قال حازم المنوفي ، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية ، و رئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك ، ان سوق السلع الغذائية مستقر بشكل كبير ، نتيجة استقرار و ثبات سعر صرف الدولار في سوق الصرف المصرية ، و هو ما يعنى عدم وجود مبررات لزيادة أسعار السلع ، لافتا إلي أن ما يثار حول زيادة سعر زيوت الطعام عالمية ليس له أي اساس من الصحة و مؤكدا أن التجار لا يفضلون زيادة سعر أي سلعة لأنها تؤدي إلي حدوث ركود في الطلب عليها و بالتالي تؤثر علي ربح التاجر و دورة رأس المال ، كما أن زيادة الأسعار تؤدي إلي تآكل رأس مال التاجر .

اقرأ أيضا.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الاثنين 7-10-2024  بالمجمعات الاستهلاكية

و أوضح المنوفي في تصريحات صحفية اليوم ، ان هناك مخزون كبير من زيت الطعام في المصانع ومخازن المستوردين ، يكفي احتياجات المواطنين لأكثر من 6 أشهر .

و أكد حازم المنوفي ، انه حدوث زيادة عالمية في اسعار أي سلعة لا يجب تطبيق هذه الزيادة علي المخزون لدي المستوردين و المنتجين قبل هذه الزيادة ، لانه في المقابل مع تراجع سعر سلعة عالميا لا يقوما بتخفيضها محليا بحجة أنهم قاموا باستيرادها بالسعر القديم قبل التراجع ، مطالبا التعامل بمبدأ واحد مع تغيرات الأسعار العالمية تحقيقا للعدالة في التعامل مع متغيرات الاسعار .

و اوضح عضو شعبة المواد الغذائية ،ان أسعار زيت الصويا ارتفعت بالأسواق المحلية، خلال الأسبوع الجاري، بنسبة 10%، ليصل سعر الطن إلى 57 ألف جنيه (جملة)، مقابل 52 ألف جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بارتفاع 5 آلاف جنيه في الطن الواحد ،كما زاد سعر التجزئة خلال الأسبوع الجاري من 60 إلى 68 جنيها للعبوة الـ850 مليجرام، بنسبة زيادة بلغت 13.5% تقريبا ، مطالبا الحكومة بتشدد الرقابة على آليات التسعير من المنبع لعدم التأثير على الأسواق المحلية وخاصة للسلع الاستراتيجية، لإعادة الانضباط للأسواق .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المواد الغذائية اسعار السلع زيت سعر صرف الدولار زيت الطعام سعر صرف الدولار

إقرأ أيضاً:

حازم المنوفي: لا مبرر لارتفاع أسعار البن في ظل استقرار سوق الصرف

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، أن أسعار البن ارتفعت بشكل غير مبرر، حيث ارتفع سعر كيلو البن السادة الجملة من 580جنيها إلي 680 جنيها للكيلو، وارتفع كيلو المحوج الجملة من 700جنيه للكيلو إلى 820جنيها.

وأوضح المنوفي، في تصريحات صحفية له اليوم، أن زيادة الأسعار غير مبررة وخاصة مع استقرار سوق الصرف.

ويقُدر حجم استهلاك البن في مصر بنحو 31.5 مليون كيلو جرام في العام الجاري، مقابل 29.8 مليون كيلو جرام خلال 2023، بنسبة زيادة 5.7%، وفق توقعات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وتستحوذ أمريكا الجنوبية على إنتاج البن عالميًّا بنسبة بلغت 48.3% من إجمالي إنتاج البن العالمي في عام 2023/2022، تعقبها آسيا وأوقيانوسيا بنسبة بلغت 29.6%.

اقرأ أيضاًحازم المنوفي: التحويل إلى الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية

حازم المنوفي يقترح خطة من 6 محاور لخفض أسعار بيض المائدة

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: قرار وقف تصدير السكر لمدة 6 أشهر يؤدي لخفض الأسعار
  • «المواد الغذائية»: مخزون زيت الطعام يكفي أكثر من 6 أشهر
  • شعبة المواد الغذائية تطالب الحكومة بتشديد الرقابة على آليات التسعير من المنبع
  • شعبة المواد الغذائية: ليست هناك أزمة بالمعروض من زيت الطعام والمخزون يكفي 6 أشهر
  • ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟
  • تجارة المواد الغذائية في غزة.. أسعار جنونية يفاقمها الاستغلال
  • حازم المنوفي: لا مبرر لارتفاع أسعار البن في ظل استقرار سوق الصرف
  • فؤاد السنيورة: هناك أزمة اقتصادية هائلة تعصف بلبنان
  • «المواد الغذائية» تعلن أسعار البن في السوق المحلي: الكيلو السادة يبدأ من 400 جنيه