جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-07@18:25:39 GMT

في ذكرى "طوفان الأقصى"

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

في ذكرى 'طوفان الأقصى'

 

 

سالي علي

 

في ذكرى معركة طوفان الأقصى؛ حيث شهدت فلسطين موجة احتجاجات واسعة النطاق، كانت ردود الفعل تجاه التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وتحديدًا في القدس المحتلة في غاية القوة، تميّزت هذه المعركة بتفاعل شبابي كبير ومشاركة فعالة من قبل نساء فلسطينيات، اللاتي وقفن بشجاعة للدفاع عن المصليّن في المسجد الأقصى، كما قاموا بالتصدي لسياسات الاستيطان والتهويد التي تتبّعها اسرائيل في المدينة المقدسة، عبرَ تظاهرات سلمية ونضالٍ مستمر ضدَ الظلم والاضطهاد.

بدأت المظاهرات السلمية التي نظّمها الشباب الفلسطيني في القدس المحتلة كاستجابة لارتفاعِ التوترات بينَ المستوطنين الإسرائيليين والفلسطينيين؛ حيث كانت بادئة لتحركٍ شعبي يمتد على نطاق واسع، خرجَ الشعب الفلسطيني بكافة فئاتهِ لينددَ بشدة على الاعتداءات الإسرائيلية، وليطالب بوقف الاحتلال واحترامِ الحقوق الفلسطينية المشروعة، تجمّع الناس في شوارع القدس للتعبير عن رفضهم الشديد للظلم والاضطهاد الذي يتعرضون له، وأكدوا على استمرارية نضالهم السلمي من أجل تحقيق العدالة والحرية.

ومع تصاعد القمعِ الإسرائيلي واستخدامِ القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، شهدت المواجهات تصاعد في الحدة والعنف و بالرغم من ذلك فإنّ الشبان الفلسطينيون استمروا في مظاهر صمودهم وبقاء قويتهم النضالية حتى النهاية، فتحولت المظاهرات السلمية إلى صراع مسلح بسببِ القمع الذي مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأسفرَ ذلك عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى بين الفلسطينيين. وعلى الرغم من هذه الأحداث المأساوية إلاّ أنّ روحَ المقاومة والصمود استمرت في قلوب الشبان الفلسطينيين، مما دفعهم للتصدي للقمع بكل إصرار وعزيمة، وبهذا تعكسُ هذه الواقعة قدرة الشعب الفلسطيني على التصدي للظلم والإجراءات القمعية بكّل شجاعة وإصرار، وتؤكّد على استمرارهم في النضال من أجلِ حقوقهم وكرامتهم المسلوبة.

خلال معركة "طوفان الأقصى"، تمكّن الشعب الفلسطيني من إحداث وعي دولي بشأنِ الأحداث الجارية في فلسطين؛ حيث استطاع لفتَ انتباه وسائلِ الإعلام العالمية إلى معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، وللحقيقة يعودُ هذا الوعي الدولي إلى جهود الناشطين والمتظاهرين الفلسطينيين الذين عملوا بجدٍ لتسليطِ الضوء على الظلم الذي يتعرضون له والحقوق التي يسعون لتحقيقها.

إضافة إلى ذلك، حققت معركة "طوفان الأقصى" بعض الانتصارات الدبلوماسية؛ حيث نجحت في تعزيز دورِ الفلسطيني في المحافل الدولية وجذبِ دعمٍ دولي لقضيتهم.

وتمثّل هذه الانتصارات خطوة إيجابية نحو تحقيق العدالة والحقوق للشعب الفلسطيني، وتُبرز أهمية التضامن الدولي والجهود الدبلوماسية في دعمِ القضية الفلسطينية وإنصافها على الساحة الدولية.

وفي النهاية، إن الوقوف بجانبِ الشعب الفلسطيني في رحلتهم نحو تحريرهم وتحقيق حقوقهم الوطنية والإنسانية، يُمثِّل واجبًا إنسانيًا وأخلاقيًا يجب على المجتمع الدولي تحمله.

وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتطلب التمسك بمبادئ العدالة والمساواة لجميع الأطراف، والالتزام بالقوانين الدولية التي تحمي حقوق الإنسان وتعزز السلام والاستقرار.

ومن خلال مساندة قضية الفلسطينيين، يبني المجتمع الدولي جسرًا للسلام والتعايش المشترك في المنطقة، ويعبر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني في مطالبهم العادلة والمشروعة، ويجب على الدول والمنظمات الدولية أن تبني مواقف صارمة ضدَ أيّ انتهاكات لحقوق الإنسان في فلسطين وضمان حماية الشعبِ الفلسطيني من الظلم والعنف، بالتضامن والتعاون يمكن تحقيق السلام والعدالة في المنطقة، وتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني نحوَ حياة كريمة وحرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حجة.. لقاءان في مديرية بني العوام نصرة للشعبين الفلسطيني واللبناني

الثورة نت|

عقد بمديرية بني العوام في محافظة حجة اليوم لقاءان برئاسة المحافظ هلال الصوفي نصرة للشعبين الفلسطيني واللبناني وتعزيز عوامل الصمود والثبات في مواجهة العدوان.

ودعا الصوفي في لقائين للعزل الغربية في عبر قحطان والشرقية في بني القحمي كافة أبناء المحافظة للمشاركة الواسعة في مسيرات يوم غد تحت شعار “طوفان نحو التحرير”.

وأكد أهمية المشاركة الفاعلة في إحياء مرور عام على طوفان الأقصى ودعما للشعبين الفلسطيني واللبناني وإيصال رسالة للعالم باستمرار الدفاع عن قضايا الأمة.

وأشار محافظ حجة إلى أهمية المرحلة التي تمر بها البلاد والأمة ودور أحفاد الأنصار في التصدي للعدوان ونصرة المظلومين والمستضعفين في غزة.

وأكد أهمية الالتحاق بالمرحلة الخامسة من الدورات العسكرية المفتوحة طوفان الأقصى والجهوزية ثقافياً وإيمانيا وعسكريا لخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.. لافتا إلى أن الجهاد في سبيل الله ونصرة المستضعفين من أفضل الأعمال.

ولفت إلى أن المسئولية كبيرة أمام الله في ظل الوقائع والجرائم المروعة بحق أبناء فلسطين ولبنان، معتبرا السكوت عما يجري مشاركة في قتل الأبرياء، منوهاً إلى أهمية استمرار الفعاليات والوقفات والمسيرات والأنشطة المساندة لطوفان الأقصى.

وثمن محافظ حجة تفاعل أبناء المديرية في تنفيذ المشاريع بمبادرات مجتمعية ومساندة جهود الدولة في عملية البناء والتنمية.. مؤكدا الحرص على تلمس احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم بحسب الإمكانات المتاحة.

وفي اللقائين بحضور مديرا مديريتي بني العوام حسن الأشول والشغادرة مهيوب سراع أكد مسئول التعبئة في بني العوام ماجد المراني تفاعل أبناء المديرية مع الدورات العسكرية المفتوحة وحرصهم على التأهيل والتدريب وبناء القدرات استعداداً للمعركة الفاصلة بين الحق والباطل.

وأشار إلى تضحيات أبناء المديرية في الدفاع عن الدين والأرض والعرض والمشاركة في المسيرات والفعاليات والأنشطة الرسمية والشعبية المواكبة والمؤيدة لطوفان الأقصى.

وثمن اهتمام محافظ المحافظة بتلمس احتياجات المديرية وما تحقق من مشاريع في العديد من القطاعات .. داعيا أبناء المديرية للاحتشاد الواسع في مسيرات غد تحت شعار “طوفان نحو التحرير”.

فيما استعرض الشبل أحمد عوض واقع المديرية قبل ثورة 21 سبتمبر المجيدة وماتم تحقيقه في ظل القيادة الثورية الحكيمة والمجلس السياسي وقيادة المحافظة.

تخلل اللقاءان بحضور عدد من الشخصيات الاجتماعية ومدراء فروع المكاتب التنفيذية قصيدة شعرية.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. ستارمر يتجاهل الضحايا الفلسطينيين ويعرب عن حزنه على الإسرائيليين
  • في ذكرى «طوفان الأقصى».. سرايا القدس تنشر مشاهد لعملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • في ذكرى «طوفان الأقصى».. الكنيست الإسرائيلي ينكس الأعلام
  • حزب الله يشيد في ذكرى “7 أكتوبر” بصمود الشعب الفلسطيني وجبهات الاسناد في اليمن والعراق
  • إسرائيل غدة سرطانية يجب إزالتها.. حزب الله يصدر بيانا في ذكرى "طوفان الأقصى"
  • “حماس” في ذكرى “طوفان الأقصى” .. لا مساومة على الحق الفلسطيني بالمقاومة حتى التحرير
  • حجة.. لقاءان في مديرية بني العوام نصرة للشعبين الفلسطيني واللبناني
  • السيد عبدالملك الحوثي: أمريكا شريك أساسي في جرائم الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني
  • آلاف المغاربة يجددون دعمهم للمقاومة في ذكرى طوفان الأقصى