تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق، إنّ السودان يمثل لمصر عمقا استراتيجيا وأمنيا للدولة المصرية، كدولة جارة وأشقاء وشركاء في نهر النيل.

وأضاف "عبد المحسن"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "على مدار 18 شهرا وأكثر من 500 يوم، تدور صراعات داخل السودان ونتمنى أن تنتهي في القريب العاجل، لأنّ الحروب الأهلية في السودان تطول".

وتابع مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق: "هذه الصراعات بدأت بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع بسبب رفض قوات الدعم السريع الدخول في الدمج بالقوات المسلحة، رغم صدور قانون بذلك في عام 2017، وتصارعت الدعم السريع على السلطة مع الجيش المصري".

وأكد، أن الدعم السريع وصلت إلى هذا القدر من القوة بسبب اعتماد الجيش السوداني بعدما اعتبرها قوات المشاة التي تقاتل للجيش السوداني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السودان نهر النيل

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تنفذ حملات اعتقالات واسعة بكتم

نفّذت قوات الدعم السريع، الأحد، سلسلة اعتقالات طالت العشرات بمدينة كتم ومخيم كساب للنازحين بولاية شمال دارفور، كما قيدت حركة النازحين ومنعتهم من مغادرة المعسكر وحظرت استخدام أجهزة الإنترنت الفضائي “إستارلينك”.
وقال الناشط الحقوقي مدثر حسين مصطفى لـ”سودان تربيون”، إن قوات الدعم السريع نفّذت حملة اعتقالات واسعة طالت عددًا من المدنيين في كتم ومخيم كساب للنازحين، كما اعتدت على العشرات بالضرب وطردتهم من منازلهم بعد اتهامهم بموالاة الحركات المسلحة”.
وكشف عن فرض قوات الدعم السريع حظر تجوال صارم داخل المدينة والمعسكر، حيث يبدأ الحظر من الساعة الرابعة عصرًا حتى صباح اليوم التالي، مع حملة مداهمات للمنازل بغرض النهب والاعتداء على السكان، ونوه إلى إصدار أوامر بإغلاق سوق كتم الرئيسي وحظر استخدام أجهزة الإنترنت الفضائي “إستارلينك”.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: مصر اشتركت في 10 جولات لحل الأزمة السودانية
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: الحرب في السودان لن تنتهي بالقتال
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة
  • خبير إستراتيجي: السودان يمثل عمقا إستراتيجيا وأمنيا بالنسبة للدولة المصرية
  • الدعم السريع تنفذ حملات اعتقالات واسعة بكتم
  • الجيش السوداني يسترد جبل موية وعقار ينسحب من مؤتمر بجنوب أفريقيا
  • الجيش السوداني يسيطر على مواقع استراتيجية تربط شرق البلاد بغربها
  • المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لقوات الدعم السريع والجيش
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟