طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، محافظ المركزي ناجي عيسى، عدم تنفيذ قرار مجلس النواب بشأن خفض ضريبة بيع النقد الأجنبي إلى 20%، وإلغائها بالكامل.

وقال الدبيبة في بيان له: “محافظ مصرف ليبيا المركزي.. بالإشارة إلى قرار رئيس مجلس النواب رقم (68) لسنة 2024م ، بشأن تعديل قيمة الرسم المفروض على سعر الصرف الرسمي الذي حدد قيمة هذا الرسم بنسبة 20% لكل الأغراض، وحيث أن هذا يخالف أحكام القانون رقم (27) لسنة 2001م، بتقرير بعض الأحكام في شأن الرسوم ومقابل الخدمات، الذي حدد الجهة المختصة بفرض الرسوم وهي ليست مجلس النواب أو رئيسه، كما أنه جاء تعديلا لقرار قد صدرت عدة أحكام قضائية بإلغائه ونستغرب سرعة تنفيذه من قبلكم”.

وأضاف البيان: “باعتبار أن هذا القرار وانعكاساته المباشرة تؤثر سلبا في معيشة المواطن نتيجة ارتفاع سعر السلع الأساسية اللازمة للمواطنين، المؤتمنة على توفيرها حكومة الوحدة الوطنية، وعليه، ومن منطلق واجبات حكومة الوحدة الوطنية لتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطن واحترما لأحكام القضاء وتغليبا للصالح العام فالأمر يقتضي الاستمرار في بيع النقد الأجنبي الجميع الأغراض دون فرض الرسم المنوه عنه”.

هذا وأصدر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أمس، “القرار رقم (68) لسنة 2024م بشأن تعديل قيمة الرسم المفروض على سعر الصرف الرسمي”.

آخر تحديث: 7 أكتوبر 2024 - 19:20

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أعضاء مجلس النواب الدبيبة المصرف المركزي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بعد تخفيض الضريبة.. منظومة بيع الدولار تفتح مجددا

بدأت صباح اليوم منظومة الأغراض الشخصية في العمل من جديد، بعد إعطاء الإذن باستئناف العمل بها وفتحها أمام المواطنين.

وأصدر مجلس النواب قرارا بخفض قسيمة الرسم المفروض على سعر العملات الأجنبية بنسبة 7% بعد أن قراره مطلع أغسطس الماضي فرض ضريبة بقيمة 27% إبان فترة المحافظ السابق الصديق الكبير.

وكان المصرف المركزي قد طالب مديري المصارف التجارية بتسهيل إجراءات فتح الاعتمادات المستندية لكل الأغراض وكافة السلع والخدمات ووضع ما جاء به البرلمان من مطالب موضع التنفيذ.

يأتي ذلك بعد أن وجهت إدارة الرقابة علي المصارف والنقد بالمصرف المركزي ببدء تنفيذ قرار البرلمان بخفض رسم الضريبة على النقد الأجنبي إلى 20%

ووفقا لقرار البرلمان، يستخدم الإيراد المتحقق من الرسم الضريبي في تغطية نفقات المشروعات التنموية إذا دعت الحاجة، أو إضافته إلى الموارد المخصصة لدى مصرف ليبيا المركزي لسداد الدين العام بموجب قانون مجلس النواب رقم 30 لسنة 2023

المصدر: ليبيا الأحرار + مجلس النواب “قرار”

الأغراض الشخصيةالدولاررئيسيمجلس النوابمصرف ليبيا المركزيمنظومة بيع الدولار Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يطالب المحافظ الجديد بإلغاء ضريبة الدولار نهائيا
  • حمودة: الدبيبة خاطب عيسى بإلغاء ضريبة النقد الأجنبي من أجل المواطنين
  • بعد تخفيض الضريبة.. منظومة بيع الدولار تفتح مجددا
  • حزب صوت الشعب يدين قرار «النواب» بفرض ضريبة على شراء الدولار
  • العريبي: قرار حكومة الدبيبة بتشكيل مجلس إدارة لجمعية الدعوة الإسلامية مخالف لقانون تأسيسها
  • رئيس مجلس النواب يخفض الضريبة على سعر الصرف إلى 20% بدلًا من 27%
  • البرلمان يخفض ضريبة الدولار إلى 20% والمركزي يبدأ رسميا بتنفيذ القرار
  • قرار بخفض ضريبة سعر الصرف الرسمي إلى 20%
  • بليحق: ننفي صدور قرار عن رئيس البرلمان بإلغاء قرار فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي