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب.

وأصبح التعديل على النحو التالي:

يُستَبدَل بتعريف (الوزير المختص) الوارد في المادة (1) وبنصوص المواد (2)، و(18/ الفقرة الأولى) من القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وقال النائب إيهاب الطماوي إنّ مبررات التعديل تأتي من فرضية الضرورة، بأن تتضمن المادة الأولى إصدار جميع المواد التي يشملها التعديل وليس في المواد الموضوعية ذاتها والتي ستدمج في مواد المشروع القائم، مضيفا: «أقترح أن يكون التعديل في المادة الأولى بإصدار من المشروع المعروض مع حذف عبارة كما تستبدل من المواد الموضوعية أرقام 2، و18/ الفقرة الأولى».

مقالات مشابهة

  • بقوام "عسل النحل".. أول مطار أمريكي يستخدم مواد عضوية لإطفاء الحرائق
  • «النواب» يوافق على مقترح بتعديل مادة الإصدار في قانون صندوق مصر السيادي
  • النواب يوافق على تعديل نص المادة الأولى من مواد الإصدار بقانون صندوق مصر السيادي
  • الأردن يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة
  • مكون في المنزل يهدد الأطفال باستنشاق المواد البلاستيكية الدقيقة
  • ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟
  • الصناعة تتلف مواد غذائية منتهية الصلاحية في البيضاء
  • مكون في المنزل يهدد الأطفال باستنشاق المواد البلاستيكية الدقيقة.. تعرف عليه
  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!