جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-07@18:21:39 GMT

مستثمر بريال!

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

مستثمر بريال!

 

ناصر بن سلطان العموري

 

في الوقت الذي كنت فيه بصدد نشر مقال بعنوان "مُستثمر بريال" ليس تقليلاً من عملة الريال العُماني، ولكن كناية عن ازياد الأفراد بمُسمي مُستثمر ومنحها لكل من هبَّ ودبَّ من يملك ريالاً أو مليونا، وذلك بعد ما كان المستثمر تصحبه سمعة وهيبة، بل كان يخيل لنا أنه حقيبة أموال متنقلة جاءت لتعم الخير وتبث الفرح من خلال ما سوف تستثمره من مشاريع يعود خيرها على البلاد والعباد.

في المُقابل ونتيجة لفتح باب الاستثمار على مصراعيه دون ضمانات كافية، بتنا نسمع قصصًا عجيبة غريبة عن مستثمرين أضروا بالسمعة الاقتصادية للبلد، من خلال استغلال وضعهم ومسمَّاهم كمستثمرين في التحايل على أبناء البلد والمُقيمين فيه؛ بل وامتلأت قاعات هيئة حماية المستهلك والادعاء العام والمحاكم بضحايا هؤلاء المستثمرين الوهميين، الذين لا علاقة لهم بالاستثمار سوى اسمه، ولا هدف لهم سوى الكسب بطرق احتيالية، معتقدين أنَّ حملهم لـ"بطاقة مستثمر" يُوفر لهم الحماية!

لكن مع صدور قرار وقف إصدار تراخيص الاستثمار الأجنبي للمُقيمين من أصحاب التراخيص لفئة العقود الخاصة، وكذلك قرار وقف إصدار تراخيص الاستثمار الأجنبي لفئة المقيمين من أصحاب المهن محدودة المهارة. هذان القراران مثّلا عودة لتصحيح المسار فيما يتعلق بتنظيم الاستثمار الأجنبي؛ لأنَّ ما ذُكر من أنشطة سُمح بها للمستثمر الأجنبي، هو في الأصل يعمل لدى مؤسسة فردية أو متوسطة دون الطلب منه استيفاء اشتراطات الملاءة المالية، كان بمثابة محاربة للتاجر العُماني الممتهن لنفس الأنشطة، ناهيك عن استغلالهم الوضع في اصطحابهم أسرهم وإضافتهم كشركاء، واستغلال المرافق وتحويل أموالهم للخارج، دون وجود مردود مادي حقيقي تستفيد منه البلد!

المستثمر الجاد هو الذي يأتي لتحقيق قيمة مضافة لاقتصاد البلاد من خلال إيجاد صناعة وتجارة تجزئة حقيقية، وضخ مبالغ للاستثمار في البلد، والتي عادة ما يتم تحديدها في دول كثيرة قبل فتح السجل التجاري، واستفادة أبناء البلد مما توفره مشاريع الاستثمار الأجنبي من وظائف وأعمال، والأهم ضمان عدم منافسة المواطنين في تجارتهم المحدودة.

إنَّ إصدار مثل هذه القرارات بكل تأكيد يصُب في مصلحة البلد من الجانب الاقتصادي؛ حيث يعود بالنفع فيما يتعلق برفع حجم الاستثمارات، وهذا بحد ذاته يخدم المشاريع النوعية واستراتيجية الاستثمار للبلد؛ مما يسهم في إنشاء مشاريع ضخمة ترفد الاقتصاد بسيولة مالية ووظائف، فضلًا عن دوران عجلة التنمية، وهذا بدوره يتيح الفرصة لإنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة للشباب العماني، ومن الضروري مُزامنة هذا القرار مع فتح الكليات والمعاهد الفنية لتأهيل الشباب العماني في شتى المجالات الفنية؛ سواءً كانت مجالات الكهرباء أو الميكانيكا او الحدادة أو التبريد والتكييف، وغير ذلك من المهن، حتى يستفيد من هذا القرار الشباب العماني. ويصحب ذلك بالطبع متابعة الجهات المختصة آلية تنفيذها ومدى الجدية في تطبيقها على أرض الواقع.

ومن هنا يجب على وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تقييم الوضع السابق ووضع إلية استثمارية وشروطا للراغبين في الحصول على تراخيص الاستثمار تسهم في التنويع الاقتصادي للبلد، وزيادة التنافسية وتحفيز الابتكار، والنهوض بالاقتصاد؛ بما يؤدي إلى زيادة الأرباح وبالتالي تمويل مختلف قطاعات الصحة والتعليم والصناعة والزراعة، كي ينعكس بشكل إيجابي على المعيشة عمومًا، ويخلق فرص عمل مستدامة، ويزيد الدخل القومي.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان العماني: تجربة مصر في البناء والتعمير تعد نموذجًا ملهمًا للتخطيط

قال وزير الإسكان والتخطيط العمراني العماني الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، إن التجربة المصرية في الإسكان والبناء والتعمير تعد تجربة ثرية وناجحة، ونموذجًا ملهمًا في التخطيط.

وأضاف الشعيلي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش أعمال النسخة الرابعة لمؤتمر (أكتوبر العمران)، أن التجربة المصرية في مجال التعمير تتميز بالنضج، لافتًا إلى أن اطلاعه على أركان تلك التجربة أثبت له عدة حقائق، أبرزها أن شركات التطوير العقاري أصبحت رائدة نتيجة لما اكتسبته من خبرات جراء مشاركتها بعدد كبير من المشروعات العملاقة، فضلًا عن قدرة الشركات في مصر على سرعة التنفيذ بمواصفات قياسية عالمية، معربًا عن رغبته في استقطاب عدد أكبر من الشركات المصرية للعمل في السوق العمانية.

وتابع "زرنا عددًا من المدن المصرية الجديدة، ووجدنا أنها تعكس معنى واضحًا للاستدامة، كما أن تلك المدن تمثل آلية للدمج بين العنصر السياحي والاسكاني"، مجددًا التأكيد على أن السلطنة مهتمة بتعزيز الشراكة مع السوق المصرية بمجال الإسكان والتخطيط العمراني باعتباره سوقًا ناضجة متكاملة وملهمة بهذا المجال.

وحول مؤتمر (أكتوبر العمران)، قال الوزير الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، إن المؤتمر يعرض ملامح ومشروعات التنمية العمرانية بسلطنة عمان من خلال مشروعات وبرامج تستهدف النوع وليس الكم.

ولفت إلى رغبة سلطنة عمان في الاطلاع على التجارب الناجحة بمجالات البناء والتشييد والعمران، من أجل بناء مجتمعات متكاملة الخدمات، منوهًا بأن فلسفة التخطيط في سلطنة عمان تقوم على أساس "الحاجة إلى التغيير والتطوير" لتحقيق الاستدامة في كافة المجالات التعليمية والثقافية والمجتمعية والعمرانية.

وأشار إلى أن مؤتمر (أكتوبر العمران) يتيح فرصة كبيرة للمشاركين من جميع الدول لتبادل الأفكار، واستعراض أفضل الممارسات في مجال التخطيط العمراني، وعرض التجارب الدولية الناجحة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

وشدد على أن الوزارة رفعت عنوان "إشراك الشباب لخلق مستقبل حضري أفضل" كشعار لنسخته الرابعة تأكيدًا على أهمية تمكين الشباب وإشراكهم في عملية التخطيط الحضري؛ مما يعزز دورهم كمساهمين في بناء مدن مستدامة وعصرية، فضلًا عن التأكيد على دور الشباب في الإسهام في تطوير بيئات حضرية متكاملة بأفكار إبداعية ومبتكرة، الأمر الذي يعزز شعور الشباب بالانتماء والمسؤولية تجاه مجتمعاتهم.

وذكر أنه تم كذلك افتتاح أعمال (معرض البيت) المصاحب للمؤتمر، ويضم أكثر من 40 جناحًا يستعرض من خلاله مجسمات المشروعات المستقبلية كمدينة السلطان هيثم، بجانب مشروعات الأحياء السكنية المتكاملة.

وقال إن المعرض يتيح الفرصة أمام الزوار للتعرف عن القرب على تفاصيل المشروعات ورؤيتها المستقبلية، وكذلك فرص اقتناء الوحدات السكنية في المشروعات المستقبلية بشكل سلس ومباشر، فضلًا عن الفرص الاستثمارية مع الموردين المحليين والعالميين.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان العماني: التجربة المصرية في البناء والتعمير ملهمة
  • تدشين رحلات مباشرة من مسقط إلى روما عبر "الطيران العماني"
  • وزير الإسكان العماني: تجربة مصر في البناء والتعمير تعد نموذجًا ملهمًا للتخطيط
  • بي بي تجري محادثات للاستثمار في 3 مشاريع نفطية بالعراق
  • «تنظيم الاتصالات» يكشف تفاصيل إصدار تراخيص الجيل الخامس للهاتف المحمول اليوم
  • "حساب الشباب" من البنك الوطني العماني يعزز المهارات المالية للجيل الجديد
  • خبراء: الإمارات تحقق إنجازات نوعية في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر
  • العلوي لـ"الرؤية": 4 مبادرات لجذب الاستثمار الأجنبي في مجالات الاقتصاد الرقمي.. والذكاء الاصطناعي ركيزة التحوُّل
  • 2.2% ارتفاع مؤشر صرف الريال العماني