افتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي في دورته السادسة بمركز دبي التجاري العالمي، ويستمر حتى 9 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، بمشاركة 250 عارضاً ومركزاً لإعادة التأهيل من 50 دولة.

وأكد  الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم في افتتاح المعرض أن دولة الإمارات حققت إنجازات لا حصر لها في تمكين ودمج أصحاب الهمم، عبر تشريعات، وسياسات وبرامج تضمن لهم فرصاً متساوية للاندماج في المجتمع، لافتاً إلى أن معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي يعكس التزام حكومتنا الرشيدة بتمكين أصحاب الهمم وتهيئة الفرص لهم للعيش باستقلالية وتحسين جودة حياتهم.
وأشار الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إلى الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم فئة أصحاب الهمم ما يجعل الإمارات من بين أفضل الدول عالمياً في توفير بيئة ملائمة لأكثر من 1.3 مليار نسمة من أصحاب الهمم حول العالم.
ولفت إلى أهمية استضافة هذا الحدث الفريد من نوعه في الشرق الأوسط، والذي يخدم أكثر من 50 مليون شخص من أصحاب الهمم في المنطقة، ويتيح لهم فرصة للتعرف على أحدث التقنيات والممارسات المساعدة في مجالات إعادة التأهيل.
وأوضح أن المشاركة الواسعة في دورة المعرض الحالية توفر فرصة مهمة لتعزيز التواصل بين مجتمع أصحاب الهمم والعارضين الدوليين، مما يعزز من سمعة دبي ودولة الإمارات مركزاً دولياً لتقنيات المساعدة وتبادل الأفكار والرؤى لبناء مستقبل أفضل لهذه الشريحة وأسرهم.

معايير جديدة

من جهتها أكدت ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة إكسبو دبي أن الإدماج والتمكين جزء لا يتجزأ من ثقافة دولة الإمارات، مشيرة إلى أن "إكسبو 2020 دبي" أرسى معايير جديدة لسهولة الوصول .
وأكدت أن مدينة إكسبو دبي ملتزمة بتحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال من خلال البحث عن حلول مبتكرة تعزز المساواة في إتاحة الوصول للجميع بما في ذلك أصحاب الهمم.
وقالت إن التعاون مع الرواد والمبتكرين من جميع أنحاء العالم السبيل الأمثل للتقدم، ونحن فخورون بأن نكون شركاء في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024.
من جانبه أكد سعيد الطاير، الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة المنتدب في هيئة كهرباء ومياه دبي أن الهيئة بصفتها مؤسسة مسؤولة مجتمعيًا وأفضل جهة صديقة لأصحاب الهمم وفق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، تسعى من خلال مشاركتها في الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024 إلى تقديم قصة نجاح مؤسسية رائدة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم.
وقال: "نطمح لأن تكون هذه القصة مصدر إلهام وتحفيز للجهات المشاركة وزوار المعرض، إضافة إلى عرض أبرز خدمات الهيئة الرقمية المؤهلة لتلبية احتياجات أصحاب الهمم بما يضمن مساواتهم في الاستفادة من هذه الخدمات مع باقي أفراد المجتمع".

تعزيز الوعي

من جانبه قال الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي : "إننا نبذل في القيادة العامة لشرطة دبي جهوداً دؤوبة لتطوير الخدمات الأمنية واللوجستية بما يلبي احتياجات أصحاب الهمم، مؤكدين التزامنا العميق تجاه هذه الفئة، دعمًا للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم واستراتيجية جودة الحياة في دبي 2033،  واستراتيجية دبي مدينة صديقة بالكامل لأصحاب الهمم عبر مبادرة "مجتمعي... مكان للجميع".
ولفت إلى أن تكامل الجهود بين المؤسسات الحكومية والخاصة السبيل الأمثل لتعزيز جودة حياة أصحاب الهمم، لذلك تعمل شرطة دبي بالتعاون مع الشركاء لتطوير الخدمات لتكون أكثر مواءمة لاحتياجات أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات، مع تقديم حلول مبتكرة تدعم أهداف الدمج والتمكين وإمكانية الوصول الشامل، منوهاً إلى أن المعرض فرصة لتعزيز وعي أصحاب الهمم بخدمات شرطة دبي، واستعراض أحدث الحلول التقنية والتكنولوجية التي تدعم هذه الفئة، بالإضافة إلى توطيد الشراكات لتحقيق المزيد من الأهداف والرؤى المستقبلية.

مفهوم أوسع

بدورها قالت حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي إن الهيئة حرصت من خلال مشاركتها في الدورة الحالية من معرض إكسبو أصحاب الهمم على طرح مفهوم أوسع وأشمل لدعم أصحاب الهمم، من خلال إطلاق مبادرات تخصصية وتنظيم جلسات حوارية تركز على القضايا الجوهرية التي تواجه أصحاب الهمم وأسرهم ، وتشمل هذه القضايا الصحة النفسية ودمج كبار السن من أصحاب الهمم وتمكين المرأة ذات الإعاقة.
وقالت: "نسعى من خلال رعاية الجلسات في مركز المعرفة إلى توفير منصة حيوية للنقاشات المعمقة بين الخبراء وأفراد المجتمع، بهدف تعزيز وعي الجمهور بأهمية دعم وتمكين أصحاب الهمم، وتسليط الضوء على التجارب الأكثر تميزاً والحلول المبتكرة للتحديات الأكثر إلحاحا".
وأضافت أن الهيئة تطلق تزامنا مع أيام الحدث مبادرة "تعزيز الصحة النفسية للأشخاص من أصحاب الهمم وأسرهم" التي تتزامن مع يوم الصحة النفسية العالمي إضافة إلى "منصة متجر رواد الهمم" لدعم أصحاب الهمم في مجالات الريادة والإبداع، ما يعكس التزام الهيئة بتعزيز فرصهم وتمكينهم اقتصاديًا واجتماعيًا".

مدينة عالمية

من ناحيته أكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي أن مشاركة البلدية في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي تجسد التزام البلدية الراسخ ببناء مدينة عالمية تتميز بالشمولية والتكامل تتاح فيها المرافق والخدمات للجميع دون استثناء، منوهاً إلى أن دبي مدينة لكل من يعيش فيها، وحق كل فرد مهما كانت قدراته أن يعيش حياة كريمة ومستقلة بها.
من جانبه نوه عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري بالتزام دبي المستمر بتحسين جودة حياة سكانها وزوارها بما في ذلك أصحاب الهمم، وذلك في إطار رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

#شرطة_دبي تستعرض أحدث خدماتها في إكسبو أصحاب الهممhttps://t.co/dTxMQ2D64X

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 7, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات أصحاب الهمم دبي شرطة دبي الإمارات دبي معرض إکسبو أصحاب الهمم الدولی من أصحاب الهمم أحمد بن سعید آل مکتوم من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

إيمان كريم تشارك في فعاليات "إكسبو أصحاب الهمم 2024"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت الدكتورة ايمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، في فاعليات افتتاح الدورة السادسة لمعرض "إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024 " الذي يعقد في مركز دبي التجاري العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة ما بين 7-9 أكتوبر 2024 بمشاركة نحو 300 عارض وعلامة تجارية ومركز لإعادة التأهيل.

افتتح المعرض الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، راعي معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي، وهو المعرض الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا حيث يهدف إلى مواصلة جهوده المبذولة تجاه هذه الفئة من أفراد المجتمع والبالغ عددهم حوالي 50 مليون شخص في الشرق الأوسط.

جاءت مشاركة المشرف العام على المجلس في فاعليات الافتتاح لأعمال الدورة، وفي الجلسة الافتتاحية لأعمال مركز المعرفة المنعقد ضمن فعاليات المعرض بحضور الشيخة مريم بنت محمد بن احمد آل مكتوم، عبدالله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وعدد واسع من الخبراء والمختصين ومؤسسات العمل الأهلي.

كما تأتي مشاركة المشرف العام على المجلس، في المعرض ضمن استعراض جهود الدولة المصرية نحو دمج وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة، وأيضاً استعراض جهود المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة في حماية ورعاية وتنمية ودعم الأشخاص ذوي الاعاقة من خلال السياسات التي يتشارك فيها المجلس مع مؤسسات الدولة لخدمتهم.

كما تأتي مشاركة الدكتورة ايمان كريم أيضاً ضمن رعاية المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة لمشروع "مدينة الاحلام" وهو مجسم لمدينة صديقة للبيئة من تنفيذ وتصميم الأطفال ذوي الإعاقة من مؤسسة دليل الخير للتنمية، استعدادا لمشاركة المشروع في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 29" والمقرر عقده في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر 2024 في باكو  ، أذربيجان.

من جانبها أعربت الدكتورة ايمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، عن سعادتها بالمشاركة في فاعليات الدورة السادسة  لمعرض "إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024 "  والذي يركز في دورته الحالية بشكلٍ رئيسي على الربط بين الأشخاص ذوي الاعاقة والمؤسسات من أجل استكشاف أحدث التقنيات والحلول والتوجهات الناشئة والابتكارات، بالإضافة إلى تحديد المبادرات والشركاء الجدد.

وقالت الدكتورة إيمان كريم، إن فكرة مشروع "مدينة الاحلام" الذي يقوم المجلس برعايته خلال فاعليات المعرض يتضمن تقديم الأطفال من ذوي الاعاقة تصور لمدينة متكاملة معتمدة على إعادة التدوير باستخدام مواد صديقة للبيئة وهو ما يمثل رؤية مستقبلية للمدن المستدامة، كما يسلط المشروع الضوء على أهمية إعادة التدوير من خلال المواد المستخدمة في المشروع للتقليل من حدة تغير المناخ، مؤكدة أن عدد من أعضاء الفريق الذي قام بتنفيذ "مدينة الاحلام" قام باستعراض تفاصيل المشروع أمام رواد المعرض وقدموا شرحا تفصيليا لكل جزء من المدينة ووظيفته.

جدير بالذكر أن الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، قامت بتفقد عدد كبير من الأجنحة المشاركة في المعرض لعدد من الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وقامت بالتعرف على مجهوداتهم فيما يخص قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة، والاطلاع على تجاربهم في هذا الامر لوضع خطة مستقبلية للتعاون مع المجتمع العربي في مجال الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • إيمان كريم تشارك في الدورة السادسة لمعرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي»
  • إيمان كريم تشارك في فعاليات "إكسبو أصحاب الهمم 2024"
  • شرطة دبي تستعرض أحدث خدماتها في إكسبو أصحاب الهمم
  • صاروفيم تترأس وفد «التضامن» المشارك بمعرض «اكسبو أصحاب الهمم الدولي» بدبي
  • التضامن تشارك بمعرض "إكسبو أصحاب الهمم" الدولي بدبي 2024
  • منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024 تستعرض قصص نجاح الهيئة في تمكين أصحاب الهمم
  • الهيئة الإنجيلية تشارك في معرض "إكسبو أصحاب الهمم" بمركز دبي التجاري
  • الهيئة الإنجيلية تشارك في معرض "إكسبو أصحاب الهمم"
  • دو” ترعى معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024 في دبي