تشهد السماء، اليوم الاثنين، 7 أكتوبر 2024 ظاهرة تساقط شهب التنينيات، وتلك الظاهرة تشاهد بالعين المجردة دون الحاجة الى استخدام أي أجهزة رصد خاصة.

 

 شهب التنينيات

 

كيفية حدوث الظاهرة:

 

شهب التنينيات هي ظاهرة تحدث عندما تمر الأرض خلال مسار المذنب «جياكوبوني زينر» أثناء دورانها حول الشمس، فالحطام من هذا المذنب المتناثر على طول مداره يصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض ليحترق في صورة شهب التنينيات .

 

التوقيت :

 

شهب التنينيات

 

تحدث تلك الظاهرة او تنشط سنويًا لفترة قصيرة من 6 إلى 10 أكتوبر وبعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل فإن نقطة تساقط هذه الشهب تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل.

 

وعند التعقب سوف نلاحظ  مسار «شهب التنينيات» أن نقطة انطلاقها من رأس مجموعة نجوم التنين بالأفق الشمالي بالقرب من النجمين التنين ورأس الثعبان ولكن ليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق شهب التنينيات لكنها يمكن أن تظهر في أي مكان في السماء.

 

و أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب سيكون بعد بداية الليل وحتى الساعات الأولى من صباح 8 أكتوبر من موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن، وتتساقط بمعدل حوالي من 5 إلى 10 شهب بالساعة، أما عدد الشهب الفعلي المتساقطة فلا يمكن تحديده.

 

التأثيرات :

 

ليس هناك حدوث اي تأثيرات من تلك الظاهرة، ولا يتوقع حدوث عاصفة شهابية للتنين خلال العام الحالي 2024 نظراً لأن المذنب مصدر هذه الشهب سيكون بعيداً، واقترابه التالي سيكون في العام 2025 .

 

فتاريخيًا شهب التنينيات أنتجت عواصف شهابية في الأعوام 1933 و1946 حيث سجلت آلاف الشهب في الساعة والمذنب مصدرها عاد في 1998 وأيضا تساقطت بمعدل حوالي 100 شهاب بالساعة ومنذ 13 سنة في أكتوبر 2011 سجل حوالي 600 شهاب في الساعة على الرغم من وجود القمر متزامنًا مع الشهب في تلك الليلة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنينيات شهب شهب التنينيات العين المجردة الظاهرة المذنب

إقرأ أيضاً:

اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء بالحدود الشمالية

وثقت “واس” مساء اليوم اقتران كوكب الزهرة أكثر الكواكب لمعانًا مع القمر مع مطلع شهر ربيع الآخر، في سماء رفحاء بالحدود الشمالية، وتمت رؤيته بالعين المجردة، في ظاهرة فلكية يطلق عليها الاقتران، الذي يحدث عندما يقع جرمان سماويان بالقرب من بعضهما على نفس خط الطول السماوي.
وأفاد عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك برجس الفليح لهيئة وكالة الأنباء السعودية “واس” أن كوكب الزهرة اقترن مع القمر في السماء في اتجاه الغرب بعد غروب الشمس، وتمت مشاهدته بالعين المجردة، مشيرًا إلى أن له عدة تسميات منها نجمة العشاء ونجمة الصبح بحسب موقعه في الغرب أو الشرق.

مقالات مشابهة

  • الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة
  • «10 زخات في الساعة».. شهب التنين تضيء سماء مصر ليلا خلال يومين
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بقلب العقرب اليوم
  • الختم الفلكي يرصد ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • مرصد الختم الفلكي يلتقط صورة لمذنب “تسوشينشان-أطلس”
  • تصوير ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • رياح قوية و أمطار غزيرة في هذه الولايات اليوم
  • اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء بالحدود الشمالية
  • مشاهد بالعين المجردة لاقتران القمر بكوكب الزهرة.. في هذا التوقيت