انطلقت، اليوم الاثنين، بالعاصمة العمانية مسقط، أعمال النسخة الرابعة من مؤتمر "أكتوبر العمران"، الحدث الأكبر في قطاع التخطيط العمراني والإسكان على مستوى سلطنة عمان، تحت شعار "إشراك الشباب لخلق مستقبل حضري أفضل".

ويعقد مؤتمر أكتوبر العمران في سلطنة عمان خلال الفترة من ٧ إلى ٩ أكتوبر، برعاية رئيس محافظي البنك المركزي العماني تيمور بن أسعد آل سعيد، ووزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي.

ويستعرض المعرض المشاريع العقارية والتخطيطية الرائدة في سلطنة عمان، وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات في مجال التخطيط العمراني، بالإضافة إلى عرض التجارب الدولية الناجحة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

ويناقش معرض أكتوبر العمران أربعة محاور رئيسية، وهي: محور "بصمة الشباب"، ومحور "الترفيه في المدن"، ومحور "مدن ملهمة"، ومحور "مشاريع المستقبل"، ويستضيف أكثر من 40 متحدثًا دوليًا ومحليًا، واستعراض 40 ورقة عمل، وعقد أكثر من 8 جلسات حوارية، ليشكل منصة حوارية تفاعلية تهدف إلى تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة.

ويصاحب المؤتمر معرض يشارك فيه 42 جهة محلية وخليجية، ويستعرض أبرز مشاريع المدن المستقبلية كمدينة السلطان هيثم، ومشروع داون تاون الخوير، والمخطط الهيكلي لمسقط الكبرى، والأحياء السكنية المتكاملة، إلى جانب استعراض أحدث الابتكارات والخدمات في قطاعي الإسكان والتخطيط العمراني، واستعراض الخدمات التمويلية للشراء والتملك في مشاريع المدن المستقبلية والأحياء السكنية المتكاملة، والمشاريع التنموية بالمحافظات، والمشاريع التخطيطية المتميزة لطلبة الكليات والجامعات.

ويبرز المؤتمر أهمية تمكين الشباب وإشراكهم في عملية التخطيط الحضري، مما يعزز دورهم كمساهمين في بناء مدن مستدامة وعصرية، وإسهاماتهم في تطوير بيئات حضرية متكاملة بأفكار إبداعية ومبتكرة.

وتتضمن فعاليات وأنشطة مؤتمر أكتوبر العمران "مسابقة بصمات" بمشروع مدينة السلطان هيثم، لإشراك الشباب ببصماتهم وأفكارهم المبتكرة، والإبداعية في صناعة مستقبل عمان، وتهدف إلى إشراك الشباب لخلق بصمات مختلفة المجالات في مدينة السلطان هيثم محققةً لتلك الرؤى بأن تكون مدينة للجميع، كونها هدية للشباب وإرث المستقبل.

ولتعزيز الوعي بالتخطيط العمراني وإشراك المجتمع تقام على مدار شهر أكتوبر فعاليات وأنشطة متنوعة في المحافظات، تستهدف طلاب المدارس والجامعات والمهتمين وعموم المجتمع، حيث ستقام أكثر من 65 فعالية، تتمثل في ردهة العمران، وتجسيد العمران بالفن، وفعالية مسارات حضرية، والكافية الحضري، ومبادرة مخططين المستقبل.

ويعد مؤتمر أكتوبر العمران منصة مهمة لتعاون وتبادل الخبرات الدولية في مجال التخطيط العمراني، واستعراض المشاريع المستقبلية الرائدة، وأحدث الممارسات العمرانية المبتكرة لبناء مدن أكثر مرونة واستدامة، إلى جانب تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتعظيم الفرص الاستثمارية للمطورين العقاريين المحليين والدوليين، مما يعزز مكانة عمان كوجهة استثمارية رائدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التخطيط العمرانى البنك المركزي العماني قطاع التخطيط فرص الاستثمار الاسكان والتخطيط العمراني مؤتمر أکتوبر العمران التخطیط العمرانی

إقرأ أيضاً:

منتخب الريشة الطائرة يشارك في بطولة غرب آسيا بسلطنة عمان

يشارك المنتخب الوطني للريشة الطائرة للناشئين في منافسات بطولة غرب آسيا التي تقام في العاصمة العمانية مسقط من 7 إلى 12 أكتوبر الحالي، بمجمع السلطان قابوس الرياضي.

وسيتم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين، ويتأهل بعدها الأول والثاني من كل مجموعة للأدوار الإقصائية، وستكون فئات البطولة مصنفة ضمن البطولات الإقليمية التابعة للاتحاد الآسيوي للريشة الطائرة.

وتستهدف البطولة فئتي تحت 15 عاماً وتحت 17 عاماً، في مسابقات الفردي للذكور، والزوجي للذكور، والفردي للإناث، والزوجي للإناث، بالإضافة إلى الزوجي المختلط.

وتترأس بعثة المنتخب نورة الجسمي رئيسة اتحاد الإمارات للريشة الطائرة نائب رئيس الاتحاد الآسيوي عضوة المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي، وتضم البعثة كلاً من محمود طيفور مدرب المنتخب الوطني، وسهاد عويس مدربة منتخب الإناث، و8 لاعبين ولاعبات هم عبدالعزيز يحيى، وعبدالرحمن فؤاد، ومايد طارق، ومايد سعيد، ودانة أحمد، وشيخة سالم، وفطيم محمد، ومريم أحمد الحامد.وام


مقالات مشابهة

  • الاتحاد العام للمصريين في الخارج يشارك في احتفالات السفارة المصريه بسلطنة عمان
  • انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية بمشاركة 1500 متطوع ضمن فعاليات مبادرة "أحسن صاحب"
  • توقيع 80 اتفاقية بـ 186 مليون ريال ضمن مؤتمر أكتوبر العمران
  • انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية بمشاركة 1500 متطوع
  • بمشاركة أكثر من 40 فنانا.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للفنون الخميس المقبل
  • منتخب الريشة الطائرة يشارك في بطولة غرب آسيا بسلطنة عمان
  • انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبًا
  • انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبا
  • انطلاق «الذيد للتمور 2024» بمشاركة واسعة من المزارعين