موقع 24:
2024-10-07@19:45:46 GMT

هل ما تزال إيران تعبأ بوكلائها؟

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

هل ما تزال إيران تعبأ بوكلائها؟

أطلق الحرس الثوري الإيراني 180 صاروخاً في "عملية الوعد الصادق الثانية" رداً على الهجمات الإسرائيلية الأخيرة التي أسفرت عن مقتل قادة حزب الله وحماس فضلاً عن قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني. وتزعم إيران أنها نفذت العملية بما يتماشى مع "حق الدفاع المشروع عن النفس بموجب ميثاق الأمم المتحدة".

وفي هذا الإطار، قال بورجو أوزجليك ، باحث أول في أمن الشرق الأوسط في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، إن شنّ هجوم مباشِر ضد إسرائيل بسبب الاغتيالات التي نُفذت ضد قادة الميليشيات المرتبطة بإيران اعتراف بما هو واضح للعيان.

وتريد إيران لـ "محور المقاومة" الصمود. وتكفل شبكة الجماعات الوكيلة لإيران عمقاً استراتيجياً ووصولاً إلى طرق التجارة الخارقة للعقوبات عبر العراق ولبنان وسوريا، وهي ركيزة استراتيجيتها الدفاعية الأمامية في الشرق الأوسط. الدفاع عن النفس

وأضاف الباحث في مقاله بموقع "ناشونال إنترست": يُظهِر ادعاء إيران بحق الدفاع عن النفس أنَّ الحرس الثوري الإيراني والمرشد الأعلى خامنئي يعتبران هلالهما الإقليمي من الجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية جزءاً لا يتجزأ من مصالحهما الأمنية الأساسية.

Does Iran Still Care About its Proxies? https://t.co/2vCrkzWE63 via @TheNatlInterest

— Nino Brodin (@Orgetorix) October 6, 2024

وكان الهدف من الضربة على الأرجح طمأنة حزب الله المنهك لدعم طهران له. ومع ذلك، فقد تضاءلت مكانة حزب الله في نظر طهران وتحولت الجماعة من عنصر أساسي إلى عبء. فضلاً عن ذلك، فالضربات الصاروخية الإيرانية جعلتها أكثر عرضة للهجمات الإسرائيلية المضادة، التي من المرجح أن تكون أكبر حجماً وأثراً من المناوشات المتبادلة منذ شهر أبريل (نيسان) الماضي.
ولتضحم إيران الانطباع بنجاحها أمام جمهورها المحلي المضطرب وحلفائها الإقليميين، سارعت إلى حشد حملة تضليل عبر القنوات الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي للمبالغة في حجم الدمار الذي وقعَ داخل إسرائيل. فقد زعمَ الحرس الثوري الإيراني أن 90% من الصواريخ التي أُطلِقَت أصابت أهدافها بنجاح.
وفي حين أن بعض الصواريخ سقطت على الأراضي الإسرائيلية، خلصت التقييمات الإسرائيلية والأمريكية إلى أنَّ الضربات لم تسفر عن وقوع إصابات كبيرة وأن الأهداف العسكرية لم تتأثر كثيراً. ولن تغيب هذه الحقائق عن قطاعات واسعة من الشعب الإيراني.

Does Iran Still Care About its Proxies? | The National Interest https://t.co/hUUONaFCUE

— Massoud Maalouf (@Massoudmaalouf) October 7, 2024

وترتقي الضربات الإيرانية ضد الأراضي الإسرائيلية بمستوى المواجهة العدائية بينهما إلى المواجهة بين دولة ودولة. ومع ذلك، فالبعد الجغرافي يجعل إيران تعتمد على الحرب بالوكالة ضد إسرائيل، وإسرائيل مُلزمة بمواصلة عملياتها العسكرية لتفكيك هذه الشبكات.


هدف إسرائيل التالي

ودعا الرئيس  الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء الماضي إسرائيل إلى شن "ردٍ مُتناسب". ويُتذرَّع بمبدأ التناسب في الحرب والقانون الدولي لإدانة مقتل المدنيين في أثناء تنفيذ العمليات القتالية. ومع ذلك، فإن ما يعنيه التناسب من الناحية الواقعية يطرح تحديات عديدة. فقد كان المسؤولون الإسرائيليون واضحين إذ قالوا إن إسرائيل بوصفها دولة ذات سيادة لديها الحق الأصيل في الرد على العمل العدواني الإيراني.
في 29 سبتمبر (أيلول)، وفي بيان مُصوَّر باللغة الإنكليزية مصحوباً بالترجمة الفارسية، ناشدَ رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو الإيرانيين مباشرةً قائلاً إن "الغالبية العظمى من الإيرانيين يعرفون أن نظامهم لا يكترث بهم البتة. لو كان يهتم لأمركم، لتوقف عن إهدار مليارات الدولارات على حروب عقيمة في شتى أنحاء الشرق الأوسط".
ربما إسرائيل تشير إلى أنها لن تستهدف المواقع المدنية في ردَّها وستميز بين الشعب الإيراني والنظام. لكن بالنسبة لكثيرٍ من الإيرانيين الذين راقبوا الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة العام الماضي، ما يزال الخوف من الضربة الإسرائيلية ملموساً.
وربما شكَّلَ الهجوم الإسرائيلي الذي شنته إسرائيل في 30 سبتمبر (أيلول) على ميناءي الحديدة ورأس عيسى الخاضعين لسيطرة الحوثيين في اليمن أدلةً على خيارات إسرائيل في مواجهة إيران. فقد استهدفت إسرائيل الموانئ الرئيسة ومحطات الطاقة التي يديرها الحوثيون لعرقلة سبل استيراد النفط التي تستخدمها الجماعة لتمويل حملاتها العسكرية، بما في ذلك ضد المصالح البحرية الغربية في البحر الأحمر.
واستباقًا لهذه الخطوة، حذَّرت وسائل الإعلام الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة من استهداف مصافيها، إذ من الممكن أن يترتب على ذلك استهداف إيران للمصافي وحقول النفط في جميع أنحاء الخليج.
ولفت الكاتب النظر إلى أنه إذا كان الانتقام الإسرائيلي يشمل استهداف البنية التحتية النفطية الإيرانية، فسيمثل ذلك ضغوطاً على أسواق النفط، إذ أدَّت حالة عدم اليقين في أعقاب الضربات الصاروخية الإيرانية إلى وصول العقود الآجلة لخام برنت إلى 74.45 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء.
وقال الباحث: "قد تؤدي الضربات الانتقامية المباشِرَة على منشآت النفط الإيرانية من إسرائيل، بالإضافة إلى إعادة فرض العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية، إلى ارتفاع الأسعار. وقد يثير ذلك مشكلات للولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل".


 البنية التحتية النووية الإيرانية

وأضاف الباحث "سيستهدف ردّ انتقامي إسرائيلي أكبر بكثير وعالي الخطورة المنشآت النووية الإيرانية التي لطالما كانت في مرمى إسرائيل. بعد أن ضربت إيران إسرائيل يوم الثلاثاء، ربما أدركت المخاطر التي ينطوي عليها الأمر، لكنها مع ذلك خلصت إلى أنّ التقاعس عن العمل سينال من سمعتها في وقتٍ يعاني فيه حزب الله من سلسلة من الإهانات.
وحتى لو استهدفت إسرائيل المواقع النووية الأساسية، فمن غير الواضح ما إذا كانت الضربات الجوية وحدها قادرةً على تدمير البرنامج النووي الإيراني أو حتى تأخيره بقدرٍ كبير. وبناءً على ما تقدم، هل يستحق هذا التصعيد الثمن؟ وهل سيحقق تأثير الردع الذي تسعى إليه إسرائيل؟" يتساءل الباحث في ختام مقاله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل الحرس الثوری الإیرانی حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

رد إسرائيل على إيران.. كيف يستعد الحرس الثوري لهجوم تل أبيب المتوقع؟

قال اللواء حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، إن طهران جاهزة للاستجابة إلى رد إسرائيل على إيران المرتقب بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته منذ 6 أيام، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية»، مضيفا: «سنتصدى بكل قوة وصلابة وحسم لأي تحركات شريرة من العدو الصهيوني». 

هل طهران مستعدة لـ رد إسرائيل على إيران؟ 

وحول رد إسرائيل على إيران، طمأن «سلامي» الشعب الإيراني: «إننا في قمة الجاهزية للرد على الأعداء والدفاع عن البلاد»، متابعا أنهم ملتزمون باستراتيجية المرشد الإيراني على خامنئي في عدم التهاون وعدم التسرع في الرد على تحركات العدو.

كما شدد قائد الحرس الثوري الإيراني، على مواصلة طهران تقديم الدعم والإسناد لجبهة المقاومة، خصوصًا في لبنان وفلسطين، بجانب انتظارهم رد إسرائيل على إيران. 

تفاصيل عملية الوعد الصادق 2 

وكشف قائد الحرس الثوري الإيراني، أن عملية «الوعد الصادق 2» التي شنّتها طهران، الثلاثاء الماضي، تعد نقطة تحول في تعزيز القوة الردعية، مشيرا إلى أن ذلك المصطلح اختارته إيران لعملياتها العسكرية التي استهدفت فيها قواعد جوية ومراكز أمنية إسرائيلية. 

ووفقًا للحرس الثوري الإيراني فإن تلك الضربة جاءت ثأرًا لاغتيال حسن نصر الله وإسماعيل هنية والقيادي بالحرس الثوري عباس نيلفوروشان، كما تم تهديد إسرائيل بأنها ستواجه موجة عنيفة من الهجمات، حال ردت على الضربة الصاروخية الإيرانية.

 

مقالات مشابهة

  • رد إسرائيل على إيران.. كيف يستعد الحرس الثوري لهجوم تل أبيب المتوقع؟
  • كشف سبب وصول ضباط الحرس الثوري الإيراني إلى لبنان رغم إعلان إيران أنها لن ترسل قوات
  • لأول مرة.. إيران تكشف ما جرى لقائد الحرس الثوري بعد الضربة الإسرائيلية
  • إسرائيل تذكر إيران بغزة وبيروت..والحرس الثوري: جاهزون لجميع السيناريوهات
  • القناة 12 الإسرائيلية: الجيش سيغتال المرشد الإيراني ويقصف مقر الحرس الثوري
  • القناة الـ 12 الإسرائيلية: الجيش سيغتال المرشد الإيراني ويقصف مقر الحرس الثوري.. عاجل
  • عاجل | القناة 12: إسرائيل تدرس استهداف منشآت نفطية إيرانية ومجمعا رئاسيا ومجمع المرشد الإيراني ومقر الحرس الثوري
  • القناة 12: (إسرائيل) تدرس استهداف منشآت نفطية إيرانية ومجمعا رئاسيا ومجمع المرشد الإيراني ومقر الحرس الثوري
  • ما هي القواعد العسكرية الإسرائيلية التي استهدفتها إيران في ضرباتها؟