7 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، اليوم الإثنين، أن حكومته تسعى لتجنب توسيع رقعة الحرب وحماية العراق من تداعياتها.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن “وزير خارجية بريطانيا ديفيد لامي، أجرى اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين”.

وأضاف البيان، أن “الوزيرين ناقشا عدة قضايا، بما في ذلك الجوانب الاقتصادية ومسودة اتفاقية الشراكة بين البلدين، بالإضافة إلى مسألة التعامل مع بعض العراقيين المقيمين في بريطانيا بصورة غير قانونية”.

وشدد الوزير البريطاني- حسب البيان- على “عمق وقوة العلاقات بين بريطانيا والعراق”، معبراً عن، “ثقته بأن هذه العلاقات ستستمر في التطور والتوسع”.

وأوضح البيان، أن “الوزير البريطاني تطرق إلى الوضع في الشرق الأوسط”، مؤكداً، أن “حكومة بريطانيا تبذل جهوداً كبيرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان”.

وأكد الوزير البريطاني، أن “حكومته تسعى جاهدة لتجنب توسيع رقعة الحرب وحماية العراق من تداعياتها”، مشيراً إلى، أنه “في تواصل مستمر مع جميع الأطراف لخفض التوتر”.

من جانبه، شدد وزير الخارجية فؤاد حسين على “أهمية العمل لمنع توسع الحرب في المنطقة”، مشيراً إلى، أن “استمرار تصاعد الحرب قد يؤدي إلى كارثة اجتماعية واقتصادية وأمنية، مما يستدعي تحرك جميع الدول المؤثرة لوقف النزاع في لبنان وغزة”.

وأشار البيان إلى، أنه “في ختام المكالمة، قدم وزير الخارجية فؤاد حسين دعوة لنظيره البريطاني لزيارة العراق”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

في اتصال مع نظيره البريطاني.. وزير الخارجية يشدد على خطورة التوغل البري الإسرائيلي بلبنان

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً مع ديفيد لامي وزير خارجية المملكة المتحدة، وتناول التطورات المتسارعة والخطيرة في لبنان، وذلك في إطار الاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد الخطير في المنطقة خاصة في لبنان وقطاع غزة ومنع انزلاقها إلى حرب إقليمية.

وشدد وزير الخارجية على خطورة التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان، مؤكداً على رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة المُلحة لتحقيق وقف إطلاق النار وتضافر الجهود الدولية لاحتواء الوضع ووقف التصعيد من جانب إسرائيل، مطالبًا بأهمية تمكين الجيش اللبناني ضماناً لاستقرار لبنان في ظل المرحلة الحرجة الراهنة.

كما أكد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بجميع عناصره من جانب الأطراف كافة، وتناول الاتصال الشغور الرئاسي في لبنان، مشيراً إلى أهمية دعم لبنان لإنهاء هذه المرحلة وانتخاب رئيساً للبلاد.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية أدان استمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في قطاع غزة والضفة الغربية، معاوداً التأكيد على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضرورة ممارسة الضغوط على إسرائيل لنفاذ المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى القطاع في ظل المعوقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي. وشدد عبد العاطي على موقف مصر الرافض لاستمرار التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

كما تطرق الاتصال بين وزيري الخارجية إلى العلاقات الثنائية، حيث اتفق الوزيران على سرعة عقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصري البريطاني للعمل على دعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فضلاً عن استكشاف أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري لنفاذ الصادرات المصرية إلى بريطانيا، ودعم الاستثمارات البريطانية في مصر، خاصة في ظل الإجراءات والإصلاحات الواسعة التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال وتشجيع القطاع الخاص والشركات الأجنبية للاستثمار في مصر.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى نصر أكتوبر المجيد

وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

وزير الخارجية يوجه بمتابعة حادث مصرع مصريين في إطلاق النار بالمكسيك

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني يناقش مع نظيره العراقي مسألة العراقيين المقيمين بصورة غير قانونية
  • وزير الخارجية البريطاني: سنواصل بذل كل جهد دبلوماسي لوقف إطلاق النار الفوري
  • السوداني يثمن الدور الفرنسي في منع إسرائيل من توسيع دائرة الحرب
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني قلق مصر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره البريطاني
  • وزير الخارجية لنظيره البريطاني: مصر ترفض المساس بالسيادة اللبنانية
  • في اتصال مع نظيره البريطاني.. وزير الخارجية يشدد على خطورة التوغل البري الإسرائيلي بلبنان
  • في التوقيت الحرج.. بغداد تستنجد بـالأصدقاء لتجنب الحرب
  • وزير الخارجية:نسعى لجعل حقوق الإنسان جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع