أوضحت أخصائية التغذية إيلينا سولوماتينا كيف يجب أن يكون النظام الغذائي للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، مشيرة إلى أن الأمعاء هي منطقة جسم الإنسان التي يتركز فيها الجزء الأكبر من جهاز المناعة - ما يصل إلى 80٪ من الخلايا ذات الكفاءة المناعية، وإن حالتهم وأداءهم هو الذي يحدد إلى حد كبير ما إذا كان الشخص سيصاب بالسرطان.

 

لدينا طفرات طوال الوقت، لكن جهاز المناعة يتأقلم معها إذا كان يعمل بشكل طبيعي، وأوضحت الطبيبة في تعليق لموسكو 24: " إذا فقد الجهاز المناعي سيطرته، فهناك خطر الإصابة بالسرطان" .

 

وفي معرض حديثها عن ما يحسن حماية الناس من تطور سرطان الأمعاء، قالت سولوماتينا: إن إحدى السمات الغذائية المهمة التي تقلل من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان هي الاستهلاك الكافي للألياف.

 

ووفقا للطبيبة، فإن الألياف، مثل أي شيء آخر، تدعم حركية الأمعاء النشطة، مما يمنع الطعام من البقاء في المسالك أو التخمر أو التعفن بالإضافة إلى ذلك، تلعب الألياف دور المادة الماصة - فهي تمتص السموم الداخلية المتكونة أثناء هضم الطعام، وتمتص الدهون الزائدة والسكر وأملاح المعادن الثقيلة، وكل هذا يساهم في التطهير الكامل للأمعاء وحمايته من آثار المواد غير المرغوب فيها والضارة.

 

المصادر الأكثر فائدة للألياف في النظام الغذائي هي الخضار والفواكه والتوت والحبوب الكاملة ومنتجات الحبوب الكاملة، ومن بين أشياء أخرى، فهي توفر الجسم بمضادات الأكسدة (على سبيل المثال، بيوفلافونويدس، بوليفينول)، والتي تحمي الهياكل الخلوية من الدمار، وتحارب الالتهابات كل هذا يعمل أيضًا على تحسين دفاع الجسم ضد الأورام.

 

ميزة غذائية أخرى مهمة تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون هي شرب كمية كافية من الماء، ولكي تمر الألياف عبر الأمعاء بشكل أسرع، هناك حاجة إلى الماء لتطبيع وظيفة الخلية، وحذرت الخبيرة من أنه إذا كان هناك نقص فيه، فإن الجسم سوف يمتص الرطوبة من الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإمساك.

 

كما نصحت بإدراج الحليب المخمر في النظام الغذائي، وأوضحت أن منتجات الحليب المخمر تحتوي على بكتيريا البيفيدوبكتريا التي لها تأثير مفيد على حالة الأمعاء.

 

وهكذا لخصت الطبيبة، عليك تناول 500 جرام من الخضار والفواكه يوميًا، وما لا يقل عن 30 ملليلترًا من الماء لكل كيلوغرام من الوزن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القولون والمستقيم سرطان القولون القولون جهاز المناعة الجهاز المناعي سرطان الأمعاء الخضار والفواكه النظام الغذائي الأورام الإمساك الأمعاء خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

علامة شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان المخ.. اذهب للطبيب فورا

السرطان من الأمراض التي تنتشر في الجسم خلسة دون الشعور بها، ويتفاجئ عدد كبير من مصابي السرطان بهذا المرض عند طريق الصدفة أو في حال اشتداد أعراضه، ومن بين أنواع هذه السرطانات هو سرطان المخ، لذا هناك علامة شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان المخ ولا يعرفها الكثيرون، فما هي؟.

الإصابة بالتشنجات المتكررة 

الإصابة بالتشنجات واحدة من العلامات غير الشائعة التي تشير إلى الإصابة بسرطان المخ، لذا ينصح العديد من أطباء الأورام بضرورة التوجه فورا إلى الطبيب في حال استمرار التشنجات لأكثر من أسبوعين، وفقًا لما نشره موقع «ذا صن» البريطاني، نقلًا عن الجمعية الأمريكية لأورام الدماغ.

على الرغم من أن التشنجات ليست مؤشرًا مباشرًا على مرض السرطان، وربما تكون دلالة على الإصابة بأمراض أخرى، إلا أنه أحد أكثر الأعراض ارتباطا بسرطان المخ، ويرجه هذا بسبب ضغط الورم على الأعصاب، ما قد يؤدي إلى ارتعاش أو تشنجات في الوجه أو الأطراف المختلفة وارتعاش العضلات، وفي حالات أخرى يمكن لأورام المخ أن تؤدي إلى حدوث نوبات صرع أو الحركات غير العادية.

أعراض سرطان المخ

يؤثر الورم على أجزاء من المخ، مثل الفص الجبهي أو الفص الصدغي، بحسب الدكتور فؤاد عبد الشهيد، استشاري جراحة الأورام، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، موضحًا أنه يسبب العديد من الأعراض الأخرى، يتضح أبرزها في:

الصداع. النوبات. الشعور بالغثيان. النعاس الشديد. القيء. تغيرات الصحة العقلية. مشاكل الذاكرة. تغيرات سلوكية. مشاكل الرؤية. ألم مجهول السبب في المفاصل أو العضلات. حمى شديدة. تعرّق ليلي مفرط. حدوث نزيف. ظهور كدمات عديدة في الجسم.

علاج سرطان المخ

وعبر عبد الشهيد، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن علاج سرطان المخ يعتمد على العلاج الكيميائي، وأكد أنه يجري تحديد العلاج بحسب ما يتراوح حجم الورم في الدماغ.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي
  • استدارة البطن مؤشر خطر على صحة القلب
  • دراسة تكشف عن أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن
  • تجنب تناولها.. أطعمة تخفض مستوى فيتامين В1 في الجسم
  • أطعمة تخفض مستوى فيتامين В1 في الجسم
  • تعرف على أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة لدى الأطفال
  • علامة شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان المخ.. اذهب للطبيب فورا
  • طريقة تخفف من آلام القولون العصبي
  • وصفات منزلية لتهدئة القولون العصبي