البوابة نيوز:
2024-10-07@18:21:38 GMT

عام من الطوفان

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حلت هذه الأيام الذكرى الأولى لطوفان الأقصى.. عام كامل أجهزت فيه إسرائيل على غزة وسوتها بالأرض فوق أجساد عشرات الآلاف من سكانها المدنيين، ومئات الآلاف غيرهم من الجرحى والمفقودين، ولم تعد تجدى دعوات إعادة تعميرها، بل باتت إعادة بنائها من جديد هى  الحاجة الفعلية  المطلوبة.. عام كامل، انتقلت فيه إسرائيل  بدعم أمريكى وغربى غير مسبوق  وغير مشروط، من غزة إلى الضفة الغربية، بعد أن شرًع الكنيست للمستوطنين حمل السلاح وقتل الفلسطينين  بمجرد الاشتباه  ومواصلة الاستيطان ومصادرة بيوت وأراضى  فلسطينى الضفة.

.
عام كامل أعلنت خلاله إيران أن الحرب فى غزة باتت مسنودة بميليشياتها التى ترتبط ارتباطا عضويا وعقائديا بالحرس الثورى الإيرانى، بما أسمته وحدة الساحات والإسناد لدعم حماس فى غزة، من قبل حزب الله فى الجنوب اللبنانى، والحشد الشعبى فى شمال العراق وعبد الملك الحوثى فى شمال اليمن والحرس الثورى الإيرانى فى سوريا، بينما ساد إيران صمت القبور عقب سرقة إسرائيل لملفات سيادية من قلب أجهزتها واغتيال علمائها  فى وضح نهار طهران واغتيال رئيس المكتب السياسى لحماس إسماعيل هنية وسط تحصينات الحرس الثورى الإيرانى أثناء الاحتفال بتنصيب الرئيس الإيرانى الجديد، وعقب مصرع الرئيس السابق إبراهيم رئيسى فى حادث غامض لتحطم طائراته الرئاسية.
لم تكن إسرائيل تفتقد الذرائع لإبقاء الحرب مشتعلة، لكنها تذرعت بالصواريخ الموجهة إليها من لبنان والعراق واليمن، لتنفيذ حلم نتنياهو بالقضاء على حزب الله وهدم بنيته التحتية. وقد  تمكن الموساد الإسرائيلى خلال تسع سنوات من التجسس على أنشطة الحزب  وملفاته السرية، من اغتيال قيادت الصف الأول منه، بمن فيهم قائده  وأمينه العام الشيخ "حسن نصر الله" واخراج نحو ثلاثة ألاف من كوادر الحزب المدربة من الخدمة بتفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكى. ولم تكن إسرائيل بقادرة على ذلك، بدون  اختراقات تكنولولجية وبشرية غير مسبوقة لصفوفه. ولايزال مصير خليفة نصر الله فى زعامة الحزب هاشم نصر الله غير معلوم حتى هذه اللحظة.
المخطط الذى يقوده نتنياهو الآن هو إشعال حرب إقليمية  عنوانها جر إيران إليها، واخراج الحرس الثورى بتمدداته من معادلة الصراع فى المنطقة لإعادة بناء تحالفات جديدة فى الشرق الأوسط. وجاء  خطابه الموجه للشعب الإيرانى فى أعقاب الهجوم الصاروخى  الإيرانى المحدود على المدن الإسرائيلية، الذى كانت واشنطن تعلم بتفاصيل حدوده وأوقات حدوثه، ليعلن فيه أن سقوط النظام الإيرانى بات  مجرد مسألة وقت. وهو يسعى لإشراك الجانب الأمريكى - الذى لم يعلن رفضه او قبوله - فى شن تلك الحرب التى تحقق له أكثر من هدف.. فهو من ناحية ينقل أزمته الداخلية والانقسامات الحادة فى حكومته ومجتمعه إلى الخارج، ويغطى على فشله فى إعادة المستوطنين إلى الشمال واستعادة الأسرى المخطوفين  لدى حماس، ويشوش من ناحية أخرى  على الصراع الحقيقى فى المنطقة، بين الشعب الفلسطينى وحركة التحرر الوطنى الفلسطينية، وبين الاحتلال الإسرائيلى والحركة الصهيونية العنصرية والفاشية فى إسرائيل وفى خارجها، بتصدير الخطر الإيرانى إلى  مشهد الصراع فى المنطقة.
فى خطابه فى الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلن الرئيس الإيرانى "مسعود بزشكيان" أن بلاده لا تريد الحرب مع إسرائيل، وهو إعلان يتماشى مع التوجه الذى ترمى إليه السياسة الإيرانية الساعية إلى عودة التفاوض بشان ملفها النووى مع الغرب، ورفع العقوبات الأمريكية والغربية  عنها، التى أضرت بوضعها الاقتصادى، وزادت من حدة التناقضات الاجتماعية الداخلية واتساع الاضطربات السياسية بها.  بزشكيان يدعو إلى التهدئة فى الأمم المتحدة، بينما وزير خارجيته فى بيروت يقول عكس ذلك. فالميليشيات  الشيعية فى المنطقة، مطالبة إيرانيا بمواصلة القتال   للضغط من أجل تحقيق تلك المصالح المباشرة، بصرف النظر عن الخلل الفادح  فى موازين القوى بين مليشيات  الإسناد  والجيش الإسرائيلى. يقول عباس عراقجى  وزير الخارجية الإيرانى أثناء زيارته لبيروت، أن طهران تدعم وقف إطلاق النار فى لبنان بشرط أن يدعمه حزب الله، وأن يتزامن مع وقف العدوان على غزة، وكأن لحزب الله، لاسيما بعد رحيل قيادته التاريخية، قرارا مستقلا عن القرار الإيرانى.
لم تخدم  مظلة "وحدات الساحات" الإيرانية القضية الفلسطينية  فى شىء. وآن الأوان لمبادرة فلسطينية تنهى بها حماس دويلة انقسامها عن السلطة الوطنية فى الضفة الغربية، وتعلن مع كل فصائل المقاومة الفلسطينية وحدتها تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، لتصبح المنظمة -كما كانت – المتحدث الرسمى والوحيد باسم الشعب الفلسطينى، لمساندته  على الأقل فى إفشال مخطط إسرائيل فى تهجيره.
مبادرة فلسطينية تتضمن مشروعا ذى نقاط محددة لليوم التالى لإنهاء الحرب، تنطوى على مشتركات وطنية يقبل بها الجميع تحدد، عددا من الأهداف المرحلية لإدارة الصراع مع المحتل وأساليب نضال متفقا عليها من أجل تحقيقها، وتنتقل منها إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية تحظى بالشفافية والنزاهة والمصداقية الدولية، لبدء التفاوض بمساندة من  الأطراف الدولية الداعمة لقيام الدولة الفلسطينية مع المنظمات الدولية المختصة، حتى لا يطوى نتنياهو القضيةالفلسطينية فى غياهب النسيان، بإشعال حرب إقليمية مع إيران، ورفضه لوقف عدوانه فى الأراضى الفلسطينية ولبنان.. فلا تزيدوا أرباح نتنياهو، بابقاء الحال على ماهو عليه!.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عام على الطوفان نتنياهو إيران حزب الله عام كامل فى المنطقة

إقرأ أيضاً:

طهران: المقاومة لا تحتاج لقوات من إيران وأمريكا الخاسر الأكبر في الحرب

أكد مسؤول التنسيق في الحرس الثوري الإيراني أن قادة المقاومة في المنطقة لم يطلبوا إرسال قوات إيرانية لتعزيز قدراتهم ، مشددًا على أنهم لا يشعرون بنقص في عدد القوات المتاحة لهم ، وفي تصريحات أدلى بها مؤخرًا، أكد المسؤول الإيراني أن الولايات المتحدة هي الخاسر الأكبر في الحرب الجارية، حيث إنها تربط مستقبلها بمستقبل الكيان الإسرائيلي.


 

وأضاف المسؤول أن الكيان الصهيوني يحارب في المنطقة من أجل المصالح الأمريكية، مشيرًا إلى أن الأحداث الأخيرة أثبتت أن حكومة الكيان الصهيوني ليست سوى تابع للجيش الأمريكي. تأتي هذه التصريحات في وقت يتصاعد فيه التوتر في المنطقة، حيث تزايدت المخاوف من تصعيد عسكري قد يؤثر على الاستقرار الإقليمي.


 

تتزامن هذه التصريحات مع التصعيد المستمر بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، حيث تواصل العمليات العسكرية من الجانبين وسط دعوات للتهدئة. ومع تزايد حدة التوترات، يبقى السؤال حول مستقبل العلاقة بين الأطراف المعنية وتأثير ذلك على الأمن الإقليمي.


 

من الواضح أن الرؤية الإيرانية تتجه نحو دعم المقاومة، حيث تبرز استعدادها لتقديم الدعم السياسي والمعنوي، في وقت تسعى فيه الإدارة الأمريكية إلى تحقيق مصالحها الاستراتيجية في المنطقة.


 

واشنطن بوست: الموساد خطط لتفجير أجهزة النداء الخاصة بحزب الله


 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن معلومات مثيرة حول خطط الموساد الإسرائيلي لتفجير أجهزة النداء التابعة لحزب الله، مشيرةً إلى أن هذه العملية كانت قد وضعت في الاعتبار منذ عام 2022. وتوضح المصادر أن أجهزة النداء، التي تم تصنيعها في إسرائيل تحت إشراف الموساد، قد تم تجهيزها بوسائل تفجير دقيقة تهدف إلى تفادي رصدها حتى في حالة تفكيكها.


 

الجدير بالذكر أن صفقة أجهزة النداء كانت قد عرضت على حزب الله من قبل مسؤولة تسويق في عام 2023، مما يعكس مستوى تعقيد العمليات التي تنفذها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في مواجهة الحزب. وكانت الموساد قد بدأت في إدخال أجهزة اللاسلكي المفخخة إلى لبنان منذ عام 2015، حيث تحتوي هذه الأجهزة على بطاريات كبيرة مزودة بمتفجرات ونظام لرصد الاتصالات.


 

كما أكدت التقارير أن الإسرائيليين قاموا بالتنصت على اتصالات حزب الله عبر اللاسلكي على مدى تسع سنوات، مما أتاح لهم الفرصة للاحتفاظ بخيار تحويل هذه الأجهزة إلى قنابل. عملية قراءة الرسائل في أجهزة النداء كانت تتطلب الضغط على زرين في آن واحد، مما يجعل تفجيرها يتطلب استخدام اليدين معًا، وهو ما يزيد من فرص الإصابة في حال حدوث التفجير.


 

تأتي هذه المعلومات في سياق التصعيد المستمر في الصراع بين إسرائيل وحزب الله، حيث يتبادل الطرفان الاتهامات بتنفيذ عمليات عدائية تؤدي إلى تفاقم الوضع الإقليمي. ومع استمرار التوترات، يبقى المجتمع الدولي مترقبًا لتطورات هذه الأوضاع ومواقف الأطراف المعنية.

مقالات مشابهة

  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • بالفيديو .. تعرف على قدرات إيران و (إسرائيل) العسكرية حال اندلاع الحرب؟
  • تعرف على قدرات إيران و (إسرائيل) العسكرية حال اندلاع الحرب؟
  • إعلام العدو: التصعيد مع إيران وحزب الله كلّف “إسرائيل” أكثر من خمسة مليار دولار
  • طهران: المقاومة لا تحتاج لقوات من إيران وأمريكا الخاسر الأكبر في الحرب
  • عراقتشي لقادة الفصائل الفلسطينية في دمشق: إيران مستمرة في سياستها المبدئية
  • نتنياهو: غيّرنا مسار الحرب وميزانها ومن حقنا الرد على إيران
  • خبير استراتيجي: رد إسرائيل على إيران محسوب
  • إيران تؤكد استمرار دعمها للقضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل