الوطن:
2024-10-07@18:22:09 GMT

هل يوجد إثم في تبادل الذهب بمثله؟.. أمين الفتوى يجيب

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

هل يوجد إثم في تبادل الذهب بمثله؟.. أمين الفتوى يجيب

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال سيدة متصلة، حول «هي كانت معها ذهب مشغول، وكانت عايزة تشتري سبيكة، لكن في اختلاف في السعر، فعملت مفاضلة ودفعت الفرق، هل في إثم في التبادل؟».

لم يعد الذهب هو وسيط التبادل

وقالت أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «هناك مشكلة في الزمن الذي نحن فيه، حيث لم يعد الذهب هو وسيط التبادل، نحن نتحدث هنا عن أنه لم يعد ينفع المفاضلة بين الذهب والذهب مثلاً بمثل، فكان الذهب في السابق يُستخدم كوسيط للتبادل، والدينار كان يُعتبر نقودًا تعبر عن الذهب».

وتابع: «لكن عندما نأتي لموضوع آخر، فإن الذهب يُعتبر وسيلة تبادل، لكن الذهب المصوغ، الذي يعبِّر عنه الفقهاء، قد خرج عن كونه العملة التي نشتري بها، لذا، هنا يجوز التفاضل، كما نص على ذلك العديد من الفقهاء، بما في ذلك الشيخ ابن تيمية والشيخ ابن القيم، سواء كان هناك تبادل بين الذهب والذهب أو بين الذهب وأي جنس آخر مثل النقود، فيجوز التفاضل، ويكون الفرق هو فرق الربح أو فرق الصنعة».

الأمر واضح ولا يوجد فيه أي تعقيد

وأضاف: «إذن، هذه ليست مثل السلع، فعندما ذهبت المرأة إلى الجواهرجي، كانت تسأل عن قيمة السلعة، وهذه سلع مختلفة، وليس هناك وسيلة تبادل هنا، لذلك، لا توجد مشكلة في ذلك، فالأمر واضح ولا يوجد فيه أي تعقيد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب المرأة قناة الناس

إقرأ أيضاً:

هل يوجد نبي دُفن بعد سيدنا محمد؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)

ينص الدين الإسلامي سواء بما ورد في القرآن الكريم، أو السنة النبوية الشريفة على أنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين، وبالتالي فإنه من المنطقي أن يكون هو آخر من دفن من الرسل، إلاّ أنّ هناك روايات تشير إلى نبي دفن بعده، ليكون السؤال المطروح من هو النبي الذي دفن بعد سيدنا محمد؟

من هو النبي الذي دفن بعد سيدنا محمد؟

وقال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ردا على سؤال من هو النبي الذي دفن بعد سيدنا محمد؟، خلال ظهوره في برنامج «مصر أرض الأنبياء» على شاشة التلفزيون المصري، إن هناك اختلافات ترددت حول أن هناك نبي يسمى النبي دانيال، دفنه الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، وأن مكانه في الإسكندرية، اكتشفه أحد الأفراد فبنى عليه المسجد، وعُرف أن هذا المكان هو النبي دانيال. 

ولفت إلى أنه ليس هناك جزم بصحة ذلك الأمر، وتابع: «الرأي الآخر أن من يوجد في الإسكندرية هو شيخ من مشايخ الطرق الصوفية اسمه محمد دانيال الموصلي، وكان أهل التصوف يحبون أن يجلسوا في السواحل مثل المُرسي أبو العباس».

مقالات مشابهة

  • فيديو.. هل يوجد تعويم جديد للجنيه المصري؟
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: 6 أكتوبر من أيام الله الواجب الفرح بها (فيديو)
  • أمين الفتوى: 6 أكتوبر من أيام الله الواجب الفرح بها -(فيديو)
  • هل تصح الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة؟.. أمين الفتوى يكشف الحالات الجائزة
  • هل يوجد نبي دُفن بعد سيدنا محمد؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)
  • اختلاف بين اراء الحكام .. هل يوجد ضربة جزاء للأهلي ضد الهلال؟
  • حزب الله: لا يوجد لدينا مصادر وموقفنا يصدر في بيانٍ رسمي
  • أمين «البحوث الإسلامية» يتابع انتظام العمل في لجنة الفتوى الرئيسية بالجيزة
  • شعبة المصدرين: دور بارز للبنوك المصرية في دعم التصدير للسوق الأفريقية