قال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق، ورئيس جهاز الاستطلاع السابق، إنّ مصر اشتركت في 10 جولات تفاوضية لحل الأزمة السودانية، لكن لم يتم الوصول إلى حل مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

الأزمة السودانية

وأضاف «عبد المنعم»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «الفشل حدث لأن قوات الدعم السريع رفضت الاندماج في الجيش السوداني، والقوات المسلحة السودانية مصرة على أن تخلي قوات الدعم السريع كل المناطق التي احتلتها، وكذلك جميع المساكن المدنية والمنشآت الخاصة التي استولت عليها».

وتابع: «الطرفان يتصارعان على السلطة بالتعاون مع بعض القوى، فالجيش السوداني مع القوى السياسية بالإضافة إلى بعض العناصر من النظام السابق وهي عناصر إخوانية، وعناصر الدعم السريع مع قبائل الجنجويد، بالإضافة إلى عناصر خارجية هي التي تؤجج الصراع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السودان الأزمة السودانية الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

اللواء محمد عبد المنعم: الجندي المصري كان مفاجأة حرب أكتوبر بشهادة الإسرائيليين

قال اللواء أركان حرب، محمد عبد المنعم، رئيس جهاز الاستطلاع ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق، إن الجندي المصري كان مفاجأة حرب 6 أكتوبر المجيدة بشهادة الإسرائيليين، بسبب التطور الملحوظ الذي اكتسبه الجنود في الفترة بين 1967 و1973.

وأضاف «عبد المنعم »، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «الساعة 6»، المذاع عبر شاشة قناة «الحياة» في الذكرى الـ51 لحرب 6 أكتوبر المجيدة، أن الجندي المصري غير المعادلة العسكرية خلال حرب 6 أكتوبر، والمقاتل الواحد كان يعادل كتيبة دبابات: «جندي مصري دمر 30 دبابة بنفسه وهذا نموذج لهذه المعادلة».

العقيدة المصرية تغلبت على التكنولوجيا التي  يمتلكها العدو 

وأكد رئيس جهاز الاستطلاع ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق، أن العقيدة المصرية تغلبت على جميع التكنولوجيا التي كان يمتلكها قوات العدو الإسرائيلي، وأن الرئيس الراحل أنور السادات راهن على عبقرية الجندي المصري وكفاءته، مشيرًا إلى أن الأداء والعبقرية الذي ظهر بها الجندي المصري في حرب أكتوبر جعلت العدو يغير من معتقداته، ويؤمن بأن الجندي المصري قادر على فعل أي شيء.

مقالات مشابهة

  • اللواء محمد عبد المنعم: الحرب النفسية الإسرائيلية لا تؤثر في الشعب الفلسطيني
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: مصر اشتركت في 10 جولات لحل الأزمة السودانية
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: الحرب في السودان لن تنتهي بالقتال
  • اللواء محمد عبد المنعم: 25 مليون سوداني دخلوا دائرة الفقر من أصل 48 مليونا
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة
  • خبير إستراتيجي: مصر اشتركت في 10 جولات لحل الأزمة السودانية
  • اللواء محمد عبد المنعم: السودان عمق استراتيجي وأمني لمصر
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجندي المصري كان مفاجأة حرب أكتوبر بشهادة الإسرائيليين
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟