صدى البلد:
2024-10-07@19:44:31 GMT

"حسين كمال" ضمن أنشطة وزارة الثقافة.. الخميس

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

في إطار خطة وزارة الثقافة للتعريف بالرموز الثقافية والفنية، تقيم سينما الهناجر ،التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، أمسية جديدة من أمسيات صالون (كلام في السيما)، وذلك في الثامنة مساء الخميس (١٠ أكتوبر).

يقدم الصالون الجزء الثاني من حلقاته المميزة بعنوان "حسين كمال .. هذا المخرج الشامل سينما، مسرح، تليفزيون، إذاعة" ويدير الصالون المخرج السينمائي أشرف فايق.

ولد "كمال" في القاهرة بتاريخ (17 أغسطس 1934) وتوفى في(23 مارس 2003)، ودرس في معهد باريس للسينما، وتخرج منه عام ١٩٦٥، كما يعد من أهم مخرجي السينما التقليدية التجارية المصرية وله حوالي 30 فيلما تعد من علامات السينما المصرية.

عرض أكتوبر الذهبي يضيء سماء سيناء بمسرح المواجهة والتجوال الفائز بجائزة أحمد فؤاد نجم: شعر العامية وسيلة للتعبير دون قيود والأجانب تأثروا بكتاباتي

 وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم "ديك البرابر" بطولة نبيلة عبيد عام 1992، وقدم آخر مسلسلاته التليفزيونية مع آثار الحكيم في "نحن لا نزرع الشوك" عام 1998.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة السينما المصرية سينما الهناجر خطة وزارة الثقافة حسين كمال

إقرأ أيضاً:

عودة الأفلام الرومانسية إلى السينما المصرية بـ6 أعمال دفعة واحدة

تستعد دور العرض المصرية لعودة قوية للأفلام الرومانسية خلال الفترة القادمة، حيث تشهد طرح 6 أعمال جديدة، منها "الهوى سلطان"، و"بضع ساعات في يوم ما"، و"عاشق".

وتأتي هذه العودة بعد فترة ركود شهدتها هذه النوعية من الأفلام في العقد الأخير، الأمر الذي أرجعه نقاد إلى تراجع إنتاج السيناريوهات الرومانسية، لصالح أفلام الأكشن والكوميديا.

وبالعودة إلى العقد الأول من الألفية الثانية، شهدت السينما المصرية حينها طفرة في إنتاج الأعمال الرومانسية، وقدمت نجوما شبابا أصبحوا فيما بعد من أبرز الأسماء في الساحة الفنية، من خلال أفلام مثل "سهر الليالي" و"السلم والتعبان". لكن مع مرور الوقت، انتقل اهتمام المنتجين وصناع السينما إلى أعمال الأكشن التي حققت رواجا جماهيريا واسعا وأرباحا غير مسبوقة، ليس آخرها "ولاد رزق 3".

منة شلبي تعود بـ"الهوى سلطان" و"هيبتا"

وتعود الفنانة المصرية منة شلبي -بعد غياب دام عامين- من خلال فيلمين رومانسيين، الأول هو "الهوى سلطان"، الذي يجمعها بأحمد داوود مجددا بعد تعاونهما السابق في فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن". ويشاركهما في البطولة كل من سوسن بدر، وجيهان الشماشرجي، وأحمد خالد صالح، ونورين أبو سعدة.

تدور أحداث فيلم "الهوى سلطان" حول العلاقات العاطفية وتأثيرها على الإنسان من خلال قصة فتاة تعاني من عقدة قديمة (الصحافة المصرية)

وتدور أحداث "الهوى سلطان" حول العلاقات العاطفية وتأثيرها على الإنسان، من خلال قصة سارة (منة شلبي) التي تعاني من عقدة قديمة بسبب علاقتها بوالدها، وهو من تأليف وإخراج هبة يسري.

كما تشارك شلبي في الجزء الثاني من فيلم "هيبتا-المناظرة الأخيرة"، الذي من المقرر عرضه في أوائل العام المقبل. ويضم العمل مجموعة جديدة من الممثلين، مثل كريم فهمي، وسلمى أبو ضيف، وأسماء جلال، ومايان السيد.

ويستمر الجزء الجديد في تناول العلاقات الإنسانية والمشاعر العاطفية بعمق أكبر، وفقا لما أعلنه الكاتب الروائي محمد صادق، الذي كتب القصة.

هشام ماجد وهنا الزاهد يلتقيان مجددا

وبعد تألقهما في الفيلم الكوميدي "فاصل من اللحظات اللذيذة" الذي طرح في موسم صيف 2024، يتجه هشام ماجد وهنا الزاهد إلى الأفلام الرومانسية من خلال "بضع ساعات في يوم ما".

ويشارك في بطولة العمل كل من مي عمر، وأحمد صلاح السعدني، ومحمد الشرنوبي، ومحمد سلام، وهو مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب محمد صادق، والتي حققت نجاحا كبيرا عند طرحها في عام 2012.

ويتناول "بضع ساعات في يوم ما" مجموعة من المشاعر والعلاقات بين عدة شخصيات، في إطار زمني محدود يمتد ليوم واحد، هو من إخراج الفلسطيني عثمان أبو لبن، الذي سبق وحقق نجاحا كبيرا في السينما الرومانسية من خلال أفلام مثل "قصة حب" و"توأم روحي".

أحمد حاتم يواصل في الرومانسية

ويواصل الممثل أحمد حاتم مشواره في السينما الرومانسية من خلال فيلمين جديدين، الأول هو "عاشق"، الذي جمعه مع الممثلة أسماء أبو اليزيد للمرة الثانية بعد تعاونهما في فيلم "قمر 14".

وشارك في الفيلم كل من كريم قاسم، ومحسن محيي الدين، وهو من تأليف محمود زهران وإخراج عمرو صالح. ودارت أحداثه حول طبيب متخصص في علاج الإدمان يقع في حب إحدى مريضاته.

يتعاون أحمد صلاح السعدني ومايان السيد في فيلم "ولنا في الخيال حب" الذي يتناول قصة حب تجمعهما (الصحافة الأجنبية)

كما يشارك حاتم في فيلم "حدوتة الأيام الباقية"، إلى جانب الفنانة اللبنانية كارمن بصيبص، ومريم الخشت، ومراد مكرم، وسماح أنور. والعمل من تأليف محمد صادق، وإخراج ماندو العدل، الذي يعود إلى السينما بعد غياب دام 4 سنوات.

أخيرا، يتعاون أحمد صلاح السعدني ومايان السيد في فيلم "ولنا في الخيال حب"، الذي يتناول قصة حب بين أستاذ جامعي انطوائي وطالبته، وهو من تأليف وإخراج سارة رزيق، ويعتبر أولى تجاربها الإخراجية.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تحتفي بعبد الوهاب الأسواني في مؤتمر أدبي بمسقط رأسه الخميس
  • وزارة الثقافة المصرية تحتفي بالشاعر شوقي حجاب فى المسرح الصغير بالأوبرا
  • عودة الأفلام الرومانسية إلى السينما المصرية بـ6 أعمال دفعة واحدة
  • أعضاء لجنة تحكيم مسابقة " التأليف المسرحي " بمهرجان شرم الشيخ
  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة
  • وزارة الثقافة المصرية تنظم صالونًا ثقافيًا عن القوة الناعمة ودورها في بناء الإنسان بأوبرا دمنهور
  • منها «الوفاء العظيم» و«أبناء الصمت».. نصر أكتوبر في عيون السينما المصرية
  • إرادة مصر.. السينما والدراما المصرية تخلد ذكري حرب أكتوبر بهذه الأعمال
  • “الثقافية” مرآة الثقافة في المملكة بمعرض الرياض الدولي للكتاب