مواكبة للذكرى السنوية الأولى لـ طوفان الأقصى، بعنوان "المسافة صفر.. من غزة إلى وهران"، عرض مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي مجموعة أفلام "من المسافة صفر"، الذي ساهم في إنجازها 22 مخرجًا من غزة تحت إشراف انتاجي لـ رشيد مشهراوي.

وخلال العرض الذي حضره نخبة من ضيوف المهرجان وعدد كبير من المشاهدين، وجه مشهراوي الشكر لإدارة مهرجان وهران، مثمنا الدور الذي يلعبه هذا العام في دعم القضية الفلسطينية ونضال أبناء غزة.

أفلام "من المسافة صفر" تروي تجارب لحكاياتًً صانعي أفلام من غزة تم تصويرها بإمكانات محدودة تحت وطأة حرب الإبادة بفلسطين وبقوالب متنوعة بين الروائي والوثائقي والتسجيلي.

ويتضمن المهرجان نخبة من الفعاليات منها تكريم شخصيات سينمائية عربية ودولية، بخلاف عرض خمسة أفلام عراقية ضمن برنامج بعنوان "نظرة على السينما العراقية"، ويتضمن المهرجان ثلاثة أقسام، وهي "وثائقيات وهران"، و"السجادة الحمراء"، و"كلاسيكيات وهران"، إضافة إلى إقامة ورشات منها التمثيل لـ فتحي عبد الوهاب، والنقد لللبناني إبراهيم العريس.

واختار مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي والذي يستمر حتى 10 من شهر اكتوبر الجاري، فيلم المخرج الجزائري لطفي بوشوشي "عين لحجر"، ليكون فيلم الافتتاح، وهو العمل الذي يدور في إطار كوميدي، في قرية تتعرض لظروف جوية صعبة ليستغل رجل سيئ السمعة الأمر في محاولة منه للثراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رشيد مشهراوي من المسافة صفر المسافة صفر

إقرأ أيضاً:

بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

بدأ منذ قليل توافد النجوم لحضور حفل افتتاح الدورة الـ 12 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ، ومن بينهم النجمين محمود حميدة وأحمد مجدي ، فيما حرص عبد القادر جريو رئيس المهرجان على الترحيب بضيوف حفل الافتتاح وكان مرتديا الشال الفلطسيني .

 

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى 10 أكتوبر الجاري ، وسوف يتم تكريم بعض الفنانين في حفل الافتتاح ، منهم النجم محمود حميدة والمخرج العالمي صاحب الأوسكار كوستا جافراس ، كما يكرم المنتجة ميشال جافراس زوجة كوستا ، والمخرج الجزائري الكبير محمد لخضر حمينة ، الحاصل على جائزة "السعفة الذهبية" من مهرجان كان السينمائي الدولي .

مقالات مشابهة

  • مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب يفتتح نسخته الـ 11
  • مهرجان وهران: عرض أفلام المسافة صفر المُصورة بغزة
  • مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب يفتتح نسخته الـ 11 وفلسطين ضيف الشرف
  • دخل الهيئة الحساسة.. من هو الجزائري الذي عينه البابا بـمجمع الكرادلة؟
  • دخل الهيئة الحساسة.. من هو الجزائري الذي عينه بابا الفاتيكان بـمجمع الكرادلة؟
  • مشاركة عُمانية في المهرجان الدولي للفيلم العربي بالجزائر
  • بعد انطلاق فعالياته.. 5 أفلام مصرية تشارك في مهرجان وهران السينمائي
  • وزيرة الثقافة: إنجازات كبيرة في الصناعة السينماتوغرافية الجزائرية
  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي