أكدت النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج أن صناعة الغزل والنسيج تعد من أهم الصناعات التى توليها الدولة اهتماماً فى السنوات الأخيرة، وسعت لتطوير الصناعة بشكل كبير فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، من خلال إعادة إحياء الصناعة وتطويرها؛ لأنها واحدة من الصناعات القومية التى تهدف إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية للمصانع واستعادة مكانة مصر فى الصناعات النسيجية.

 «إبراهيم»: تحقق التنمية وتوفر ملايين فرص العمل

وقال عبدالفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج والأمين العام للاتحادين العربى والدولى للغزل والنسيج، إن هناك تطورات كبيرة لحقت بصناعة الغزل والنسيج فى مصر فى عهد الرئيس السيسى، وكانت بمثابة «قبلة الحياة» بإعادة إحيائها من جديد واعتبارها مشروعاً قومياً، وهو ما تم فى احتفالات عيد العمال عام 2019.

وأوضح «إبراهيم»، لـ«الوطن»، أنه قبل 4 أعوام بدأت خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج بهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية للمصانع واستعادة مكانة مصر فى الصناعات النسيجية، وكان مقرراً الانتهاء منها فى العام الحالى 2024، لكن مع الأزمة الاقتصادية وعدم توافر القدرة المالية فى الفترة الماضية أخرت من إتمامها للعام المقبل 2025، وزادت تكلفتها من 23 مليار جنيه إلى 55 مليار جنيه، بنسبة 139%.

وتابع: «نسب التنفيذ فى الشركات على مستوى الجمهورية متفاوتة؛ فى شركة المحلة للغزل والنسيج بلغت نسبة التطوير 70%، وفى حلوان 15%، وفى كفر الدوار 50%، ومن ثمار التطوير مصنع 4 فى شركة غزل المحلة، الذى يعمل منذ 6 شهور ماضية، وبدأ ينتج بكفاءة عالية، وبجودة ممتازة، وخلال العام المقبل 2025 سنشهد افتتاح مصنع 1 بالمحلة الذى يعتبر أكبر مصنع غزل فى العالم مجهز بأحدث الماكينات».

وأشاد رئيس النقابة العامة بالقرارات التى اتخذها الرئيس وكان هدفها الأساسى حماية العمال وتوفير حياة كريمة لهم، ومنها حزمة الحماية الاجتماعية، وزيادة الحد الأدنى للأجور أكثر من مرة، وغيرها الكثير من القرارات التى تعتبر خطوة إيجابية من الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ظل التحديات الاقتصادية.

«البليسى»: برامج تدريبية متخصصة لرفع مهارات العاملين

وقال إيهاب البليسى، الأمين العام لنقابة الغزل والنسيج، إن صناعة الغزل والنسيج من أهم الصناعات الحيوية التى تعتمد عليها العديد من الدول فى دعم اقتصادها وزيادة صادراتها، وفى مصر تلعب هذه الصناعة دوراً رئيسياً فى تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل لملايين الأشخاص، نظراً لأهميتها الكبيرة، فقد أولت الدولة اهتماماً متزايداً لتطوير هذا القطاع خلال السنوات العشر الماضية.

وأضاف «البليسى» أن مصر قامت بجهود كبيرة للنهوض بهذه الصناعة، حيث شهدت الأعوام الأخيرة تنفيذ خطة شاملة لتحديث المصانع ورفع كفاءة العاملين، وركزت الدولة على تطوير البنية التحتية الخاصة بالمصانع، من خلال إدخال التكنولوجيا الحديثة وتحديث الماكينات والمعدات المستخدمة، ما أسهم فى زيادة الإنتاجية وجودة المنتجات.

وأشار «البليسى» إلى أن الحكومة قامت بإطلاق مشروعات ضخمة لتعزيز صناعة الغزل والنسيج فى مناطق مختلفة من البلاد، بما فى ذلك مدينة الروبيكى الصناعية، التى أصبحت مركزاً لصناعة الجلود والمنسوجات، وهذه المدينة الصناعية تشكل جزءاً من استراتيجية الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لصناعة المنسوجات.

وأوضح أنه فى إطار تطوير الموارد البشرية، عملت الدولة على توفير برامج تدريبية متخصصة لرفع مهارات العاملين فى هذا المجال، ما يساعد على تعزيز جودة المنتجات وزيادة القدرة التنافسية لمصر فى الأسواق العالمية، إضافة إلى ذلك، تسعى مصر إلى زيادة نسبة التصدير من خلال تحسين جودة المنتجات وتقديم الدعم المالى للشركات المحلية، مشيراً إلى أن تطوير صناعة الغزل والنسيج فى مصر يعد خطوة استراتيجية نحو تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز مكانة البلاد كمصدر رئيسى للمنسوجات على مستوى العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغزل والنسيـج القطاع الخاص صنع فى مصر صناعة الغزل والنسیج مصر فى

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر

تقدم المستشار أحمد عبود - رئيس مجلس الدولة بالتهنئة والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

مجلس الدولة يوزع اختصاصات دوائر محكمة القضاء الإداري

بمناسبة يوم القضاء المصري.. رئيس مجلس الدولة يهنئ القضاة

مقالات مشابهة

  • مستشار البنك الدولي السابق: 4 مليارات دولار حجم صادرات الغزل والنسيج (حوار)
  • د. مصطفى أبوزيد يكتب: «الغزل والنسيج» استعادة الريادة
  • «الغزل والنسيج» تطوير يُحقّق شعار «صنع في مصر»
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي يوجه بمواصلة الإصلاح المؤسسي لتحقيق الانضباط المالي والحوكمة السليمة
  • كامل الوزير يعلن هدية الرئيس السيسي لأهالي سيناء في احتفالات انتصار أكتوبر
  • كيف أصبح واقع المصانع في العراق؟
  • "أطباء القاهرة" تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر
  • نقابة التمريض تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر
  • رئيس مجلس الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر