أعرب اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية، عن سعادته البالغة لاختيار محافظة الإسماعيلية للعام الثاني على التوالي لاستضافة ١٢٠ من كبار السن من محافظات القاهرة والجيزة وبورسعيد والسويس والإسماعيلية، وذلك ضمن فعاليات احتفالات وزارة التضامن الاجتماعي باليوم العالمي للمسنين.

ووجَّه محافظ الإسماعيلية بتقديم كافة التسهيلات لضيوف المحافظة لقضاء يوم متميز من خلال تنفيذ برنامجًا ترفيهيًّا توعويًّا صحيًّا، كما قدم أكرم الدعوة لهم بحضور حفل ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.

مشيرًا إلى تقديره العميق لهم ولدورهم في بناء الأجيال، مؤكدًا على حقهم في دعمنا ومساندتنا لهم.

جاء ذلك أثناء زيارة محافظ الإسماعيلية لضيوف المحافظة من كبار السن في إطار احتفالاتهم باليوم العالمي لكبار السن والتي حرص فيها على تهنئتهم والتقاط الصور الفوتوغرافية معهم، مؤكدًا على سعادته بهذا الجمع واستضافة المحافظة لهم، منوهًا أننا على استعداد تام لاستقبال احتفالاتهم العام القادم.

وقد أعلنت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن شهر أكتوبر الجاري سيشهد تنفيذ عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن تزامنًا مع المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" ومن بينها الاحتفال الخاص باليوم العربي لكبار السن.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار التأكيد على أهمية التوعية والحماية للمسنين، وإبراز دور مقدمي الرعاية.

هذا وقد استقبلت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الإسماعيلية، وفدًا يضم ١٢٠ من كبار السن من محافظات القاهرة والجيزة والإسماعيلية وبورسعيد والسويس، وتضمنت الاحتفالية تقديم فقرات فنية ترفيهية متنوعة، بمشاركة مكتبة مصر العامة كما تشارك مؤسسة راعي مصر بتنفيذ قافلة طبية لضيوف المحافظة تشمل تخصصات الرمد، العظام والباطنة، بالإضافة إلى مشاركة جمعية الهلال الأحمر المصري بتقديم المساعدات والدعم لهم، وكذلك تقديم خدمات صحية وإرشادية توعوية للسادة الضيوف ضمن فعاليات الاحتفالية اليوم، لضيوف المحافظة، يعقبها حضور حفل الختام لمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية بقصر ثقافة الاسماعيلية.

وأوضحت مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن بالمحافظة أن الاحتفالية تأتي ضمن فعاليات وزارة التضامن الاجتماعي، التي تقدمها لرعاية كبار السن، وتأكيدًا منها على دعم الدولة لكبار السن وتقديرًا لمكانتهم.

حيث انطلقت أتوبيسات الضيوف المشاركين في الاحتفالية إلى نادي الفيروز منذ الصباح الباكر، لقضاء يوم ترفيهي كامل بالنادي وتناول وجبة الإفطار والغذاء والاستمتاع بالطبيعة على شاطئ بحيرة التمساح في تقليدٍ سنويٍّ تستضيفه محافظة الإسماعيلية.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للمسنين على زيادة المعرفة والوعي بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتزام جميع أصحاب المصلحة لتعزيز حماية حقوق الإنسان للأجيال الحالية والمقبلة من المسنين في جميع أنحاء العالم.

ومن الجدير ذكره، أنه في ١٤ ديسمبر ١٩٩٠، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأول من أكتوبر بوصفه اليوم للمسنين، وجاء هذا الإعلان لاحقًا لمبادرة خطة العمل الدولية، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر ١٩٨٢.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسماعيلية يوم ترفيهي دار المسنين يوم المسنين التضامن الاجتماعی بالیوم العالمی من کبار السن لکبار السن

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين تقدم خدمات متكاملة لكبار السن بالمسجد الحرام

أكدت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه يتم توفير بيئة آمنة ومريحة ورعاية شاملة لكبار السن في المسجد الحرام، لتُمكّينهم من أداء عباداتهم من خلال حزمة الخدمات المخصصة لهم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن خدمات النقل الترددي عبر العربات الكهربائية تعدّ واحدة من الجهود التي تقدمها الهيئة العامة، حيث تتوفر في الساحة الشرقية للنقل من جسر الغزة إلى قبو السلام، مما يسهل على كبار السن الوصول بكل يسر وسهولة.

كما خصصت الهيئة العامة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة عربات كهربائية كبيرة تُعينهم على أداء السعي، توجد في عدة مواقع داخل المسجد الحرام وهي: سلالم ومصاعد المروة، وسلالم ومصاعد الأرقم، وسلالم القرارة، وتقدم الخدمة في الدور الثاني للمسعى، مع توفير الدعم اللازم لضمان سلامة المعتمرين في أثناء التنقل.

كما وفرت الهيئة العامة مصليات مجهزة، مخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في توسعة الملك فهد الدور الأول والموجود أمام باب (91 و64)، كما أن هناك أبوابًا مزودة بمنحدرات تحمل علامات إرشادية توضح أنها مخصصة للعربات وهي باب (68 و 90)، إضافة إلى ذلك تخصيص جسور ومصاعد تسهل وصول العربات إلى داخل المسجد الحرام، مثل جسر أجياد والشبيكة والأرقم والمروة، وكذلك مصعد الأرقم وقبو السلام.

وأكدت الهيئة أنها تحرص على راحة كبار السن من خلال توفير كراسي للصلاة ومصاحف بأحجام كبيرة مساعدة لمن لديهم ضعف في النظر، إلى جانب توزيع عبوات زمزم بشكل منتظم بين الصلوات لضمان راحتهم في أثناء أداء عباداتهم، كما يقدم المتطوعون خدمات مهمة لكبار السن من خلال دفع العربات في أثناء الطواف والسعي مجانًا.

وزير السياحة يبحث مع وزير الحج السعودي استعدادات الموسم المقبل

تفسير حلم الحج لشخص آخر

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يشهد الاحتفال الفني بالعيد القومي الــ 226 لعروس الدلتا
  • «اجتماعية الشارقة» تكرّم 15 مؤسسة صديقة لكبار السن
  • نظام غذائي لكبار السن يرفع العمر المتوقع إلى 100.. ما مكوناته؟
  • صحة أربيل تطلق حملة واسعة للقاح كبار السن ضد الإنفلونزا الموسمية.. صور
  • انتوا الخير والبركة فعالية لكبار السن بضنك
  • الشارقة في العصر الحديث مدينة صديقة لكبار السن
  • الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين تقدم خدمات متكاملة لكبار السن بالمسجد الحرام
  • التضامن الاجتماعي: تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة
  • قائد كلية القيادة والأركان المشتركة يشهد الاحتفال باليوم العالمي للمعلم