توعّدت الصين الأحد باتّخاذ "إجراءات حازمة وقوية" رداً على زيارة نائب رئيسة تايوان وليام لاي إلى الولايات المتحدة والتي أكدت أنها تراقبها عن كثب.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان إن " الصين، تتابع عن كثب تطورات الوضع، وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".

مادة اعلانية

ورسميا، سيتوقف لاي، المرشح لانتخابات تايوان الرئاسية العام المقبل، في الولايات المتحدة كنقطة عبور في طريقه من وإلى باراغواي حيث سيحضر مراسم تنصيب الرئيس المنتخب سانتياغو بينا.

أسواق المال سعر الذهب الذهب قرب أدنى مستوى في شهر بفعل قوة الدولار وعائدات السندات الأميركية

تطالب الصين بتايوان وتعهّدت بضمها وإن كان بالقوة، فيما تكثّف الضغط السياسي والعسكري عليها.

وقال المتحدث إن "الصين تعارض بشدة أي شكل من أشكال التواصل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان وتعارض بحزم الانفصاليين الساعين إلى استقلال تايوان الذين يدخلون الولايات المتحدة تحت أي مسمى ومبرر كان، كما تعارض بشدة أي اتصال رسمي بين الولايات المتحدة والجانب التايواني".

وأضاف المصدر أن "الصين تعرب عن عدم رضاها القوي وتدين بشدة إصرار الولايات المتحدة على ترتيب "ترانزيت" وليام لاي في الولايات المتحدة"، واصفاً المسؤول التايواني بأنه "مثير للمشاكل".

وقبل صعوده على متن رحلته بعد ظهر السبت، قال لاي للصحافيين إنه يخطط "للتواصل مع زعماء من مختلف بلدان العالم ولقاء وفود من بلدان تفكّر بطريقة مشابهة" لتايبيه أثناء رحلته إلى باراغواي.

وأكد لاي "سأُعلم المجتمع الدولي بجهودنا العديدة للمحافظة على السلام والاستقرار في منطقة الهندي-الهادئ".
بدوره، ذكر الناطق باسم الخارجية الصينية الأحد بأن "الولايات المتحدة وتايوان، بالتعاون معا، تسمحان لوليام لاي بالمشاركة في أنشطة سياسية في الولايات المتحدة تحت ذريعة الترانزيت".

وتابع "ينتهك ذلك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة ويقوّض بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الصين أميركا تايوان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الصين أميركا تايوان الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

سلمى أبو ضيف توجه رسالة حازمة للمتنمرين على صور حملها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استعرضت الفنانة المصرية سلمى أبو ضيف، حملها في جلسة تصوير من باريس، شاركتها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام، الثلاثاء، لكن ردود أفعال مسيئة دفعتها على ما يبدو لحجب التعليقات عن الصور، ووجهت في منشور لاحق رسالة حازمة للمتنمرين.

وأعلنت سلمى أنها ستتخذ إجراءات قانونية تجاه أي مضايقة، أو عنف في التعبير، تعليقاً على رسالة وجهتها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام، قالت فيها: "إن السخرية من جسدي بسبب حجم بطني هو فعل تنمر مقزز، لقد تعرضت للسخرية من جسدي طوال الوقت بسبب نحافتي، والآن من حجم بطني".

وأضافت: "أعتقد أن حملي ينبغي ألا يمنعني من العمل، أو القيام بأشياء خاصة بي، وأعتقد أنه لا ينبغي لي إخفاؤه لأنه يزعج نظرك.. ببساطة لا تنظر".

وختمت الفنانة المصرية رسالتها الحازمة للمتنمرين: "لقد كنت صامتة منذ أن بدأت مسيرتي المهنية بشأن مدى قسوة الناس معي، والمضحك أنهم لا يصبحون أكثر لطفًا بل يزدادون قسوة. وبقدر ما لديهم الجرأة على التحدث بشكل سيء عني، فلن أتسامح مع أي نوع من المضايقات أو العنف اللفظي تجاهي أو تجاه عائلتي.. سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية".

View this post on Instagram

A post shared by Salma Abu Deif (@salmaabudeif)

وحضرت سلمى مؤخراً، عرض أزياء للملابس النسائية لربيع وصيف 2025، ضمن فعاليات أسبوع الموضة في باريس، وشاركت متابعيها صوراً من إطلالتها بهذه المناسبة، في جلسة تصوير كشفت فيها عن بطنها الحامل.

View this post on Instagram

A post shared by Salma Abu Deif (@salmaabudeif)


وتتصدر الفنانة المصرية سلمى أبو ضيف، غلاف مجلة "فوغ" العربية، لعدد تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بصورة تكشف عن حملها، وجنس مولودها، وذلك بعد مرور أشهر على زواجها في حزيران/ يونيو الماضي.

مقالات مشابهة

  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • سلمى أبو ضيف توجه رسالة حازمة للمتنمرين على صور حملها
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • الصين: قلقون بشدة إزاء التصعيد بعد إعلان إسرائيل بدء عملية برية محدودة في لبنان
  • تجاهُل لواشنطن.. نفوذ أمريكي محدود في ظل التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • بوريل: أي مزيد من التدخل العسكري في لبنان سيفاقم الوضع بشدة
  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان
  • الصين تقر إجراءات لتحفيز القطاع العقاري