مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم.. يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن تفاصيل مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، والتي تقع تحت إشراف الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، ووفقًا للضوابط والشروط المُنظِّمة للمسابقات بالأزهر الشريف.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

مستويات مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم

أوضحت الإدارة العامة لشئون القرآن، أن مُسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم تنقسم إلى أربعة مستويات، وهي:

- المستوى الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا مرتلًا بأحكام التلاوة مع حسن الأداء.

- المستوى الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا.

بوابة الأزهر الإلكترونية

- المستوى الثالث: حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، بدءًا من سورة التوبة حتى نهاية سورة الناس.

- المستوى الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، بدءًا من سورة العنكبوت حتى نهاية سورة الناس.

شروط مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم

كما حددت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم الشروط العامة للمسابقة وشروط الاشتراك في كل مستوى، حيث يحق الاشتراك في المسابقة لطلاب المعاهد الأزهرية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، وطلاب الرواق الأزهري (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية، ومكاتب التحفيظ الأهلية)، وطلاب مكاتب التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية)، وبشرط ألا يزيد سن الطالب عن (18) عامًا.

وجاءت شروط التقدم لكل مستوى كالتالي:

- يحق لطلاب (مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية فقط) الاشتراك في المستويات الأربعة.

- يحق لطلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية الاشتراك في المستويات (الأول والثاني والثالث فقط).

- يحق لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية الاشتراك في المستويَيْن (الأول والثاني فقط).

- لا يحق للطالب الاشتراك في أكثر من مستوى في العام الواحد.

- يحق للطالب الفائز بإحدى جوائز المسابقة الاشتراك في المستوى الأعلى فقط في الأعوام اللاحقة.

- لا يسمح للطالب بالتقدم من جهتين مختلفتين في وقت واحد.

مراحل مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم

وعن مراحل المسابقة، فهي كالتالي:

- المرحلة الأولى (الترشيح للاشتراك في المسابقة): وتتم عن طريق الموجه المتابع للمكتب أو للمعهد.

- المرحلة الثانية (التصفيات الأولية): تُعقَد هذه المرحلة بالمناطق الأزهرية، ويُرشح الحاصلون على (80) درجة فأكثر للمرحلة الثالثة، للتنافس على المراكز الأولى.

- المرحلة الثالثة (التصفيات المؤهلة): تتم هذه المرحلة بالمناطق لاختيار الفائزين بالمنطقة والعشرة الأوائل فيها المؤهلين لدخول التصفيات النهائية، ويكون الطالب فائزًا في حالة حصوله على (90) درجة فأكثر في اختبارات هذه المرحلة.

- المرحلة الرابعة (التصفيات النهائية): تتم في القاهرة بين العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية في المستويات الأربعة، لتحديد الفائزين بالمراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية.

بوابة الأزهر الإلكترونية الأوراق المطلوبة للتقديم بمسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم

وبخصوص المرفقات المطلوبة بجانب استمارة الطالب، فهي كالتالي:

- مرفقات طالب المعهد: أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + خطاب ترشيح المعهد موقع من (مشرف مادة القرآن الكريم - موجه القرآن الكريم المتابع للمعهد - شيخ المعهد).

- مرفقات طالب المكتب: أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + صورة بطاقة الرقم القومي للمحفظ + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم عليها صورة شخصية مختومة بخاتم المدرسة + خطاب ترشيح المكتب موقع من (مدير إدارة شئون القرآن الكريم بالمنطقة - موجه القرآن الكريم المتابع للمكتب - محفظ المكتب) + إقرار المحفظ بأن الطالب تابعٌ لمكتبه وغير تابع لأي مكتب آخر.

- مرفقات طالب الرواق: أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم عليها صورة شخصية مختومة بخاتم المدرسة + خطاب ترشيح المكتب موقع من (مدير الرواق - منسق الرواق - محفظ الرواق).

موعد وكيفية التقديم بمسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم

علمًا أن التقديم للمسابقة، سيتم إلكترونيًّا من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، عبر الرابط التالي: من هنـــــــــا، على أن يبدأ التقديم اليوم الإثنين 7 أكتوبر 2024، ولمدة 15 يومًا.

اقرأ أيضاًخالد الجندي: الأزهر سعى لتعزيز التعاون بين المسلمين والمسيحيين في 1973 |فيديو

عضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر يؤكد أهمية الأنشطة والمسابقات في دعم قضايا الأمة والمجتمع

ضمن مبادرة «بداية».. قوافل اجتماعية ومنافسات رياضية بالمعاهد الأزهرية بالقليوبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف مسابقة القرآن الكريم مسابقة شيخ الأزهر تكريم حفظة القرآن الكريم مسابقة القران الكريم مسابقة الأزهر الشريف للقرآن الكريم مسابقة القرآن الكريم بالأزهر مسابقة الأزهر السنویة لحفظ القرآن الکریم الاشتراک فی المسابقة حفظ القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

لطلاب الأزهر.. 3 نصائح لصحبة القرآن الكريم

وجه  الدكتور مختار مرزوق العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر نصائح لطلاب وطالبات جامعة الأزهر الشريف فيما يتعلق بالقرآن الكريم، وأيضًا إلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها على وجه العموم.

3 آداب لتناول الطعام من القرآن والسنة قراءة القرآن.. نصائح حسام موافي لنوم هادئ

 

3 نصائح لصحبة القرآن 

نصح مرزوق بثلاث نصائح ذهبية تساعد المسلم وخاصة الطلاب في صحبة القرآن الكريم: 

1- بحفظ القرآن ومراجعته

2- جعله وردا من أورادكم

3 - تدبر آياته مااستطعتم إلى ذلك سبيلا .

 

وتابع: قال تعالى “ يُؤفك عنه مَن أُفك “ أي يُصرف عن القرآن مَن صرفه الله عقوبةً له بسبب ذنوبه وإعراضه عن الله، ونصح قائلًا: ” من لم يبدأ بحفظ القرآن فليبدأ، ومن أهمل مراجعته فليستدرِك، ومن لم يكن له ورد من القرآن فليحرص عليه، ولتصبر و لتُصابر، فإنّ لحفظ القُرآن و ضبطهِ وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار لذّة تُنسيك تعب المُجاهدة ".

وأضاف : "اهرب من زحمة انشغالكواختطف دقائق من وقتك، قم من نومك، لعلك تلحق بركب الأوابين، وتنعم بلذة العابدين، واسجد واقترب اجعل لنفسك، ورداً من القرآن، لا تتركه مهما كان .

 

بركة القرآن 

وأشار مرزوق إلى أنه من بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئه وحفظه:فعن عبد الملك بن عمير : ( كان يقال أن أبقى الناس عقولا قراء القرآن ) وفي رواية : ( أنقى الناس عقولا قراء القرآن )

أقوال العلماء في القرآن وقال القرطبي : من قرأ القرآن متع بعقله وإن بلغ مئة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن حفظ القرآن وقراءته فيها ..تقوية للذاكرةأوصى الإمام إبراهيم المقدسي تلميذه عباس بن عبد الدايم -رحمهم الله- : ( أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه، فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ )قال ابن الصلاح :(ورد أن الملائكة لم يعطوا فضيلة قراءة القرآن، وهي حريصة لذلك على استماعه من الإنس، فقراءة القرآن كرامة أكرم الله بها الإنس)قال أبو الزناد : (كنت أخرج من السحر إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أمر ببيت إلا وفيه قارئ )قال شيخ الإسلام :( ما رأيت شيئا يغذّي العقل والروح ويحفظ الجسم ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله تعالى ! )تعلق بالقرآن تجد البركة قال الله تعالى في محكم التنزيل: "كتاب أنزلناه اليك مبارك"، وكان بعض المفسرين يقول :(اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا )

مقالات مشابهة

  • لطلاب الأزهر.. 3 نصائح لصحبة القرآن الكريم
  • انطلاق مسابقة رواد اللغة العربية بمعاهد مطروح الأزهرية ضمن مبادرة «بداية»
  • الشباب والرياضة توفر فرص عمل للراغبين.. الشروط وكيفية التقديم
  • مرشح "الأوقاف" في مسابقة ماليزيا للقرآن الكريم يُبهر المشاركين والمحكمين
  • وظائف بنك مصر 2024.. الشروط وطريقة التقديم
  • وظائف بنك مصر في 7 مجالات مصرفية.. إليك الشروط وكيفية التقديم
  • محافظ الطائف يكرّم الطالب المالكي الفائز في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
  • وظائف الأتوبيس الترددي.. طريقة التقديم والأوراق المطلوبة
  • خطوات الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة