أشاد متى بشاي، رئيس لجنة التموين بشعبة العامة للمستوردين، بقرار وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الخاص بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر مؤكدا أنه قرار موفق، موضحًا أن القرار رقم 68 لسنة 2024 أكد على أن يستمر العمل بالقرار الوزاري رقم 88 بشأن حظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة لمدة 6 أشهر وذلك في العدد رقم 220 في 7 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضا.. وزير الزراعة: مفيش أزمات سكر تاني.. والدنيا هتبقى أحسن

أشار "رئيس اللجنة"، إلى أن المادة الأولى من القرار، أكدت على أن يستمر العمل بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 المشارإليه لمدة ستة أشهر.

ونص القرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير صنف السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة وذلك لمدة ثلاثة أشهر.

وأكد "رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين"، أن مصر عانت خلال العام الماضي من أزمة ارتفاع شديد في أسعار السكر الحر، مع وصول سعر الكيلو إلى 50 جنيهًا، قبل أن يعود للتراجع ويصبح متوفراً في الأسواق بأسعار أقل.

أوضح أن الأزمة ترجع إلى شح المعروض من المصانع والمنتجين، ولجوء العديد من التجار والموزعين لحجب السلعة لتحقيق مكاسب مالية.

وأوضح متى بشاي، أن التغييرات المناخية والطقس الجاف قد أضر بالمحاصيل الزراعية في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم ، وهو ما أثر بالسلب على السوق المحلية في مصر، مؤكدًا أن السكر سلعة من الإنتاج المحلي وغير مرتبطة بالدولار، والدولة تحتكر إنتاجها وتوزيعها لكنها لا تسعرها جبريا.

أشار "بشاي"، إلى أن مصر تنتج نحو 2.7 مليون طن، في حين يبلغ متوسط الاحتياجات السنوية 3.5 مليون طن تقريباً. كما تزرع مساحات تتجاوز 300 ألف فدان بقصب السكر، و650 ألف فدان من بنجر السكر سنويا وفق بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.

أوضح أن مصر بها 15 مصنع سكر بينها 8 لإنتاج السكر من القصب جميعها مملوكة للدولة، و7 مصانع للبنجر بينها 3 للقطاع الخاص، ومصنع مملوك للقطاع الخاص لا يزال تحت الإنشاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعر كيلو السكر سعر السكر السكر مصر اقتصاد مصر

إقرأ أيضاً:

حقيقة العثور على مسن هندي عاش في كهف لمدة 30 عاما.. عمره 110 أعوام

مقطع فيديو انتشر بشكل واسع عبر منصة كتابة التدوينات القصيرة «إكس»، لمسن هندي زُعم أنه يبلغ من العمر 188 عامًا، وتم إنقاذه من كهف كان يعيش به لعقود، سرعان ما حقق أكثر من 34 مليون مشاهدة بسبب تأثر الملايين من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي معه.

تفاصيل المقطع المؤثر للمسن

انتشر مقطع الفيديو الذي ظهر خلاله مسن هندي، ونجح بعض الأشخاص في إنقاذه من كهف بالقرب من مدينة بنغالورو الهندية بعدما عاش فيه لمدة 30 عامًا، وفق موقع «moneycontrol» العالمي.

ولاقى الفيديو انتباه الملايين من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، ما أثار جدلًا حول المسن الذي وصفه البعض بالجنون للعيش طيلة هذه المدة داخل كهف معزول عن العالم. 

This Indian Man has just been found in a cave.

It’s alleged he’s 188 years old. Insane. pic.twitter.com/a7DgyFWeY6

— Concerned Citizen (@BGatesIsaPyscho) October 3, 2024 الكشف عن هوية المسن 

ومع الانتشار الواسع لفيديو المسن الهندي، سرعان ما كشفت تقارير متعددة هوية الرجل التي تم التواصل إليها، وتبين أنه قديس هندوسي يدعى سيارام بابا، ويعيش في مدينة ماديا براديش وليس كهفا كما هو مزعوم، ويبلغ من العمر 110 أعوام تقريبًا، وأكدت التحقيقات التي أجرتها مجموعة التحقق من البيانات D-Intent Data صحة هذا الأمر، ووصفت الفيديو المتداول بالمضلل.

وفي الوقت ذاته أصدر موقع «إكس» إخلاء مسؤوليته من هذه الإدعاءات أسفل المنشور الأصلي، قائلًا: «معلومات مضللة». 

 

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: قرار وقف تصدير السكر لمدة 6 أشهر يؤدي لخفض الأسعار
  • «شعبة المستوردين» ترحب بقرار حظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر
  • رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين يرحب بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر
  • شعبة المستوردين ترحب بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر
  • وزارة الاستثمار تحظر تصدير السكر 6 أشهر
  • الكيلو بكام؟.. أسعار اللحوم اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024
  • «الوقائع» تنشر قرار «الاستثمار» بحظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر
  • حقيقة العثور على مسن هندي عاش في كهف لمدة 30 عاما.. عمره 110 أعوام
  • حالة الطقس.. موعد بداية فصل الشتاء رسميا