تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السفير التركي في القاهرة، صالح موطلو شن أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا تشهد تطورًا غير مسبوق، وذلك بعد توقيع 17 اتفاقية في مجالات متعددة، أبرزها التعاون الاقتصادي والتقني.

 وأوضح أن هذه الاتفاقيات تشمل توسيع القدرات الصناعية والنقل.

وأضاف السفير شن أن من أهم تلك الاتفاقيات توقيع عقد لإنشاء منطقتين صناعيتين في مدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة، بمساحة إجمالية تصل إلى 5 ملايين متر مربع.

وسيتم إنشاء 1000 مصنع في غضون 5 إلى 10 سنوات، مما سيخلق 50 ألف فرصة عمل جديدة.

وأشار السفير إلى أن التعاون بين مصر وتركيا يمثل نموذجًا فريدًا في العلاقات الدولية، حيث تتجه الاستثمارات التركية نحو التوسع في قطاع النسيج، الذي يعد أحد القطاعات الحيوية في مصر.

 ولفت إلى أن تركيا، بقدراتها الصناعية والتكنولوجية الكبيرة، تدعم هذا التعاون الذي يعود بالنفع على كلا البلدين.

وفيما يخص المساعدات الإنسانية لغزة، شدد السفير على أن تركيا ومصر تتعاونان بشكل وثيق لإيصال المساعدات، معربًا عن ثقته في أن هذا التعاون سيستمر رغم التحديات التي تفرضها الأوضاع الراهنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستثمارات التركية العاصمة الإدارية الجديدة العلاقات الاقتصادية مصنع جديد

إقرأ أيضاً:

محافظ الأحساء يرعى توقيع عدد من الاتفاقيات لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة

المناطق_واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء في مقر المحافظة اليوم، توقيع مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء ، أربع اتفاقيات، بحضور عددٍ من مديري الجهات المعنية.

 

أخبار قد تهمك محافظ الأحساء يستقبل نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة 6 أكتوبر 2024 - 2:00 مساءً محافظ الأحساء يستقبل عددًا من المواطنين والمقيمين بالمحافظة 29 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً

ونوّه سموّه بما يلقاه قطاع البيئة والمياه والزراعة من دعم واهتمام من القيادة الحكيمة -أيدها الله-، مشيرًا إلى أن رؤية المملكة 2030 أولت حماية البيئة والموارد الطبيعية أهميةً قصوى لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا أهمية المؤاءمة مع مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، مشيدًا بجهود فرع الوزارة.

 

 

ووقع الاتفاقية الأولى مدير مكتب وزارة البيئة والمياه الزراعة بالأحساء الدكتور عطية الثقفي، مع الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة، ومثلها مساعد مدير عام تعليم الأحساء للشؤون التعليمية الدكتور عبدالرحمن الفلاح، وتهدف إلى زيادة وعي أبنائنا الطلبة بالبيئة ودعم مبادرة السعودية الخضراء، وذلك عن طريق تشجير المرافق والمدارس وتقديم الاستشارات الفنية في مجالات البيئة والزراعة والإسهام المشتركة في إطلاق مبادرات تطوعية واستقطاب المتطوعين حسب كل مبادرة وطبيعتها.

 

ووقعت الاتفاقية الثانية مع بنك التنمية الاجتماعية بمحافظة الأحساء، ومثلها المدير التنفيذي للعمل الحر فيصل بن علي باقيس، وتهدف إلى الاستفادة من الإمكانيات البشرية وتبادل الخبرات لبناء وتطوير القدرات، والمشاركة في الفعاليات والمهرجانات لعرض الخدمات والبرامج التمويلية والتسويقية للشرائح المستهدفة والعمل التكاملي في إتاحة منتجات العمل الحر.

 

وتمت الاتفاقية الثالثة مع جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء، ومثلها رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدرب الرسول موسى العمران، وتهدف إلى تعزيز دور الجمعية وإبراز أعمالها من خلال المشاركة بالأنشطة والمبادرات البيئية بالتنسيق مع مكتب الوزارة بالأحساء ، ورفع مستوى الوعي بالبيئة وحمايتها، والإسهام في استدامتها والعمل على إعادة التوازن البيئي من خلال إيجاد حلول للمشاكل البيئية.

 

 

فيما وقعت الاتفاقية الرابعة مع الجمعية التعاونية للنحالين بالأحساء “هبة” ومثلها رئيس مجلس الإدارة علي بن طاهر العرفج، وتهدف إلى زيادة الوعي والتثقيف في مجال تربية النحل وإنتاج العسل والتعاون في إحياء الفعاليات والمهرجانات والأيام العالمية البيئية والزراعية المتعلقة بهذا المجال، والإسهام في تدريب وتأهيل وإرشاد النحالين.

 

 

وشاهد سموّه عرضًا مرئيًا عن المشاركات والفعاليات التي قام بها مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء بالشراكة مع الجهات المعنية لتعزيز وتطوير المبادرات التوعوية في مجالات البيئة والزراعة.

 

 

بدوره أوضح مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء الدكتور الثقفي أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار التعاون المشترك بين الجهات الحكومية والجمعيات الزراعية، وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في المجال الزراعي والبيئي، وكذلك في مجال القطاع غير الربحي والتطوع.

 

 

وأكد أن توقيع الاتفاقيات يأتي بهدف الإسهام في نجاح مبادرة “السعودية الخضراء” التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، والإسهام الفعلية في إطلاق المبادرات التطوعية بالتعاون مع الجهات دعمًا لرؤية المملكة 2030 نحو الوصول إلى مليون متطوع، منوهًا بدعم سمو محافظ الأحساء المستمر لنجاح عمل مكتب الوزارة بالمحافظة ورعايته الكريمة للاتفاقيات مع الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يستقبل السفير العراقى بالقاهرة لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك ونقل التجربة العمرانية المصرية
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء النرويج يشهدان توقيع اتفاقيات تفاهم بين البلدين
  • خالد بن محمد بن زايد يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع رئيس وزراء النرويج
  • وزير الإسكان يستقبل السفير العراقي بالقاهرة لبحث نقل التجربة العمرانية المصرية لبلاده
  • محمد بن زايد وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • رئيس الدولة وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • محافظ الأحساء يرعى توقيع عدد من الاتفاقيات لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة
  • السفير التركي بالقاهرة يهنئ الشعب المصرية بذكرى احتفالات أكتوبر المجيدة
  • بعد 33 عاماً.. كيف سيؤثر افتتاح السفارة السويدية في العراق على العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟