بوابة الوفد:
2024-10-07@19:31:24 GMT

معهد القلب الملاذ الآمن للمصريين

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

يظل معهد القلب القومى هو الملاذ الآمن لأصحاب القلوب العليلة من المصريين، وعلى مر السنين يثبت هذا الكيان الراسخ أنه قادر دائمًا على مواكبة التقدم العلمى والتطور العالمى فى كل ما يهم مريض القلب رغم صعوبة التحديات وضعف الإمكانات مقارنة بمؤسسات طبية عالمية.
هذا الصرح الطبى الذى أكمل عامه الستين ما زال يمتلك كوادر طبية متميزة قادرة على مواكبة وتنفيذ أحدث وأعقد التقنيات العالمية، نظرًا لما تتمتع به من كفاءة علمية وخبرات متراكمة، إضافة إلى عملهم داخل منظومة تعليمية وتدريبية وبحثية تمنحهم الريادة فى مجالهم، تحت قيادة الدكتور محمد عبدالهادى عميد المعهد والدكتور أحمد كامل نائب العميد.

ونخبة عظيمة من الأطباء والاطقم المعاونة تحت إشراف العالم الجليل الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار أستاذ المناظير ورئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية التابع لها معهد القلب.
هذه المنظومة التعليمية الراسخة بالمعهد التى تدعمها وزارة الصحة ما زالت قادرة على مواكبة التطور العلمى والتكنولوجى لأطبائها
بما تقدمه لهم من برامج تدريبية وتعليم طبى مستمر، وتوفير أحدث التجهيزات والمعدات ومحاكيات التدريب، لتقديم أحدث طرق العلاج المتاحة لخدمة المريض المصرى.
وقد كللت هذه الجهود الأسبوع الماضى بنجاح الفريق الطبى بمعهد القلب، فى إجراء تدخل جراحى نادر لشاب مصرى استخدمت فيها أحدث التقنيات فى العالم لمنع الارتجاف البطينى، الذى يؤدى لتوقف القلب المفاجئ.
وكما علمت من الدكتور محمد عبدالهادى عميد عام معهد القلب أن هذه التقنية تُعد من أحدث التقنيات التى أجريت للمرة الأولى فى مصر والشرق الأوسط، منوهًا أن أول مجموعة من الحالات المماثلة تم علاجها فى العالم كانت فى إيطاليا فقط، وتم الإعلان عنها فى مؤتمر كهرباء القلب العالمى خلال إبريل 2024، وأن مصر تُعد ثانى دولة على مستوى العالم تقوم بتنفيذ هذه التقنية.
هذا الكلام يزيدنا فخرًا بأن لدينا مؤسسة طبية وتعليمية تناطح أكبر دول العالم فى التقنية والكفاءات العلمية، ويكفى أن نعرف أن هذا الشاب ذا السبعة عشر عامًا الذى أجريت له العملية بمعهد القلب وكان يعانى من ارتجاف بطينى متكرر ناتج عن طول فى مقطع QT، يعرض حياته لخطر توقف القلب والوفاة المفاجئة، قد تم علاجه من قبل خارج مصر بتركيب جهاز صادم داخلى لوقف النبضات البطينية، إلا أن طاقة الجهاز نفدت بعد شهر من التركيب نظرًا لتكرر المشكلة.
ووفقًا للدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية فقد تم نقل المريض إلى مصر لاستكمال العلاج وتم اختيار معهد القلب نظرًا للثقة التى يحظى بها داخل جميع الأوساط الطبية، وتمت مناظرة الحالة من قبل استشاريى وحدة كهرباء القلب، تحت إشراف الدكتورة عزة قتة رئيس الوحدة، وإجراء قسطرة للمريض عن طريق الدكتور محمد سعيد استشارى كهرباء القلب وكى البؤرة النشطة المسببة للمشكلة عن طريق الكى للسطح الخارجى للقلب، وتم تركيب جهاز صادم جديد، كخط دفاع ثانى لتجنب خطر النبضات البطينية القاتلة، وأصبحت حالة الشاب المريض مستقرة ولا يعانى من أى مضاعفات.
بالتأكيد هذا النجاح لم يأت من فراغ وإنما نتاج جهد كبير للقائمين على هذا الصرح الشامخ المعهد الذى تسير فيه خطة تدريب الفرق الطبية، ضمن برنامج الزمالة المصرية، جنبًا إلى جنب مع تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، لآلاف المواطنين من شتى أنحاء البلاد، ويكفى أن نعرف أن معهد القلب بحسب إحصائية لوزارة الصحة قدم خدمات طبية لـ232 ألفًا و341 مواطنًا، خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2024، شملت المترددين على العيادات الخارجية، وعددهم 100 ألف مريض، كما تردد على قسم الاستقبال فى نفس الفترة 150 ألفًا و115 حالة، واستقبلت الأقسام الداخلية بالمعهد أكثر من 1860 حالة مرضية، بالإضافة إلى تقديم الخدمة الطبية والعلاجية لـ17 ألفًا و530 مريضًا، من خلال أقسام الرعاية المركزة والمتوسطة.
و أجرىت 5 آلاف و523 قسطرة قلبية، وما يقرب من 7 آلاف و960 جلسة علاج طبيعي، كما أجرى 20 ألفًا و310 تحاليل طبية، بالإضافة إلى 26 ألفًا و903 أشعة تتضمن (أشعة تشخيصية، دوبلر، رسم قلب إيكو، أشعة مقطعية، موجات فوق الصوتية).
الحقيقة أن كل ما يقدمه معهد القلب يستحق التقدير والاحترام والإشادة ونتمنى مزيدًا من التوسع فى تقديم الخدمات الطبية وأسرة العناية المركزة التى ما زالت تمثل أزمة فى كل المستشفيات المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العناية المركزة المستشفيات المصرية معهد القلب رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية الدکتور محمد معهد القلب القلب ا

إقرأ أيضاً:

5 أفلام.. تعرف على أحدث أعمال مايان السيد

تعيش الفنانة مايان السيد حالة من الانتعاش الفني، لمشاركتها في عدة أعمال سينمائية، ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية قائمة بـ أسماء هذه الأفلام.. 

فيلم بضع ساعات يوم ما

انتهت مايان السيد مؤخرا من تصوير فيلم بضع ساعات في يوم ما، المأخوذ عن رواية للكاتب محمد صادق، صدرت عام 2012 بنفس الاسم، وتدور أحداثه حول العديد من القصص الرومانسية التي تنشأ عبر الإنترنت بين مجموعة من الشباب في ساعات من يوم واحد، العمل بطولة مي عمر، هشام ماجد، وهنا الزاهد، وهدى المفتي، ومحمد الشرنوبي، وأحمد السعدني، ومحمد سلام، وعائشة بن أحمد، وأسماء جلال، وخالد أنور، وآخرين من الفنانين، والعمل من تأليف الكاتب محمد صادق، وإخراج عثمان أبولبن، وإنتاج أحمد السبكي.

فيلم هيبتا المناظرة الأخيرة

تشارك مايان السيد في فيلم هيبتا المناظرة الأخيرة، بطولة كريم فهمي ومنة شلبي، كوكبة من نجوم الفن أبرزهم سلمى أبو ضيف، حسن مالك، كريم قاسم، أسماء جلال، وآخرين من الفنانين وهو من إخراج هادى الباجوري، وتدور أحداث الفيلم في إطار الدراما الرومانسية، وهو من تأليف الكاتب محمد صادق، وسيناريو وحوار محمد جلال ومحمد صادق بالتعاون مع نهى أبو بكر، وإخراج هادي الباجوري.

فيلم قصر الباشا

كما انتهت مايان السيد أيضا من تصوير مشاهدها فيلم قصر الباشا، يدور في إطار اجتماعي تشويقي مثير، حول شخصية أحمد حاتم الذي يعمل كاتب روايات بوليسية، ويشارك في بطولة العمل مايان السيد، حسين فهمي، أحمد فهيم، صدقي صخر، نانسي صلاح، نبيل عيسى، وحمزة العيلي، والفيلم من تأليف محمد ناير وإخراج محمد بكير، وإنتاج شركة AH Media Production للمنتجة آلاء لاشين.

فيلم نجوم الساحل

وانضمت مايان السيد لأبطال فيلم نجوم الساحل بطولة الفنان أحمد داش، أحمد عبد الحميد، علي السبع، علي صبحي، مالك عماد، وتميم حافظ ومغني الراب فليكس في أولى تجاربه في السينما، وعدد آخر من الفنانين، والفيلم من تأليف محمد جلال، وشارك في الكتابة كريم يوسف، وإنتاج RAW Entertainment، وأعلنت الشركة المنتجة للفيلم خلال الفترة الماضية، عن انطلاق تصوير الفيلم تحت قيادة المخرج رؤوف السيد.

فيلم ولنا في الحب خيال

وايضا تشارك مايان السيد في فيلم ولنا فى الحب خيال، من بطولة أحمد السعدني إلى جانب كوكبة من الفنانين أبرزهم: مايان السيد وعمر رزيق وفريدة والعمل من تأليف وإخراج سارة رزيق، وإنتاج شركة «ريد ستار»، وتدور أحداث فيلم ولنا في الحب خيال، في جو رومانسي، حول أستاذ جامعي انطوائي تقتحم حياته طالبة وتتطور الأحداث، ومن المقرر عرضه بدور العرض السينمائي خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أسود لافت.. إيمان العاصي تثير الجدل في أحدث إطلالة
  • مكسوفة من ربنا.. منشور مفاجئ لـ نشوى مصطفى بعد جراحة القلب
  • وزير الصحة: مشروع تطوير معهد ناصر ليصبح مدينة النيل الطبية
  • ابنة الشيخة مهرة تخطف الأضواء مع والدتها في أحدث ظهور.. صور
  • 5 أفلام.. تعرف على أحدث أعمال مايان السيد
  • بالأحمر الناري.. ملك قورة تخطف الانظار لها من أحدث ظهور
  • الديوان الملكي : خادم الحرمين الشريفين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة
  • بالأسود.. مي عمر تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها عبر "إنستجرام"
  • ثورة طبية محتملة: علماء بريطانيون يطورون أول لقاح في العالم للوقاية من سرطان المبيض