قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي من بين مقدمي عروض محتملين يدرسون شراء حصة أقلية بنحو مليار دولار في منصة "دازون" لبث الفعاليات الرياضية، المدعومة من الملياردير لين بلافاتنيك.

وستمنح الصفقة في حال نجاحها نفوذا أكبر للصندوق في مجال كرة القدم الأوروبية، خاصة في ظل امتلاك "دازون" شراكة بث دوريات الدرجة الأولى في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا.

وصندوق الاستثمارات العامة الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جزء من تحالف يملك نادي "نيوكاسل يونايتد" المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز، بالإضافة إلى أندية أخرى في الدوري السعودي للمحترفين، منها نادي "النصر" الذي يضم في صفوفه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما إن الصندوق يدرس استثمار نحو مليار دولار مقابل شراء حصة تبلغ 10 بالمئة تقريبا في "دازون"، ومقرها لندن.

وأضاف أحدهما أن المباحثات بين الصندوق و"دازون" تجرى منذ أواخر العام الماضي لكنها لم تحرز تقدما، لافتاً إلى أن إتمام الصفقة غير مؤكد.

وقال مصدر ثالث مطلع إن "دازون" تجري محادثات مع 3 صناديق استثمارية على الأقل منذ أشهر بشأن العديد من الشراكات الإستراتيجية، وإنها تسعى أيضا لتحديد قيمتها الإجمالية بين 10 و12 مليار دولار في أي اتفاق محتمل.

في الوقت نفسه، أحجم ممثلون للصندوق و"دازون" عن التعليق لرويترز.

صحيفة: السعودية تعتزم استثمار 40 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي نقلت صحيفة نيويورك تايمز، الثلاثاء، عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن حكومة السعودية تخطط لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار تقريبا للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتتيح "دازون" التي تنافس قنوات التلفزيون والقمر الصناعي التقليدية، من خلال منصتها للبث عبر الإنترنت مجموعة متنوعة من المحتويات الرياضية، بما في ذلك كرة القدم الأميركية والملاكمة والبيسبول.

وستكون أول منصة بث من نوعها تجذب استثمارات محتملة من صندوق الاستثمارات العامة الذي يضخ المليارات منذ سنوات قليلة ماضية في رياضات أخرى تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة، مثل بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" للسيارات والغولف.

وحصلت "دازون" في سبتمبر الماضي على حقوق بطولة استعراضية جديدة للتنس ينافس فيها نوفاك ديوكوفيتش ورافائيل نادال في الرياض، في وقت لاحق هذا الشهر.

وذكر الموقع الإلكتروني للمنصة أنها تبث أيضا الدوري السعودي للمحترفين في مناطق عدة، وسلسلة مباريات الملاكمة في موسم الرياض.

وأظهرت أحدث نتائج لـ"دازون" أن إيراداتها قفزت 41 بالمئة إلى 2.1 مليار دولار في 2022، وسط زيادة أسعار الاشتراكات والحصول على حقوق بث دوري الدرجة الأولى في ألمانيا وإيطاليا على منصتها.

لكنها أيضاً سجلت خسائر تشغيلية تساوي 1.06 مليار دولار بسبب تزايد تكاليف الحقوق.

وأفادت وكالة بلومبيرغ بأن "دازون" أجرت محادثات مع مستشارين في ديسمبر 2023 لجمع ما يصل إلى مليار دولار، من أجل تعزيز محفظتها لحقوق البث.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملیار دولار فی

إقرأ أيضاً:

تضاعف حجم الاستثمارات العامة في سيناء 10 مرات منذ 2013.. 58 مليار جنيه

احتفت قناة «القاهرة الإخبارية» بذكرى مرور 51 عاما على نصر أكتوبر المجيد 1973، وكشفت في تقرير بعنوان «تنمية سيناء.. خطة مصرية شاملة للنهوض بأرض الفيروز» آخر الإنجازات والتطورات التي تشهدها محافظة سيناء.

سيناء شاهدة على الانتصارات والتنمية

وأفاد التقرير بأن سيناء تلك الأرض المقدسة التي كانت شاهدة على الانتصارات في أوقات الحرب، وارتوت بدماء الشهداء في حرب السادس من أكتوبر 1973، هي الآن شاهدة على التنمية الشاملة.

 

وأضاف أنه بعدما استردت مصر أراضيها بدماء القوات المسلحة وتضحية الشهداء منهم، دخلت مرحلة السلام من منطق القوة لتبدأ بعدها معركة أخرى وهي معركة البناء حاملة شعار «سيناء العبور الجديد».

تضاعف حجم الاستثمارات في سيناء 10 مرات

وتابع بأن القوات المسلحة التي انتصرت في الحرب، الآن تقف ذراعا قوية للدولة لتنفيذ مخططات الإعمار والبناء في سيناء، والدولة المصرية أنفقت خلال العشر سنوات الماضية ما يزيد 750 مليار جنيه على مشروعات التنمية في سيناء، وزاد إجمالي الاستثمارات العامة الموجهة للمنطقة بنحو 10 أضعاف لتصل إلى 58 مليارا و8 ملايين جنيه العام المالي 2023-2024 مقارنة بـ5 مليارات و900 مليون جنيه عام 2013-2014.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث زيادة فرص الاستثمارات السياحية السعودية فى مصر
  • «PIF»: شركة أنتاج وقود منخفض الكربون بـ 37.5 مليار ريال 
  • ترقب لبدء تفعيل اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية - المصرية
  • تضاعف حجم الاستثمارات العامة في سيناء 10 مرات منذ 2013.. 58 مليار جنيه
  • جدول أبرز مباريات الأحد في الدوريات الأوروبية الكبرى
  • تشاهدون اليوم.. مواجهات قوية للمحترفين في الدوريات الأوروبية
  • الليلة.. برشلونة يتحدى ألافيس ومواجهات مثيرة في الدوريات الأوروبية
  • مباريات السبت الممتاز في الدوريات الكبرى - 5 أكتوبر 2024
  • حكم تاريخي قد يغيّر قواعد انتقال اللاعبين في الدوريات الأوروبية