سنة كاملة مرَّت على بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والذي خلَّفت الآلاف من الشهداء والجرحى والنازحين، حتى قدرت الأمم المتحدة حجم الركام في القطاع بـ42 مليون طن، واصفة بكونه 14 ضعف الأنقاض المتراكمة بقطاع غزة، وعن إسرائيل، فقد توقع صندوق النقد الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بـ20% خلال الربع الأخير من العام الجاري، بسبب تأثير الحرب.

نائب عميد كلية الأعمال: دخول إيران الحرب أثرت في المجالات الحيوية بإسرائيل

من جانبه، يقول الدكتور عمر غرايبة، نائب عميد كلية الأعمال بجامعة آل البيت في الأردن، إن الاقتصاد الإسرائيلي قد تأثر بشكل بالغ بسبب التعقيدات في مجريات العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل حاليا، خاصة مع دخول إيران للحرب وضربها لبعض القطاعات والمجالات الحيوية في إسرائيل، فخلال هذا العام توقفت الكثير من الأنشطة في قطاعات متعدده، ما أثر وبشده على الاقتصاد الإسرائيلي.

وأضاف «غرايبة» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه بالنسبة لأبرز تلك الزراعات التي تضررت كانت الزراعة والتي تمد الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي بـ2.5%، كما تأثرت السياحة الإسرائيلية بشكل مباشر، والتي كانت تمد الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بـ7%، لافتا إلى أن هناك قطاعات تأثرت بشكل كلي منها قطاع العقارات الذي يمد الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي بـ10%.

وأوضح أنه بالنسبة لقطاع التكنولوجيا، فتعتمد إسرائيل على هذا القطاع الذي يحتل 25% من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي، والذي تأثر هو الأخر بشكل مباشر، مشيرا إلى أن وزير المالية الإسرائيلي قد خصص 44 مليار دولار لموازنة العام المقبل، كما أن تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل كلفها زيادة تكلفة الاقتراض وكذا إضافة كلفة الاقتراض على الشركات.

أستاذ العلوم الاقتصادية: إسرائيل الأعلى إنفاقا على التسليح في موازناتها العامة

فيما قال الدكتور نصر عبدالكريم، أستاذ العلوم الاقتصادية بكلية الدراسات العليا بالجامعة العربية الأمريكية من رام الله، إن الإنفاق العسكري الإسرائيلي تاريخيا كان يبلغ 20% من الموازنة العامة للحكومة الإسرائيلية، وهو من أعلى نسب الإنفاق على هذا القطاع على مستوى العالم.

وأضاف «عبدالكريم» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه بالنسبة لباب الدفاع والتسليح في الموازنة العامة لإسرائيل لعام 2024 فقد شهدت زيادة بأكثر من 11 مليار دولار للتسليح ودفع النفقات العسكرية ورواتب جنود الاحتياط، مشيرا إلى أن هذا أدى لوجود عجز في موازنة الكيان الإسرائيلي عام 2024 لـ26%، وهو أمر غير مسبوق، لأن إسرائيل لم تتجاوز العجز في موازنتها في آخر 20 سنة حد الـ3% فقط نتيجة لضعف النشاط الاقتصادي والسياحي والزراعي.

وأكد أن الدين العام لموازنة الكيان الإسرائيلي قبل حرب 7 أكتوبر 2023 بلغ 59% من الناتج المحلي، وحاليا وصل لـ69%، وفي الغالب قد ارتفع عن هذا الحد لتمويل نفقات الحرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الحرب على غزة لبنان الموازنة العامة التسليح القطاع الزراعي القطاع الصناعي اقتصاد إسرائيل الناتج المحلی الإجمالی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يحاصر جباليا ويطلق النار بشكل مكثف تجاه المواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، بأن الاحتلال الإسرائيلي يحاصر منطقة جباليا ويطلق النار بشكل مكثف تجاه المواطنين.

وفي آخر التطورات الميدانية، قتل 30 فلسطينيا وجرح العشرات، فجر الأحد، في سلسلة غارات إسرائيلية على شمال قطاع غزة، هي الأعنف منذ مايو، بينما توغلت آليات عسكرية إسرائيلية شرق بلدة جباليا تحت غطاء ناري مكثف.

وفي أحدث الغارات الإسرائيلية، قتل 3 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم جباليا، بينما قتل فلسطيني في قصف مدرسة الإمام الشافعي القريبة من سوق فراس وسط مدينة غزة، وفق مصادر طبية للأناضول.

وفي سياق متصل، استشهد 21 مواطناً على الأقل وأصيب العشرات بجروح فجر اليوم الأحد في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق النازحين في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية بأن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مسجداً يؤوي نازحين قرب مستشفى شهداء الأقصى، مما أدى إلى استشهاد 21 شخصاً وإصابة العشرات.

وذكرت المصادر أن عدداً من جثث الأطفال وصلت إلى المستشفى مشوهة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الإصابات الخطيرة. وأشارت إلى أن الطواقم الطبية تواجه صعوبة في إنقاذ عدد أكبر من المصابين بسبب نقص حاد في المستلزمات الطبية وعدم توفر الأدوية اللازمة لعلاج الإصابات.

يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، براً وبحراً وجواً، منذ السابع من أكتوبر 2023، مما أسفر عن استشهاد حوالي 41,825 مواطناً وإصابة نحو 96,910 آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.
 

مقالات مشابهة

  • مصر تتصدر قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة
  • أبو الغيط: الاحتلال يستخدم القوة بشكل أرعن وليس لديه أي تصور عن الحل النهائي
  • أبو الغيط: الاحتلال يستخدم القوة بشكل أرعن وليس لديه أي تصور للحل النهائي
  • الاحتلال الإسرائيلي يحاصر جباليا ويطلق النار بشكل مكثف تجاه المواطنين
  • اقتصاد إسرائيل يترنح.. خسائر فادحة وأمل العودة يتقلص
  • اقتصاد "إسرائيل" يترنح.. خسائر فادحة وأمل العودة يتقلص
  • موقع الماني:(5.978) نصيب الفرد العراقي من الناتج المحلي الاجمالي
  • حوالي 6 آلاف دولار نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العراق
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض