يعد تل المشربة ميناء الانباط القديم الموجود بمدينة دهب مركزا للتجارة في خليج العقبة ورغم انه ميناء أثري مهم  منذ آلاف السنين إلا أنه محاط بسور من الحديد وغير مفتوح للزيارة.

ويرصد موقع " صدي البلد " الاخباري بالصور والفيديو  تل المشربة الموجود علي ممشي دهب السياحي بجنوب سيناء وهو مغلق وغير مفتوح للزيارة رغم اهميته التاريخية.

وقال الدكتور عبد الرحيم ريحان الخبير الاثري بجنوب سيناء، ان تل المشربة هو  الميناء الذي استخدمه الانباط منذ نهاية القرن الثاني الميلادي لخدمة التجارة بين الشرق والغرب، مشيرا إلي إن المبني الخاص بالميناء تم تخطيطه علي شكل مستطيل له سور خارجي وبوابة محاطة ببرجين دفاعيين من داخل السور ويحوي ٢٣ غرفة بالجزء الشمالي، مكاتب خدمة تسيير ونقل البضائع ويتوسط المبني فنار لإرشاد السفن والمراكب ومحرقة كانت تحرق فيها الاخشاب المستخدمة في الفنان.

وأضاف الخبير الاثري عبد الرحيم ريحان أن الميناء بني باستخدام حجارة مرجانية متوفرة علي البحر الاحمر والاحجار اكثر صلابة واكثر مقاومة لعوامل التعرية مثل الرمل  و الحمرة .

وارجع ريحان سبب تسمية تل المشربة بهذا الاسم إلى أن الجمال والابل تأتي لتشرب من البحر عند هذه المنطقة ولم يعرف احد سر هذه الجمال حيث اكتشف اهل سيناء وجود عين مياه بالقرب من تل المشربة.

واكد ريحان ان ميناء دهب يكشف عن قوة العلاقة بين عنصري الامة فقد عثر علي اواني المقدسيين المسيحيين الذي كان يستخدمها المقدسون المسيحيون وهم في طريقهم للقدس عبر سيناء.

واوضح ريحان أنه اعيد استخدام ميناء دهب في الفترة البيزنطية من القرن الرابع إلي السادس الميلادي كحصن بيزنطي وكان يركب المقدس المسيحي مع الحاج المسلم  نفس السفينة من ميناء القلزم السويس إلي الطور حيث تحول الحج الاسلامي بسيناء من الطريق البري الي البحري .

وقد ظهرت دعوات للدعاية والترويج سياحيا لميناء الانباط بدهب وفتحه للزيارة.

وأضاف محسن جعفر الخبير السياحي بدهب انه لابد من فتح  المزار الاثري للسياح وخاصة انه موجود علي الممشي السياحي بدهب وان تكون هناك لافتات إرشادية للسياح بكافة اللغات.

تل المشربة بدهب IMG-20241007-WA0073 IMG-20241007-WA0077 IMG-20241007-WA0079 IMG-20241007-WA0080(1) IMG-20241007-WA0074

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء دهب مركز تجارة سور IMG 20241007

إقرأ أيضاً:

ملك الأردن يستقبل ابن زايد في عمّان.. وقّعا اتفاقيات اقتصادية (شاهد)

عقد الملك عبدالله الثاني والرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، مباحثات الأحد، ووقعا اتفاقية اقتصادية شاملة.

وأكد الزعيمان خلال مباحثاتهما في قصر بسمان الزاهر، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، عمق العلاقات الأردنية الإماراتية، والحرص على توطيدها، بما يخدم مصالحهما ويعزز العمل العربي المشترك.

وشهد الملك ومحمد بن زايد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين حكومتي البلدين، بهدف الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتوفير فرص العمل، وتحسين سلاسل التوريد، وتسريع نمو القطاعات ذات الأولوية.

وأكد الزعيمان أهمية الاتفاقية التي تأتي نتيجة مسار طويل من العلاقات الاقتصادية المثمرة، وتوفر قاعدة واسعة من الفرص، لتنميتها في المستقبل، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأعرب الملك عبد الله عن تطلعه إلى أن تسهم الاتفاقية في تحقيق رؤية البلدين المشتركة تجاه التنمية والازدهار الاقتصادي المستدام وفتح آفاق جديدة للتكامل الاقتصادي بينهما، مثمنا دعم دولة الإمارات للجهود التنموية في الأردن.

من جانبه، رحب ابن زايد بتوقيع الاتفاقية التي تعد الأولى لدولة الإمارات مع دولة عربية، مشيرا إلى أنها تطور طبيعي للعلاقات الأخوية والاستراتيجية التي تجمع دولة الإمارات والأردن.

كما شهد جلالة الملك ومحمد بن زايد توقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين حكومتي البلدين.

وتطرقت المباحثات إلى مجالات التعاون الثنائي في الاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة، إذ أكد الزعيمان حرصهما على بناء شراكات اقتصادية استراتيجية.
 
وودع جلالة الملك وسمو ولي العهد في مطار ماركا سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لدى مغادرته والوفد المرافق عمان مساء اليوم الأحد.

جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة #الإمارات العربية المتحدة يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة واتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين حكومتي البلدين#الأردن pic.twitter.com/NGyljDadyY

— RHC (@RHCJO) October 6, 2024

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ 50 عاما..القطار يصل أرض الفيروز وفرحة عارمة لأهالي سيناء|شاهد
  • القبض على الفنان طارق ريحان.. تفاصيل
  • شاهد| وصول القطار لمحطة بئر العبد بشمال سيناء لأول مرة منذ 50 عاما
  • كامل الوزير يعلن هدية الرئيس السيسي لأهالي سيناء في احتفالات انتصار أكتوبر
  • شاهد ..مدير أمن الغربية يهنئ المحافظ بالعيد القومي
  • ملك الأردن يستقبل ابن زايد في عمّان.. وقّعا اتفاقيات اقتصادية (شاهد)
  • عملية إطلاق نار بمدينة بئر السبع في ذروة استنفار قوات الاحتلال (شاهد)
  • شاهد بالصورة.. أشهر أستاذ “رياضيات” بالسودان يتفقد عدد من المدارس بمدينة بحري بعد أن قام الجيش بتحريرها ويطلق مبادرة (مكان الطلقة نجيب طبشيرا بكرة بلدنا نشوف تعميرا)
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)