أعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الإثنين، اعتزام بلاده تقديم أدلة جديدة في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

أضاف في بيان له، بمناسبة مرور عام على الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، أنهم سيقدمون الأدلة الجديدة إلى المحكمة الدولية، خلال أكتوبر الجاري.

أكد أن المذكرة التي ستقدمها بلاده إلى "العدل الدولية" تحتوي على "أدلة مفصلة" تثبت ارتكاب إسرائيل للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

ودعا "رامافوزا" إسرائيل إلى تنفيذ قرارات التدابير المؤقتة التي حكمت بها "العدل الدولية" في:  يناير، مارس، ومايو 2024، في القضية نفسها.

وفي 26  يناير 2024، أمرت محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير مؤقتة في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بأنها تنتهك الاتفاقية الدولية لمنع الإبادة الجماعية.

يُذكر أن جنوب إفريقيا رفعت نهاية ديسمبر 2023 دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا قضية الإبادة الجماعية إسرائيل محكمة العدل الدولية الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة الإبادة الجماعیة العدل الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

غزة.. فلسطينية تروي مآسي الإبادة الإسرائيلية بلوحات من فن “الكولاج”

غزة – ترسم الفنانة التشكيلية ميساء يوسف بين جدران مرسمها المدمرة والمحترقة، لوحات فنية تجسد معاناة الفلسطينيين وآلامهم جراء استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

مؤخرا، أعادت يوسف (40 عاما)، وهي أم لثلاثة أطفال، الحياة لمرسمها الخاص الذي أسسته قبل اندلاع الإبادة في منزلها بمدينة دير البلح وسط القطاع، وحولته آلة الحرب الإسرائيلية إلى ركام.

أنقذت يوسف ما يمكن إنقاذه من لوحاتها التي عكفت على رسمها منذ بداية مشوارها الفني قبل 14 عاما، لكنها تقول للأناضول إن “معظمها لم يعد صالحا للعرض”.

وفي المرسم الذي يطل من جدرانه المدمرة على ركام منازل دمرتها إسرائيل أيضا، تضع يوسف لمساتها الأخيرة على لوحة تجسد حياة نزوح الفلسطينيين وإقامتهم داخل الخيام.

تستخدم يوسف في تجسيد هذه المعاناة “فن الكولاج”، الذي يعتمد على تجميع قطع متداخلة من مواد مختلفة كالأوراق والأقمشة وأي أنسجة أخرى قابلة للتشكيل، حيث يتم إلصاقها على سطح العمل.

وفي إطار ذلك، تستخدم يوسف مجموعة من القصاصات الورقية والكرتونية، فضلا عن أقمشة نجحت بانتشالها من تحت أنقاض منزلها المدمر.

**دمار وخسارة

تقول يوسف، خريجة دبلوم التمريض وبكالوريوس الفنون الجميلة، إن الجيش الإسرائيلي دمر نحو 85 بالمئة من منزلها بمدينة دير البلح، ومن بين الأجزاء المدمرة كان مرسمها الخاص الذي تطلق عليه وصف “العالم الخاص بها”.

وتضيف: “مرسمي قبل الحرب كان جميل جدا ويضم كل المستلزمات والمواد الخام التي أحتاجها”.

وتشير إلى أنها حصلت على عدة منح (مالية) للأعمال الفنية الأمر الذي مكنها من تجهيز مرسمها بغالبية الإمكانيات.

لكنها اليوم تحاول انتشال ما تقدر عليه من المواد الفنية والمستلزمات كفراشي الرسم والألوان من تحت الأنقاض.

كما أنها انتشلت لوحات فنية من تحت أنقاض الكتل الإسمنتية المدمرة إلا أنها “متضررة وغير قابلة للعرض”.

ولفتت إلى أن تدمير منزلها تم في أغسطس/ آب الماضي، حيث خرجوا من منازلهم آنذاك بعد إنذار إسرائيلي بالإخلاء وتحت النيران حيث كان الفلسطيني يفكر حينها بالنجاة بروحه فقط دون اصطحاب أي شيء من المنزل.

ورغم الخسارة والدمار، إلا أن يوسف قررت مواصلة مسيرتها الفنية لنقل صورة الأحداث في ظل حرب الإبادة إلى العالم، كما تقول “اليوم أحاول استمر بالمسيرة الفنية عشان ما توقف لسه مستمرين بالإبداع ونقل صورة الاحداث في ظل الحرب”.

**فن الكولاج

وحول مشوارها الفني، تقول يوسف إنها شرعت بإنتاج الأعمال الفنية منذ 14 عاما.

وتضيف إنها باتت تعتمد في إنتاج أعمالها على “فن الكولاج”، باستخدام الخامات البيئية المختلفة.

وحول ذلك، تقول إنها تعيد تدوير “كل ما هو حولها من الأوراق أو الكرتون أو القماش”.

وبينت أنها شاركت في عدة معارض محلية ودولية حول العالم، في دول عربية أبرزها “الأردن والكويت ولبنان ومصر والجزائر والمغرب”، وأوبية مثل “ألمانيا وفرنسا وبريطانيا”.

ولفتت إلى أن آخر معارضها تم تنظيمه خلال حرب الإبادة في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، دون الإشارة إلى آلية تنظيمه رغم تواجدها بغزة.

وفي حديثها عن أهم المعارض، قالت إنها نظمت معرضا في تركيا أشرفت عليه “دائرة الاتصال التركية”، حيث عرضت فيه منتجات فنية عمرها نحو 10 سنوات، وفق قولها.

**التعبير عن الانتهاكات

تواصل يوسف عملها الفني برسم لوحة تجسد حياة الفلسطينيين داخل الخيام حيث تقص قطع من القماش الذي انتشلته من تحت الأنقاض، وتلصقه على اللوحة لإكمال تفاصيلها.

وتمسك بلوحة أخرى كانت رسمتها قبل حرب الإبادة، قالت إنها تجسد فيها نفسها للتعبير عن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الفلسطينيين.

رسمت يوسف على هذه اللوحة التي أطلقت عليها اسم “أليس في فلسطين”، فتاة تجلس إلى جانب بحر ألصقت عليه قوارب ورقية وخلفه أسماك كثيرة، في دلالة إلى عدم استخدام القوارب في ميناء غزة المدمر حاليا لأغراض الصيد.

وتابعت: “كأن هذه القوارب في الميناء هي فعلا ورقية لا فائدة منها، نحن محرومين من كل حقوقها حتى البحر حينما نرتاده تكون مساحته محدودة”.

وقبل اندلاع الحرب وإغلاقه بشكل كامل، كان الجيش الإسرائيلي يسمح لصيادي غزة بالوصول إلى أميال قليلة محددة في البحر الأبيض المتوسط المقابل للقطاع، في حين كانوا يتعرضون لاعتداءات واستهداف متكرر ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

ومع اندلاع حرب الإبادة، يغامر بعض الصيادين للنزول إلى البحر للبحث عن مصدر رزقهم في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية وتدهور الأوضاع الإنسانية جراء المجاعة التي باتت تضرب كل محافظات القطاع، جراء القيود الإسرائيلية على دخول المساعدات الإغاثية.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • “العدل الدولية” تبدأ النظر في قضية تغير المناخ
  • في اليوم الـ423 لحرب الإبادة الجماعية على غزة.. العدوّ يعترفُ أنها “إبادة وتطهير عرقي” والضفة ليست في منأى عنها
  • مدير «الإغاثة الطبية بغزة»: مؤتمر القاهرة الوزاري رؤية جديدة لدعم الشعب الفلسطيني
  • رئيس إسرائيل يدين تصريحات موشيه يعالون حول "الإبادة الجماعية" بغزة
  • العكلوك : إجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن إستمرار جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق فلسطين الأحد المقبل
  • جزر مهددة بالاختفاء.. قضية مناخية تاريخية في محكمة العدل الدولية
  • غزة.. فلسطينية تروي مآسي الإبادة الإسرائيلية بلوحات من فن “الكولاج”
  • القمة الخليجية تدعو لوقف الإبادة الإسرائيلية بغزة وتتضامن مع لبنان
  • إسرائيل تشن غارة جديدة على جنوب لبنان
  • أمير الكويت: نجدد إدانتنا للاحتلال الإسرائيلي الغاشم والإبادة الجماعية بغزة