عين ليبيا:
2024-10-07@19:42:55 GMT

الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

في حادثة فلكية جديدة ستزين سماءنا، أعلن مركز القبة السماوية الفلكي في موسكو، “أن سكان بعض مناطق الأرض سيتمكنون من مشاهدة ظاهرة فلكية مميزة”.

وقال المركز في بيان له: “سيتمكن سكان بعض مناطق الكرة الأرضية من مشاهدة ظاهرة تساقط شهب التنين في السماء قريبا، وذروة ظهور الشهب في السماء ستكون مساء 8 أكتوبر الجاري”.

وأضاف البيان:”في ذروة نشاط الظاهرة هذا العام قد يشاهد الناس ما بين 5 إلى 15 شهابا في السماء، وبشكل عام فإن ظاهرة تساقط شهب التنين قد تؤدي إلى ظهور ما بين 100 إلى 400 شهاب في السماء أحيانا”، مضيفا: “شهب التنين في أكتوبر تكون بطيئة جدا ولها ألوان صفراء وحمراء، وسرعة دخولها إلى الغلاف الجوي للأرض تبلغ حوالي 20 كم/ثانية”.

وأشار البيان إلى أن “منطقة ظهور الشهب في السماء تقع بجوار مجموعة نجوم رأس التنين، وهي مجموعة مكونة من 4 نجوم تظهر على شكل دلو، والوقت الأفضل لمراقبة شهب التنين هذا العام سيكون قبل ساعات الفجر ليل التاسع من أكتوبر، إذ يجب على المراقب النظر إلى ما فوق خط الأفق الشمالي الغربي، ومن المفضل أن يقوم بمراقبة الشهب من مناطق بعيدة عن المدن وأضوائها”.

يذكر أن “الشهب عبارة عن حبيبات ترابية تدخل الغلاف الجوي الأرضي، فتنصهر وتتبخر نتيجة لاحتكاكها معه وتؤين جزء منه، ونتيجة لذلك نراها على شكل خط مضيء يتحرك بسرعة في السماء لمدة ثوان أو جزء من الثانية، ومن النادر أن يزيد قطر الشهاب عن قطر حبة التراب، حيث يتراوح قطر الشهاب ما بين 1 ملم إلى 1 سم فقط، وتبلغ سرعة الشهاب لدى دخوله الغلاف الجوي ما بين 11 إلى 72 كم في الثانية الواحدة، ويبدأ الشهاب بالظهور على ارتفاع 100 كم تقريبا عن سطح الأرض، ويبلغ عدد الشهب التي تسقط على الأرض بحوالي 100 مليون يوميا، معظمها لا يرى بالعين المجردة، ولا تشكل الشهب أي خطر على سطح الأرض إطلاقا حتى وإن كانت على شكل عاصفة، فجميع الشهب تتلاشى قبل وصولها إلى سطح الأرض”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الشهب شهب التنين ظاهرة فلكية شهب التنین فی السماء ما بین

إقرأ أيضاً:

3 أبراج فلكية الأكثر تعاسة في أكتوبر.. هل أنت منها؟

بدأ شهر أكتوبر حاملًا إخفاقات وحظًا تعيسًا لمواليد بعض الأبراج الفلكية، سواء على المستوى المادي أو العاطفي أو المهني، فيعانون من قلة التوفيق والتشتت؛ لذا نوضح في التقرير التالي 33 أبراج فلكية الأكثر تعاسة في أكتوبر الجاري، مع تقديم بعض النصائح التي يمكن من خلالها تفادي سوء الحظ.

3 أبراج فلكية الأكثر تعاسة في أكتوبر

وحسب ما ورد على موقع «boldsky»، فإن شهر أكتوبر الجاري يشهد تحولات كونية تؤثر على العديد من الأبراج، كما أن هناك بعض الأبراج الفلكية التي ينطبق عليها لقب أبراج فلكية الأكثر تعاسة في أكتوبر، وهي القوس والحوت والحمل؛ إذ أنهم الأكثر تأثرًا ببعض التحديات النجمية.

وتتمثل الأبراج الأكثر تعاسة خلال شهر أكتوبر في:

برج القوس:

يمر مواليد برج القوس بفترة من التساؤلات حول هوياتهم وأهدافهم المستقبلية، قد يشعرون بعدم الاستقرار والرغبة في استكشاف آفاق جديدة، مما قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات العاطفية.

برج الحوت:

يميل مواليد برج الحوت إلى الحساسية الشديدة، وقد يتأثرون بسهولة بالطاقة السلبية المحيطة بهم، كما أنهم قد يشعرون بالوحدة والاكتئاب، مما يجعلهم يميلون للعزلة.

برج الحمل:

يواجه مواليد برج الحمل تحديات في حياتهم المهنية أو الشخصية، مما قد يؤدي إلى شعورهم بالإحباط والغضب، وقد يجدون صعوبة في التحكم في انفعالاتهم.

كيف يمكن لمواليد هذه الأبراج تجاوز هذه التحديات؟

وعلى الرغم من أن هذه الأبراج هي الأكثر تعاسة خلال شهر أكتوبر، فإن ذلك لا يعني أن هذا الشهر سيكون بالكامل مليئًا بالصعاب بالنسبة لمواليد هذه الأبراج الفلكية، بل هو بمثابة فرصة للنمو والتطور من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات، وذلك كالتالي:

بالنسبة لمواليد برج القوس فعليهم استغلال طاقتهم الإيجابية في استكشاف هوايات جديدة أو تعلم مهارات جديدة، وأيضًا التواصل مع أصدقائهم وعائلتهم للحصول على الدعم. بالنسبة لمواليد برج الحوت فعليهم التركيز على العناية بأنفسهم من خلال ممارسة التأمل واليوجا، والقيام بأنشطة تساعدهم في الاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية. بالنسبة لمواليد برج الحمل فعليهم التحلي بالصبر والهدوء، والبحث عن حلول عملية للمشاكل التي يواجهونها.

مقالات مشابهة

  • تساقط شهب التنينيات ورؤيتها بالعين المجردة .. الأسباب وخطورتها
  • 3 أبراج فلكية الأكثر تعاسة في أكتوبر.. هل أنت منها؟
  • حدث غير عادي عند الحدود الجنوبية.. طائرات شراعية في السماء!
  • «10 زخات في الساعة».. شهب التنين تضيء سماء مصر ليلا خلال يومين
  • 4 ملومات عن كواكب الصحراء.. صخور نادرة تتشكل على هيئة أجرام فلكية (صور)
  • الختم الفلكي يرصد ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • تصوير ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • صور نادرة جداً لنصرالله.. سلاحٌ ومشاركة في مسيرة!